Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

أشهر 5 اعتقادات حول الشعر يبحث العلم صحتها

هل الشقراوات محدودات الذكاء؟ وهل يسبب الضغط العصبي الشعر الرمادي أو الأبيض؟ وهل ينمو الشعر أسرع في فصل الصيف؟

هل الشقراوات محدودات الذكاء؟ وهل يسبب الضغط العصبي الشعر الرمادي أو الأبيض؟ وهل ينمو الشعر أسرع في فصل الصيف؟ إنها أبرز الاعتقادات حول الشعر التي يحاول العلم بحث صحتها وخطأها.

الضغط العصبي يسبب الشعر الأبيض

الاعتقاد صحيح

اعتقد العلماء لفترة طويلة أن العوامل الوراثية وحدها تقف وراء تحول شعر البعض إلى اللون الرمادي أو الأبيض، إلى أن كشف بحث جديد في جامعة هارفارد عن دور الضغوط العصبية المهم في ذلك.

ويقول علماء هارفارد أن الضغوط العصبية تؤدي إلى تحرر الناقل العصبي النورادرينالين، الذي ينشط بقوة بعض الخلايا الجذعية لمسام الشعر، والمسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الشعر لونه الأسود.

يجعل النورادرينالين الشعر يفقد صبغة الميلانين، وبذلك يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض.

ومع ذلك، يقول يشير بحث حديث كذلك إلى أنه في بعض الحالات يعود الشعر إلى لونه الأصلي بعد زوال الضغوط العصبية.

الرجال الصلع لديهم وفرة من التستوستيرون

الاعتقاد خاطئ

من الاعتقادات الشائعة حول الشعر أن زيادة هرمون الذكورة، التستوستيرون وثنائي هيدروتستوستيرون، عند الرجال، يؤدي إلى تقلص بصيلات الشعر، وتفقد اتصالها مع إمدادات الدم المغذية لها، وبذلك يتساقط الشعر دون معاودة النمو، مسببا الإصابة بالصلع.

مع ذلك، لا يوجد رابط إحصائي بين ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال والصلع، ولا يوجد سبب علمي للصلع يربطه بالارتفاع في مستوى الهرمون.

على الجانب الآخر، تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون لدى النساء يؤدي إلى تساقط الشعر ويسبب الصلع.

الشقراوات محدودات الذكاء

الاعتقاد خاطئ

تقع النساء من ذوات الشعر الأشقر ضحية للنكات والسخرية بصفتهم محدودات الذكاء، وهو اعتقاد خاطئ علميا.

ففي عام 2014، أثبت علماء الوراثة عدم وجود أي تأثير للطفرة الوراثية المسببة للشعر الأشقر وبين خلايا عصب الدماغ أو معدل الذكاء.

وفي عام 2016، قام علماء أمريكيون بتحليل شامل للعلاقة ما بين لون الشعر ومعدل الذكاء، في أكثر من 10 آلاف سيدة أمريكية، وأظهرت النتائج أن متوسط معدل الذكاء لم يكن له علاقة بلون الشعر.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن متوسط معدل ذكاء الشقراوات هو 103,2، والسمراوات 102,7، وحمراوات الشعر 101,2، وذوات الشعر الأسود 100,5، وبذلك كانت الشقراوات أكثر ذكاء عن باقي نساء الدراسة.

السيدات لا يفقدن شعرهن كما الرجال

الاعتقاد خاطئ

تمر بصيلات الشعر لدى النساء بنفس دورتها لدى الرجال، فبعد مرحلة النمو الطويلة، تضعف الشعرة وتسقط عن بصيلتها، ثم تبدأ شعرة جديدة في النمو.

والنساء، كما الرجال بالضبط، يفقدن عادة من 50 إلى 150 شعرة في اليوم، وفي بعض الحالات يزيد العدد لدى النساء عن الرجال.

علاوة على ذلك، تعاني النساء في بعض الأحيان من الصلع الجزئي كما الرجال، كما تعاني النساء في سن اليأس من فقدان ملحوظ للشعر بسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الدم.

الشعر ينمو أسرع في الصيف

الاعتقاد صحيح

تقول دراسة صينية، تعود إلى عام 2014، أن الشعر ينمو في المتوسط 0,4 ملم يوميا خلال الصيف، و0,375 ملم خلال الشتاء.

يفسر العلماء ذلك بأننا نحن البشر، كما حيوانات الفراء، نفقد الكثير من الشعر في الصيف، بسبب دخول بعض بصيلات الشعر في حالة من الراحة والخمول، وبذلك تتوافر التغذية للبصيلات النشطة الباقية، وهو ما بسبب النمو السريع للشعر في هذه البصيلات صيفا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.