Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

إصابة 35 ألف جهاز داخل مصر بإشعارات الدفع المزعجة

أعلنت شركة كاسبرسكي، عن تقرير التهديدات الرقمية التي جرى منعها في مصر ودولة الإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والأردن وسلطنة عُمان، عن شهر مايو الماضي، والتي كشفت عن تعرّض 131.764 مستخدمًا في هذه البلدان لظهور إشعارات دفع غير مرغوب فيها، وذلك في غضون شهر واحد فقط، وتم منع مثل هذه الإشعارات من الظهور على أجهزة المستخدمين 971,153 مرة.

ولا تُعتبر إشعارات الدفع Push Notifications غير المرغوب فيها برمجيات خبيثة، وإنما يجري وصفها تقنيًا بـ “أغراض” غير مرغوب فيها.
وقد كانت هذه الإشعارات في الأصل أدوات لإشعار المستخدمين بالأخبار العاجلة، لكنها اليوم تُستغلّ لاستهداف زوار مواقع الويب، وملء أجهزتهم بإعلانات غير مرغوب فيها، وأحيانًا روابط إلى مواقع ويب يُحتمل أن تكون خطرة.

ولتحقيق ذلك، يُساق المستخدمون عن طريق الخداع للاشتراك في الإشعارات عن طريق تمرير الموافقة على الاشتراك تحت ستار إجراء آخر، مثلًا، لينتهي المطاف بالضحية مشتركًا في تلقّي إعلانات يجد نفسه غير قادر على التخلص منها لجهله بمصدرها أو أصلها.

وأصبحت مصر أكثر الدول استهدافًا، إذ واجه 34,654 مستخدمًا إشعارات دفع غير مرغوب فيها وذلك في 302,963 حالة، تلتها دولة الإمارات بواقع 26,026 متصفحًا متضررًا و185,695 نافذة منبثقة، فالكويت بـ5,451 جهازًا و41,712 إشعار دفع.

ويجب الحرص على حظر جميع عروض الاشتراكات ما لم تكن صادرة عن مواقع ويب شهيرة وموثوق بها، فيقظة المستخدم مطلوبة لضمان عدم توجيهه إلى موقع ويب مزيف، وفي حال العجز عن تجنّب الاشتراك غير المرغوب فيه، ينبغي حظره في إعدادات المتصفح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.