Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

إنترنت إيلون ماسك.. كل ما تريد معرفته عن الإنترنت الفضائي وموعد وصوله إلى مصر

سرعة الإنترنت الفضائي من ستارلينك ستصل إلى 300 ميجابت في الثانية بحلول نهاية 2021

لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك فكرة طموحة، كعادة معظم أفكاره، تريد توصيل الإنترنت إلى أي مكان في العالم عبر الأقمار الصناعية، بدلا من مد الكابلات المكلفة ماديا، والمستحيل وصولها إلى كثير من المناطق النائية والجبلية.

من أجل ذلك، أسس ماسك شركة “ستارلينك” Starlink في عام 2015، وأطلقت الشركة أقمارا صناعية تجريبية في 2018، وتسارعت أعمال الشركة منذ نهاية 2020، وبدأ إطلاق أقمار الإنترنت الفضائي من ستارلينك إلى الفضاء، حيث تم إطلاق 1000 قمر إلى مدارها حول الأرض في يناير الماضي، ووصل عدد الأقمار إلى أكثر من 10 آلاف قمر خلال فبراير الجاري.

وتعتبر شركة “ستارلينك” تقنيا جزءا من شركة إيلون ماسك الفضائية “سبيس إكس” SpaceX، التي تهدف لتقديم خدمات الرحلات السياحية الفضائية باستخدام صواريخ يعاد استخدامها أكثر من مرة، ولذلك يعتمد إطلاق كوكبة أقمار ستارلينك على صواريخ فالكون Falcon التابعة لـ”سبيس إكس”.

كيف سيتم الدخول إلى الإنترنت عبر كوكبة ستارلينك؟

كما نستخدم الآن أطباق الاستقبال الفضائية (الدش) لمشاهدة القنوات التلفزيونية، ستوفر ستارلينك خدمات الإنترنت الفضائي بنفس الطريقة تقريبا، حيث يقوم المشترك بتثبيت طبق استقبال متصلا براوتر إنترنت مخصوص توفره له ستارلينك عند الاشتراك، من أجل توفير شبكة إنترنت لاسلكية (واي فاي) في محيطه.

وتوفر ستارلينك تطبيقا ذكيا، على أجهزة أندرويد وiOS، يعتمد على الواقع المعزز AR، من أجل تحديد أفضل مكان لوضع طبق الاستقبال الخاص بخدمتها.

هل خدمة إنترنت ستارلينك متاحة الآن على نطاق واسع؟

لا زالت خدمة الإنترنت الفضائي من ستارلينك متاحة في مناطق محدودة حتى الآن في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، ويزيد عدد مشتركيها حاليا عن 10 آلاف مشترك، لكن هدف ستارلينك هو وصول خدمتها إلى كل بلاد العالم، لذا فسوف تتسع خريطة التغطية تدريجيا مع اكتمال كوكبة أقمارها.

وبحسب تقرير نشرته مجلة PC المتخصصة في علوم الكمبيوتر، والتي رصدت أداء خدمة الإنترنت من ستارلينك وخدمات الإنترنت الثابت في 30 مقاطعة أمريكية، فإن خدمة ستارلينك كانت أفضل في 14 مقاطعة منها.

كم ستبلغ سرعة إنترنت ستارلينك الفضائي؟

بحسب الأرقام الحالية، ستتراوح السرعة بين 50 و150 ميجابت في الثانية، مع وقت استجابة من 20 إلى 40 مللي ثانية، ومن المتوقع أن تتحسن الخدمة كثيرا مع اكتمال كوكبة الأقمار الصناعية واستقرار الخدمة.

وأكد إيلون ماسك في تويتة له أن سرعة الإنترنت الفضائي من ستارلينك ستصل إلى 300 ميجابت في الثانية بحلول نهاية 2021.

كم تكلفة الاشتراك في خدمة الإنترنت الفضائي من ستارلينك؟

تبلغ تكلفة الاشتراك الحالية في خدمة ستارلينك للإنترنت الفضائي حاليا 99 دولارا شهريا، بالإضافة إلى الضرائب، مع دفع 499 دولارا مقابل طبق الاستقبال والراوتر.

أليست خدمات الإنترنت عبر كابلات الفايبر أفضل من الإنترنت الفضائي؟

تقنيا، يقدم الإنترنت عريض النطاق عبر كابلات الفايبر سرعات أفضل من الإنترنت الفضائي، لكن ميزة الإنترنت الفضائي تكمن في الوصول إلى المناطق النائية والغير مأهولة، والتي يصعب توصيل الكابلات إليها تقنيا وماديا.

متى ستتاح خدمة الإنترنت الفضائي في مصر؟

في الغالب، علينا الانتظار حتى اكتمال كوكبة أقمار ستارلينك الفضائية لتغطي خدمة الإنترنت الخاصة بها شمال أفريقيا ومصر، كما يجب أن ننتظر موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على إتاحة الخدمة في مصر، ولا يوجد معلومة مؤكدة حتى الآن عن جدول زمني لذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.