Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«البنك التجاري الدولي».. «رائد الابتكار» في القطاع المصرفي المصري

«الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها».. هذه الكلمات تلخص المكانة التي وصل إليها البنك التجاري الدولي  CIB،  أكبر البنوك الخاصة في مصر، وأكبر كيان مدرج فى البورصة المصرية من حيث حجم الأسهم حرة التداول، وقيمة سوقية تبلغ 5.7 مليار دولار في فبراير 2021، والذي تمكن بفضل قيادته الرشيدة من اعتلاء قمة بنوك القطاع الخاص في مصر والحفاظ عليها خلال السنوات الأخيرة، ليصبح أيقونة الابتكار ورائد الخدمات المصرفية الرقمية في مصر والشرق الأوسط، ليس هذا فحسب، بل أصبحت تجربة نجاح البنك تُدرس في جامعة هارفارد البريطانية –أفضل الجامعات في العالم- لأول مرة في تاريخ الشركات المصرية.

وتمكن البنك التجاري الدولي من أن يصبح رائدًا في علم تحليل البيانات «Big Data»، وتوظيفها بما يساهم في كفاءة اتخاذ القرارات، وتعزيز تجربة العميل، بالإضافة إلى تحسين كفاءة العمليات والحد من المخاطر المحتملة، كما يساهم في إعادة تشكيل مستقبل القطاع المصرفي في مصر والمنطقة العربية ككل.

الابتكار والريادة في الخدمات المصرفية المبتكرة، أهلت البنك التجاري الدولي للحصول على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2020 من مجلة جلوبال فاينانس، كأول بنك والوحيد في مصر الذى يفوز بجائزة أفضل بنك على مستوى الأسواق الناشئة حول العالم، والتي تعد بمثابة شهادة ثقة في البنك تحديدًا والقطاع المصرفي المصري بشكل عام.

​​​تأتي هذه النجاحات بفضل وجود قيادة رشيدة للبنك تحت رئاسة حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي منذ مارس 2017، والذي يتمتع بخبرة طويلة تصل إلى نحو 36 عاماً في مجال الخدمات المالية، حيث انضم إلى البنك التجاري في عام 1985 وشغل على مدار هذه الفترة العديد من المناصب في مختلف القطاعات.

وحظي «أباظة» بالانضمام لقائمة فوربس السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021، والتي تضم قيادات تنفيذية تمثل أهم المؤسسات التي تسهم في مسيرة نمو اقتصادات الشرق الأوسط.

وتمكن البنك التجاري الدولي من تحقيق صافى ربح بلغ 10.2 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بنحو 11.8 مليار جنيه فى عام2019، وذلك على الرغم من التداعيات السلبية التي سببتها جائحة كورونا وأثرت على نتائج أعمال البنوك في جميع أنحاء العالم.

واستقرت عوائد البنك التجاري الدولي من القروض والإيرادات المشابهة عند 42.1 مليار جنيه خلال 2020 مقارنة بنحو 42.6 مليار جنيه خلال 2019، كما انخفضت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة إلى 17 مليار جنيه خلال 2020 بتكاليف قدرها 21 مليار جنيه خلال عام 2019.

ويستحوذ البنك التجارى الدولى على نسبة 28% من معاملات نقاط البيع «POS» و19% من معاملات التجارة الإلكترونية بنهاية ديسمبر 2020، كما حقق زيادة بنسبة 118% فى عدد المعاملات البنكية الرقمية عبر الهاتف المحمول «Mobile Banking «على أساس سنوى حتى شهر ديسمبر 2020 لتصل قيمتها إلى 53 مليار جنيه؛ كما ارتفع عدد مشتركى خدمة الإنترنت البنكية للأفراد 35% لتصل إلى 802 ألف مستخدم بنهاية العام الماضي، بمعدل نشاط بلغ 67%.

وارتفع عدد مستخدمى تطبيق المحفظة الذكية إلى 840 ألفا خلال العام الماضى، بنمو سنوى 34%، كما صعد حجم العمليات المنفذة عبر التطبيق بنسبة 23% إلى 7.5 مليون معاملة، وارتفعت قيمتها إلى 2.8 مليار جنيه بزيادة سنوية 107%، كما حافظ البنك على الصدارة بامتلاك أكبر شبكة صراف آلى على مستوى بنوك القطاع الخاص، والتى قام بزيادتها بنسبة 11% العام الماضى، لتصل إلى 1121 ماكينة مقابل 1012 فى ديسمبر 2019، قامت بتنفيذ ما يزيد عن 61 مليون عملية، كما شارك فى المبادرة القومية لتنمية شبكات الصراف الآلى، التى أطلقها البنك المركزي، عبر إضافة 180 ماكينة فى مختلف المحافظات.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.