Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

البنوك تفرض نفسها بقوة في معرض «Cairo ICT 2020».. وحزمة خدمات مالية متطورة تنتظر الزائرين

تنفذ البنوك المصرية حاليا خططا شاملة لرقمنة خدماتها المالية المقدمة، عبر مفاهيم جديدة ترتكز على التحول الرقمي الكامل بشكل تدريجي، وذلك بتوجيهات من القيادة السياسية والبنك المركزي المصري، في إطار التحول نحو تعزيز الاقتصاد المصري والتحول نحو مجتمع لانقدي، بما ساهم في انتشار وتسريع العديد من حلول التكنولوجيا الرقمية وابتكار منتجات إلكترونية تخدم فئات كبيرة من المواطنين، على منصات متنوعة من إجراء كافة عملياتهم المالية والمصرفية عبر الهاتف المحمول أو الإنترنت دون الحاجة إلى التوجه للفروع بشكل مستمر.

ولضمان نجاح هذا التحول، نفّذ عدد كبير من البنوك عمليات هيكلة شاملة للمنظومة الإدارية الخاصة بها، لتشمل أقسام جديدة مسؤولة عن الخدمات المالية الإلكترونية المقدمة وإدارة عملية التحول الرقمي في البنك، وأقسام خاصة بمراكز البيانات وتأمين المعلومات، إلى جانب مشاركة هذه البنوك في روابط عالمية متعلقة بمفهوم البنوك الرقمية ودور التكنولوجيات الحديثة كالبلوك تشين والحوسبة السحابية في إدارة الخدمات المالية الرقمية بشكل كامل في المستقبل القريب.

ويكشف حجم مشاركة القطاع المصرفي المصري الكبير في فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا في دورته الجديدة Cairo ICT “، مدى الاندماج الواضح مع قطاع الاتصالات، حيث يشارك 11 بنكا على مستوى المعرض للتواصل مع جمهور الزائرين، وأيضا على مستوى مسئوليهم في النقاشات والمحادثات التي ستتم خلال فعاليات مؤتمر بافكس للمدفوعات الإلكترونية والشمول المالي والذى ينعقد ضمن فعاليات المعرض بالتعاون مع البنك المركزي المصري وبمشاركة طارق عامر محافظ البنك المركزي.

وساهمت جائحة كورونا بشكل قاطع في تغيير خطط البنوك فيما يتعلق بالتوسع الجغرافى، حيث ستتجه البنوك إلى التركيز على التحول إلى الفروع الإلكترونية بدلاً من الفروع التقليدية لتقديم خدماتها للعملاء، خاصة بعد أن أثبتت الفروع الإلكترونية أهميتها كبديل جيد فى الأوقات الصعبة، وأن الدفع الإلكتروني وبطاقات الصراف الآلي تعد الأكثر أمانا للعملاء خلال الأزمة.

وتعرض نشرة FollowICT في هذا التقرير مجموعة من الخدمات الرقمية التي ستعرضها البنوك المشاركة في فعاليات معرض “CAIRO ICT“، حيث تتسابق البنوك في السوق المصري على استحداث منتجات وخدمات مبتكرة تحفز العملاء بكافة فئاتهم  على استخدام القنوات والمنصات الإلكترونية، فتوسعت البنوك خلال الفترة الأخيرة في إطلاق المحافظ الإلكترونية التي تمكن العملاء من إدارة حساباتهم من خلال الهاتف المحمول بالتعاون مع شركات المحمول، وذلك بجانب خدمة الإنترنت البنكي، واستخدام خاصية الـ«QR Code» في إجراء المدفوعات، وإصدار البطاقات اللاتلامسية، كما قامت بعض البنوك بتدشين فروع إلكترونية بالكامل.

البنك الأهلى المصري

البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي المصري مجموعة من الخدمات التكنولوجية بهدف دعم استراتيجية البنك للخدمات المصرفية الرقمية في إطار عملية التحول الرقمي للدولة، ويطلق البنك هذه الخدمات من خلال الإنترنت البنكي “الأهلي نت” وتطبيق الهاتف المحمول “الأهلي موبايل”.

وبحسب بيانات البنك، فقد وصل إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت الأفراد إلى 2.716 مليون عميل بنسبة تفعيل 73%، بينما بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء من الشركات 32.193 ألف عميل بنسبة تفعيل 71% وبحجم معاملات مالية للأفراد بلغ 41.433 مليار جنيه، وحجم معاملات مالية للشركات 21.110 مليار جنيه، فيما وصل إجمالي عدد المتعاملين بالموبايل البنكي حوالي 483 ألف مستخدم للتطبيق بإجمالي حجم معاملات مالية وصل إلى 30 مليار جنيه.

وتشمل باقة الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك “خدمات الـITM” وهي عبارة عن ماكينة صراف آلي تفاعلي، ولكنها تتميز بأنها نوع جديد من الماكينات تتيح للعميل مخاطبة موظف البنك من خلال الفيديو كونفرانس على مدى 24 ساعة، طوال أيام الأسبوع، وإجراء العمليات المصرفية بكل سهولة دون الاضطرار إلى الذهاب لأحد الفروع، وكذلك توفير خدمة دفع الفواتير عبر ماكينات الصراف الآلى.

 كما يقدم البنك الأهلى خدمة الفون كاش وهي الخدمة الخاصة بالمدفوعات الإلكترونية، والتي يمكن للعميل الاشتراك بها دون الحاجة للذهاب إلى الفرع، وتوفر محفظتها خدمات الدفع الإلكتروني للعديد من المدفوعات اليومية من أي مكان وبأسهل وأكثر الطرق أمان،  يتيحها البنك لعملائه أو غير عملاء البنك من سن 16 سنة، حيث بلغ عدد مشتركي المحفظة حوالي 500 ألف عميل ، وتوفر المحفظة الذكية مجموعة من الخدمات الإلكترونية مثل تحويل الأموال من محفظة البنك إلى أي محفظة أخرى داخل مصر بالعملة المحلية، إلى جانب إمكانية الشراء عن طريق الإنترنت من خلال إنشاء بطاقة افتراضية للاستخدام مرة واحدة، صالحة لمدة 24 ساعة فقط يمكن استخدامها محليًا وعالميًا.

كما تقدم المحفظة أيضا خدمات فوري، مثل شحن رصيد ودفع فاتورة الهاتف المحمول وخدمات ترخيص المرور ودفع المخالفات والتبرعات وسداد خدمة الـ ADSL ودفع فواتير الكهرباء والماء والغاز وخدمات أخرى، وتقدم أيضا خدمات الإيداع والسحب النقدي من خلال فروع البنك وماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك الأهلي المصري و البنوك الأخرى التي تحمل لوجو “ميزة”، بالإضافة إلى منافذ فوري في كافة أنحاء الجمهورية.

ويجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لرصيد المحفظة 30 ألف جنيه، كما يبلغ الحد الأقصى اليومي للمعاملات لحساب الهاتف الواحد نحو 30 ألف جنيه، فيما يبلغ الحد الأقصى الشهري للمعاملات لحساب الهاتف الواحد نحو 100 ألف جنيه، ويبلغ الحد الأقصى للمشتريات في الحركة الواحدة نحو 30 ألف جنيه، على أن يتم ربط رقم هاتف محمول بحساب هاتف محمول واحد فقط.

ويقدم البنك مجموعة من الخدمات الأخرى منها، إمكانية إجراء التحويلات بين الحسابات المحلية باستخدام رقم الحساب الدولي IBAN، وإجراء التحويلات للمحافظ الإلكترونية من خلال شبكة ACH.

كما يقدم البنك خدمة إمكانية تفعيل وإيقاف بطاقات الائتمان وبطاقات المرتبات، وإعادة إصدار رقم سري جديد للبطاقة، مع إمكانية طلب إعادة إصدار البطاقة من خلال تطبيقي الأهلي نت والأهلي موبايل، وايضا إمكانية تفعيل جهاز رموز الأمان Hard Token والذي يستخدم في إتمام العمليات المالية داخل أو خارج البنك من خلال القنوات الرقمية.

بنك مصر

 بنك مصر

يقدم بنك مصر مجموعة من الخدمات التكنولوجية المصرفية، وتشمل أهم هذه الخدمات كلا من” Chat Bot” وهي عبارة عن خدمة الحوار التفاعلي على الموقع الإلكتروني للبنك وذلك على مدار 24 ساعة يوميا، وهذه الخدمة تستخدم لأول في مصر من خلال الاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتعد تلك الخدمة التفاعلية خطوة نحو المضي قدماً في التحول الرقمي حيث يتمكن العملاء من إجراء حوار تفاعلي مع المساعد الآلي في كافة الأوقات دون انتظار.

وتتمكن خدمة المساعد الألي (Chat Bot) من الرد على استفسارات العملاء ومساعدتهم على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، حيث توفر الخدمة حوارا تفاعلياً مع العملاء، الأمر الذي سينعكس بدوره على سهولة التواصل مع العملاء، وذلك بوجود المساعد الآلي الذي يقدم الحلول الأكثر فعالية لتحليل استفسارات العملاء، من خلال رؤية أوسع وأعمق للبيانات.

 كما يقدم البنك خدمة الإنترنت والموبايل البنكي BM Online وتتيح هذه الخدمة للعملاء إمكانية إجراء العديد من المعاملات البنكية بسهولة ومتابعة الحسابات والبطاقات بأنواعها والعديد من الخدمات مثل فتح حساب إضافي، ربط ودائع، شراء شهادات ادخار، إلى جانب عرض كشوف الحسابات بمختلف العملات والبطاقات وأسعار الصرف.

وتتيح الخدمة إمكانية طلب إصدار بطاقة خصم مباشر أو بطاقة ائتمانية، وطلب إيقاف بطاقة مؤقت، وسداد بطاقة ائتمان، إلى إمكانية التحويل بين الحسابات داخل البنك، وطلب إصدار دفتر شيكات، وطلب إيقاف صرف شيك، بالإضافة إلى إمكانية التحويل من الحساب لأي حساب خارج مصر، والتقديم على طلب قرض، فضلا عن إمكانية التحويل للمحافظ الإلكترونية داخل مصر، إلى جانب خدمة السداد الإلكتروني للجمارك.

ويقدم بنك مصر محفظة BM Wallet ،وهي عبارة عن محفظة ذكية تتيح إمكانية الدفع الإلكتروني عن طريق التليفون المحمول، حيث تتيح هذه الخدمة استخدام الهاتف المحمول في إيداع الأموال في حساب المحفظة وسحبها، وتحويل الأموال من حساب محفظة هاتف محمول إلى حساب محفظة هاتف محمول آخر، واستخدام خدمات مدفوعات فوري من خلال محفظة بنك مصر “دفع الفواتير – الشحن – التبرعات – دفع التذاكر”، بالإضافة إلى استقبال التحويلات الخارجية ودفع قيمة المشتريات من أي تاجر لديه محفظة بنك مصر.

ويبلغ الحد الأقصى للمعاملات اليومية على المحفظة الذكية نحو 30 ألف جنيه، فيما يبلغ الحد الأقصى لرصيد المحفظة نحو 50 ألف جنيه، ويبلغ الحد الأقصى للمعاملات الشهرية نحو 100 ألف جنيه.

بنك القاهرة
بنك القاهرة

بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة مجموعة متميزة من الخدمات التكنولوجية المصرفية، يتصدرها تطبيق الموبايل البنكي BDC Mobile Banking عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة للهواتف المحمول، وتشمل خدمات البنك “خدمة قاهرة كاش” وهي عبارة عن محفظة ذكية تتيح للعملاء الاشتراك فيها من خلال تطبيق الهاتف المحمول، وتتيح المحفظة للعملاء امكانية اجراء عمليات الدفع الإلكتروني، إلى جانب الاستعلام عن أقساط القروض ودفعها من خلال المحفظة ،وتقدم المحفظة مجموعة من الخدمات مثل: دفع الفواتير،الشحن، دفع التذاكر، بالإضافة الى استقبال التحويلات الخارجية ودفع قيمة المشتريات.

ويبلغ عدد المشتركين في خدمة المحفظة الذكية حوالي 500 ألف عميل، حيث ارتفع عدد المشتركين في هذه الخدمة بنسبة 150% خلال النصف الأول من العام الجاري 2020.

ويقدم البنك بطاقة ميزة القاهرة ” Pluc”، وهي خدمة يقدمها البنك داخل الوحدات المرورية بهدف تخفيف العبء على المواطنين في سداد المدفوعات المالية الحكومية والمرورية، كما تقدم البطاقة مجموعة من المزايا الاخرى مثل امكانية استخدامها في عمليات التسوق الالكتروني ودفع المشتريات.

ويتيح البنك البطاقات اللاتلامسية وهي نفسها البطاقات البنكية المعروفة لكن مضاف لها تقنية حديثة هي تقنية اللاتلامس، وهذه الخاصية تمت إضافتها لبطاقات البنك بمختلف أنواعها (خصم مباشر – مسبقة الدفع – ائتمانية)، بما يتيح لحامل البطاقة إجراء عملية الشراء فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع POS المستخدمة في المحلات التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة.

بنك عوده
بنك عوده

بنك عودة

يقدم بنك عودة مجموعة من الخدمات منها، “عوده أونلاين”وهي خدمة تمنح العملاء حرية التحكم في أموالهم بسرعة وأمان وإدارة حساباتهم المصرفية من أي مكان على الموقع الالكتروني للبنك، الى جانب متابعة وإدارة مختلف الحسابات بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان في أي وقت ومكان، بالاضافة الى سداد التزامات البطاقات الائتمانية بسهولة وسرعة، وإجراء التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية ، كما تتيح الخدمة امكانية طلب إصدار دفتر شيكات وإرساله إلى الفرع الذي يتعامل معه كل عميل، الى جانب امكانية طلب كشف حساب رسمي، كما يمكن للعملاء التقديم على طلب قرض.

ويتميز البنك بخدمة Audi Soft Token والتي تتيح للشركات تنفيذ التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية، مع إنشاء قائمة بأسماء المستفيدين، الى جانب امكانية التعامل بالتفويضات المتعددة وفقا لسياسة نقل وتحويل الأموال الخاصة بالشركة.

كما تتيح الخدمة امكانية المراقبة الحظية لأرصدة حسابات الشركات وخدمات التحصيل من تطبيق واحد.

ويقدم البنك خدمة Audi2Pay وهي محفظة ذكية تتيح للعملاء اجراء معاملات الدفع الالكتروني من خلال الهاتف المحمول، وتتيح الخدمة امكانية استقبال و تحويل الأموال بسهوله من المحفظة إلى محفظة أخرى داخل مصر، الى جانب دفع ثمن المشتريات عند أي تاجر يتوفر لديه شعار شبكة “ميزة” لمدفوعات الهاتف المحمول.

المصرف المتحد

المصرف المتحد

يقدم المصرف مجموعة متميزة من الخدمات المصرفية الرقمية والتي تتيح للعملاء من أفراد وشركات كبرى وقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، فرصة الإستعلام الذاتي اللحظي عن تقارير الجدارة الائتمانية على مدار الساعة لمدة 7 أيام في الأسبوع، مع تطبيق كامل لمعايير الأمان العالمية، في أسرع وقت، دون عناء الذهاب للفرع أو الإنتظار.

كما يقدم البنك محفظة UBوهي محفظة ذكية لاجراء معاملات الدفع الالكتروني عن طريق الهاتف المحمول مثل (شحن الهاتف المحمول -سداد فواتير الهاتف المحمول والأرضي -سداد مخالفات السيارة -تجديد رخصة السيارة -تحويل أموال -تبرعات -حجز تذاكر السفر).ويبلغ عدد مشتركي هذه المحفظة حوالي 45 ألف عميل.

وتتيح المحفظة مجموعة من الخدمات تشمل: معرفة رصيد المحفظة وخدمة شحن المحفظة خصماً من الحساب البنكي او من خلال البطاقات الائتمانية (وذلك لعملاء المصرف المتحد فقط)، او من خلال جميع منافذ فوري او من خلال ماكينات الصراف الآلي للمصرف المتحد او أي من الماكينات التي تحمل شعار “ميزة”، كما  يستطيع العميل التحويل من محفظة المصرف المتحد الى محفظة مصرف متحد او أي محفظة أخرى داخل مصر.

وتتيح المحفظة السحب النقدي حيث يمكن سحب أموال من المحفظة الرقمية من خلال جميع منافذ فوري او من خلال ماكينات الصراف الآلي للمصرف المتحد او أي من الماكينات التي تحمل شعار “ميزة”. ويمكن للعملاء القيام بعملية مسح كود الـ QR الدفع مباشرة على صفحة السداد عبر مواقع الانترنت أو إدخال رقم الهاتف المحمول لتلقي “طلب الدفع” مع تفاصيل الدفع للمحفظة الرقمية لتأكيد عملية السداد ، كما تتيخدمة تجديد رخصة السيارة وسداد المخالفات.

ويتيح البنك تطبيق UB Mobile Banking وهو عبارة عن تطبيق على الهاتف المحمول يمكن من خلاله الاطلاع على جميع حسابات العملاء الأفراد (الجارية -التوفير –الاستثمارية – القروض – الشهادات –الودائع -الشيكات)، والاطلاع على مبالغ القروض، تاريخ وقيمة آخر قسط مدفوع، تاريخ ومبلغ القسط التالي، الرصيد الحالي للقرض، الى جانب الاطلاع على أرصدة بطاقات الائتمان الخاصة بالعملاء الأفراد (الأساسية والإضافية).

كما يمكن من خلال التطبيق معرفة حالة البطاقة، تاريخ صلاحية البطاقة، الحد الأدنى للسداد، طباعة كشوف حساب شهور سابقة، ويتيح التطبيق أيضا خدمة التحويل الاخلي بين حسابات نفس العميل، وخدمة التحويل بين حسابات العملاء داخل المصرف، الى جانب سداد البطاقات الائتمانية وشحن البطاقات المدفوعة مقدما (لنفس العميل فقط)، بالاضافة الى التبرعات للهيئات والجمعيات الخيرية، والاطلاع وسداد الفواتير والشحن، فضلا عن امكانية إجراء اي تحويلات محلية او دولية باستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

بنك saib

بنك saib

يقدم بنك saib مجموعة متميزة من الخدمات التكنولوجية المصرفية وتشمل هذه الخدمات “saibwallet” وهي محفظة الكترونية تقدم خدمات وحلول دفع متنوعة ومبتكرة عن طريق الهاتف المحمول، ويمنح التطبيق لمستخدميه سهولة الدفع والشراء المباشر عبر استخدام الهواتف المحمولة من خلال خطوات بسيطة وسهلة ، كما يتيح خدمة إيداع وسحب الأموال من والى المحفظة، بالاضافة الى إمكانية سداد جميع الفواتير الهاتف المحمول، الانترنت، الكهرباء و غيرها من المدفوعات، بالإضافة إلى تحويل واستقبال الأموال من وإلى أي من المحافظ الالكترونية الأخرى في الحال ، ويبلغ الحد اليومى لمستخدمى المحفظة الإلكترونية نحو 30 ألف جنيه فى اليوم، و100 ألف جنيه فى الشهر.

ويصدر البنك البطاقة اللاتلامسية، وهي الخاصية الجديدة التي يتم استخدامها حول العالم حاليًا، حيث تكون هناك مسافة بين البطاقة والماكينة عند الدفع، دون الحاجة للتعامل المباشر مع البائع أو إدخال الرقم السري على ماكينة مما يختصر الوقت ولايستدعي التعامل بالنقود الورقية، وتقوم هذه البطاقة بعمل تشفير لحظي لبيانات كل معاملة لاتلامسية تتم بها، بالإضافة إلى تكوين رمز جديد مع كل عملية ويكون هذا الرمز صالح للاستخدام مرة واحدة فقط ما يضمن للعميل إتمام العمليات بأمان، كما يستطيع العميل متابعة الحركة على بطاقته عن طريق الرسائل القصيرة بعد إتمام كل معاملة.

وتعتبر البطاقات اللاتلامسية هي نفسها البطاقات البنكية المعروفة لكن مضاف لها تقنية حديثة هي تقنية اللاتلامس، وهذه الخاصية تمت إضافتها لبطاقات البنك بمختلف أنواعها (خصم مباشر – مسبقة الدفع – ائتمانية)، بما يتيح لحامل البطاقة إجراء عملية الشراء فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع POS المستخدمة في المحلات التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة.

ويبلغ الحد الأقصى 600 جنيه للحركة الواحدة بدون إدخال الرقم السري بالنسبة للمشتريات اللاتلامسية، وذلك وفقاً لمعايير إصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللاتلامسية التي أصدرها البنك المركزي مؤخرا، ويتم إدخال الرقم السري الخاص بالبطاقة في حالة أن العملية الشرائية تزيد عن مبلغ 600 جنيه.

البنك التجاري الدولي – CIB

البنك التجاري الدولي – CIB

يقدم البنك التجاري الدولي مجموعة من الخدمات المصرفية الرقمية وتشمل هذه الخدمات كلا من،  Mobile Banking، وحقق البنك زيادة بنسبة 100% في المعاملات البنكية الرقمية من خلال الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول حتى شهر يوليو 2020 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في ظل الزيادة الكبيرة في الاعتماد على الخدمات الإلكترونية التي تزامنت مع وجود جائحة “كوفيد-19”.

وشهد البنك زيادة بنسبة 42% على أساس سنوي في عدد مشتركي الإنترنت البنكي للأفراد في يوليو 2020، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

ويوفر البنك خدمة الإنترنت البنكي ، وتتيح الخدمة امكانية تقديم القروض والتسهيلات من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت البنكي، الى جانب متابعة وإدارة مختلف الحسابات بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان في أي وقت ومكان، بالاضافة الى سداد التزامات البطاقات الائتمانية بسهولة وسرعة، وإجراء التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية.

كما دشن البنك خدمة المحفظة الالكترونية وهي عبارة عن محفظة ذكية يمكن للعملاء من خلالها اجراء معاملات الدفع الالكتروني على الهاتف المحمول مثل سداد الفواتير وغيرها من الخدمات ، كما تقدم المحفظة الذكية خدمة تحويل الأموال إلى المحافظ الإلكترونية من خلال غرفة المقاصة الألية (ACH)، والتي توفر تسوية للأموال في نفس اليوم.

بنك التعمير والإسكان

بنك التعمير والإسكان

يقدم البنك مجموعة من الخدمات المصرفية الرقمية وتشمل “خدمة الإنترنت البنكي”وهي عبارة عن بوابة إلكترونية شاملة تقدم أكثر من 15خدمة مصرفية، ومن بين هذه الخدمات الإطلاع على أرصدة الحسابات، والإطلاع علي رصيد القرض والأوعية الإدخارية، وخدمة الإستعلام عن القروض، وعمل Export لحركات الحسابات وتحويل الأموال.

كما يمكن أيضا للعملاء أن يقومو بتحويل الأموال بين حساباتهم الخاصة في بنك التعمير والإسكان، وسداد أقساط القروض الشخصية، وكذلك سداد قسط قرض الإسكان عن طريق كود الوحدة الإلكتروني، والتقدم بطلب الحصول علي بطاقة إئتمان، وبطاقة الخصم المباشر، والحصول علي قرض أيضا، وغيرها من الخدمات الأخرى.

ويقدم البنك تطبيق “فلوسي فون” ،وهو عبارة عن محفظة ذكية لاجراء عمليات الدفع الالكتروني عبر الهاتف المحمول، لمساعدة عميل البنك في دفع الأقساط المستحقة والمدفوعات اليومية ودفع جميع الفواتير في أي وقت ومن أي مكان وتوفير الوقت والجهد على العملاء.

ويبلغ الحد الأقصى لرصيد المحفظة نحو 10 ألاف جنيه، كما تتيح لعملاء البنك سداد أقساط وحداتهم السكنية ودفع التبرعات والاشتراكات وتسديد أقساط التامين وشراء التذاكر والعديد من الخدمات الأخرى المتاحة عبر شركة فوري، وذلك عمليات من المحفظة بحد أقصى 6 ألاف جنيه يوميا، و50 ألف جنيه شهريا.

كما تتيح الخدمة امكانية تحويل الأموال بين حاملي المحافظ داخل مصر، والاستعلام وسداد مختلف أنواع الفواتير الاتصالات، الإنترنت، فواتير المرافق والكهرباء، تجديد الرخص، والرسوم المرورية.

ويقدم البنك خدمة الموبايل البنكى حيث يمكن للعميل من خلاله متابعة حساباته وتقديم طلب قرض شخصى أو بطاقة ائتمان وغيرها من الخدمات التى يمكن للعميل الاستفادة منها وإنجاز بعض من معاملاته المصرفية بسهولة ويسر.

بنك قطر الوطني الأهلي  QNB

بنك قطر الوطني الأهلي  QNB

يقدم بنك قطر الوطني الأهلي مجموعة من الخدمات التكنولوجية المصرفية تشمل خدمة”Scan to Pay” وهي عبارة عن خدمة تتيح للتجار قبول المدفوعات التجارية بسهولة وأمان عبر الهاتف المحمول من خلال تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع (QR Code) تجنبا لمخاطر التحصيل النقدي.

وتمثل هذه الخدمة جزءا من باقة الحلول المتكاملة التي يقدمها للشركات بمختلف أحجامها تحت مظلة برامج تمويل سلاسل التوريد “Supply Chain Finance” والتي تتضمن مجموعة من الحلول التمويلية بشروط ميسرة وأسعار تنافسية، حيث تم تصميم هذه الحلول لتقديم قيمة حقيقية لكل أطراف سلسلة التوريد من الموردين والمشترين “B2B” بما يدعم العلاقة التجارية بينهم ويساهم في الحد من المخاطر، وتحسين رأس المال العامل، وتدعيم السيولة النقدية، وزيادة المبيعات لكل أطراف المنظومة.

ويقدم البنك “خدمة إسورة الدفع الإلكتروني” وهي تعد من أحدث وسائل الدفع اعتمادا على تكنولوجيا المدفوعات اللاتلامسية، التي تسمح لحاملها بسداد قيمة المشتريات باستخدام نقاط البيع الإلكترونية “POS” بمجرد قراءة بيانات الأسورة عن بعد.

كما يتيح البنك تطبيق المحفظة الإلكترونية وهو عبارة عن محفظة ذكية على الهاتف المحمول توفر مجموعة متنوعة من خدمات الدفع، وذلك لتسهيل المعاملات المالية اليومية، وتقدم المحفظة الإلكترونية العديد من المزايا والخدمات، منها امكانية شحن المحفظة الإلكترونية من الحساب البنك للعميل، وإمكانية إيداع الأموال بالمحفظة من خلال أي من مقدمي خدمات “فوري” المنتشرين في أنحاء الجمهورية، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي التي تحمل علامة تحويل، وإمكانية السحب من المحفظة الإلكترونية، من خلال أي من مقدمي خدمات “فوري” المنتشرين في أنجاء الجمهورية، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي التي تحمل علامة تحويل، الى جانب الاستعلام ودفع مختلف أنواع الفواتير، بما في ذلك الاتصالات والإنترنت، وفواتير المرافق والرسوم المرورية، من خلال مجموعة واسعة من خدمات “فوري”، بالاضافة الى شحن كروت الهاتف المحمول بسهولة، ودفع التبرعات، الاشتراكات، أقساط التأمين وشراء التذاكر وأكثر مع خدمات “فوري”، وتحويل الأموال بين حاملي محافظ الهاتف المحمول في مصر.

ويقدم البنك خدمة معاك أون لاين وتتيح الخدمة للعملاء فتح الحساب عبر الإنترنت والحصول على خدمات مصرفية مبتكرة، ويأتي هذا حرصًا من البنك على توفير قناة مصرفية الكترونية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك وملئ استمارة فتح الحساب.

كما توفر خدمة “معاك أون لاين” العديد من الخدمات المصرفية الإلكترونية المتميزة التي تلبي احتياجات العملاء ومنها، الإطلاع على الحسابات البنكية، إدارة البطاقات والودائع، بالإضافة إلى التحويل بين الحسابات، وكذلك  فتح حساب توفير E-Saving بالجنيه المصري بعائد مميز، وبطاقة فيزا جولد للخصم المباشر والتي تستخدم في عمليات السحب النقدي أو الشراء محلياً ودولياً و التمتع بجميع  الخدمات المصرفية الإلكترونية.

البنك العربي

البنك العربي

يقدم البنك العربي مجموعة من الخدمات المصرفية الرقمية للعملاء وتشمل هذه الخدمات خدمة الدفع بالبطاقات بتقنية اللاتلامسية وتمكن هذه الخدمة حاملي بطاقات البنك العربي من القيام بالمشتريات اليومية بأمان وسرعة والحد من استخدام الاوراق النقدية،حيث يمكن للعميل الدفع بمجرد تمرير البطاقة على جهاز التاجر في المحلات التي تقبل الدفعات بهذه التقنية، بالإضافة إلى خدمة Drive Thru وهي عبارة عن صرافات الية لخدمة العملاء من السيارات ، وتطبيق “عربي موبايل” وهو عبارة عن تطبيق على الهاتف المحمول يتيح لعملاء البنك إنجاز الكثير من المعاملات المصرفية عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية وأجهزة التابلت ضمن أعلى مستويات السهولة والأمان.

وتشمل المزايا التي يقدمها التطبيق بنسخته الجديدة، الاشتراك الفوري بالخدمة، وإمكانية إضافة مستفيدين جدد لتحويل الأموال إليهم بكل يسر، وكذلك إمكانية تنفيذ حوالات دورية، وتسديد المبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية، وإرسال حوالات محلية ودولية باستخدام رقم الحساب البنكى الدولى IBAN.

كما يتيح التطبيق للعميل ايضا معرفة رقم الحساب الدولى  IBAN الخاص بكل حساب من حساباته، وطلب منتجات وخدمات مصرفية متعددة كالبطاقات الائتمانية والاطلاع على تفاصيل جميع الحسابات بشكل مفصل إلى جانب التصميم الخاص المستوحى من نوع حساب العميل بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.

كما يقدم التطبيق خدمة JoMoPay، وتمكن هذه الخدمة العملاء من تحويل النقد لاشخاص آخرين بكل سهولة وأمان عبر الهاتف المحمول.

ويقدم البنك تطبيق الدفع عربي موبي كاش وهو عبارة عن محفظة ذكية الكترونية على الهاتف المحمول، يمكن للعملاء من خلالها انجاز العديد من المعاملات البنكية مثل دفع الفواتير والتحويل النقدي وفتح حسابات جديدة وربط الودائع وغيرها المزيد في اي وقت، بالاضافة الى دفع قيمة المشتريات لدى العديد من التجار ومقدمي الخدمات المشاركين بالخدمة.

بنك أبو ظبي التجاري
بنك أبو ظبي التجاري

بنك أبو ظبي التجاري

تتبنى مجموعة بنك أبوظبي التجاري بعد أن أتمت جميع نواحى عملية الاندماج والتكامل مع بنك الاتحاد الوطني والإستحواذ على مصرف الهلال، خطة استراتيجية تستهدف من خلالها الارتقاء بالخدمات التكنولوجية المصرفية التي تقدمها للعملاء.

ويستهدف البنك تعزيز العمليات والرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين تجربة العملاء، وذلك عبر تقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والهاتف المحمول وماكينات إيداع النقود والشيكات، وزيادة ماكينات الصراف الالى ATM، بجانب تدشين ماكينات الصراف الالى التفاعلية ITM. 

ومن المقرر أن يقوم البنك بإطلاق منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة أو الحالية، وتصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة خدمة سلسلة للعملاء، وتطوير البنية التكنولوجية لتطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة للقطاعات المختلفة، وبناء وتنفيذ ميكنة الأعمال لجميع أقسام البنك الداخلية وأقسام خدمة العملاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.