Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

التفاصيل الكاملة للترددات المعروضة على شركات المحمول.. بالأسعار والتوقيت

كشفت مصادر مسئولة بقطاع الاتصالات عن تفاصيل الترددات الجديدة التي يعتزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تسليمها لشركات المحمول خلال المرحلة المقبلة، وأوضحت المصادر أن الجهاز في انتظار ردود شركات المحمول على العرض الذي قدمه لأسعار الترددات الجديدة في السوق المصري.

وأضافت المصادر لـFollowICT أن الجهاز طرح مجموعة من الباقات على الشركات، تضم الباقة الأولى 40 ميجا هرتز من الحيز الترددي 2600، وهي مقابل 600 مليون دولار، و الباقة الثانية فهي 20 ميجا هيرتز من التردد 2600 بقيمة 300 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه تم تسعير الـ10 ميجا مقابل 150 مليون دولار، لكنها ليست متاحة للشركات ضمن الباقات لتقصر على الـ40 ميجا، و20 ميجا فقط.

وأشارت المصادر إلى الجهاز لديه 80 ميجاهيرتز من المقرر أن يطرحهم على شركات الاتصالات الأربعة، إلا أن الجهاز قرر طرح 60 ميجا فقط بنظام المزايدة، على أن يطرح الـ20 ميجا هيرتز المتبقية في وقت لاحق.

وأشارت المصادر إلى أن شركة فودافون مصر في حاجة إلى 40 ميجا منهم لتغطية الكثافة لديها من حجم العملاء، بينما شركات أورنج واتصالات والمصرية يرغبون في الحصول على 20 ميجا هيرتز لكل منهم، وهو ما يعني أن هناك نقص في نحو 20 ميجا.

وبحسب المصادر فأن الأولوية ستكون للشركة التي تطلب 40 ميجاهرتز كاملة، وأنه من المتوقع أن يتم عمل مزايدة بين الشركات الثلاثة المتبقية على الـ40 ميجا المتبقية بواقع 20 ميجا لكل مزايدة.

وأكدت المصادر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أمهل شركات المحمول الأربعة مهلة حتى الخميس المقبل للرد على مقترحاته بالباقات التي تتناسب مع كل شركة، ولم يوضح المصدر آليات السداد لقيمة الترددات في حال قبول الشركات بالأسعار المحددة من قبل تنظيم الاتصالات.

يذكر أن شركات الاتصالات الثلاثة (فودافون، أورنج اتصالات) سددت قيمة تراخيص الجيل الرابع، نهاية عام 2016، البالغة 1.1 مليار دولار، و10 مليارات جنيه، إلى جهاز تنظيم الاتصالات.
وبلغ إجمالى ترددات 4G التى حصلت عليها شركات الاتصالات 40 ميجاهرتز، مقسمة بواقع 15 ميجاهرتز للمصرية للاتصالات، و10 لأورنج، ومثلها لاتصالات، و5 ميجا لفودافون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.