Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

الـ«Digital Corner».. أحدث وسائل البنوك في تفعيل التكنولوجيا المالية

تسعى البنوك المحلية والعاملة في مصر الى توفير أفضل المنتجات المصرفية ووصولها بشكل أسرع لعملائها من خلال تقليل الاعتماد على الطرق التقليدية في تقديم الخدمات البنكية والاعتماد بشكل أكبر على الطرق التكنولوجية والالكترونية.

وقد قامت عدد من البنوك خلال الفترة الماضية بإنشاء فروع الكترونية لها، والتي تعمل على تقديم كافة الخدمات المصرفية للعملاء بشكل إلكتروني بدون الاعتماد على وجود موظفين لخدمة هؤلاء العملاء.

فيما اعتمدت بعض البنوك على تخصيص ركن رقمي داخل فروعها الرئيسية وهو ما يعرف بـ “Digital Corner”.

الركن الرقمي داخل البنوك

وهو عبارة عن مكان داخل البنك تم تخصيصه لإجراء التعاملات الرقمية فقط من خلال أجهزة كمبيوتر مبرمجة وأجهزة لوحية وموبايلات مزود بتطبيقات البنك نفسه.

كما يوجد بداخله مجموعة من الموظفين لنشر الوعى المصرفى الرقمى للعملاء وتعرفهم على إجراء العمليات المصرفية الرقمية خلال الاستخدام الأول للخدمة.

الخدمات المصرفية داخل الركن الرقمي

تقدم البنوك مجموعة من الخدمات المصرفية داخل الكورونر الرقمي، وهي الخدمات التي يتم تقديمها بشكل تقليدي داخل البنوك، مثل إصدار بطاقة الدفع مقدما وكشف حساب معتمد، او اصدار شيكات، وخدمات تحديث بيانات العملاء، الى جانب امكانية شراء شهادات ادخار، فضلا عن امكانية فتح حساب للعميل من خلال ملء استمارة فتح الحساب الكترونيا وتقديم البطاقة الشخصية والاوراق المطلوبة لفتح الحساب والتوقيع دون الحاجة للانتظار، فبمجرد أن يتم فتح الحساب يتم ارسال رسالة نصية على رقم الموبايل المسجل لدى البنك متضمنة رقم الحساب الخاص بالعميل، بالإضافة إلى تقديم وخدمات السحب والايداع عبر ماكينات الصراف الالي، وغيرها من الخدمات المصرفية التقليدية.

كما يمكن للعميل من خلال الركن الرقمي، الإشتراك في الخدمات الرقمية للبنوك والمتمثلة في خدمة المحفظة الذكية، وخدمات الإنترنت البنكي، بالإضافة إلى تنزيل التطبيقات الخاصة بالبنك على الهاتف المحمول، وغيرها من الخدمات التكنولوجية.

المزايا

توفير الوقت والجهد، إلى جانب المساهمة في زيادة الإقبال على التعامل مع الخدمات المصرفية إلكترونيا بدلا من الطرق التقليدية.
كما يتميز الركن الرقمي داخل البنوك بوجو ماكينات الصراف الألي التفاعلي “ITM”، حيث يمكن للعميل السحب والإيداع النقدي بأكثر من الحدود اليومية المسموحة من خلال ماكينات الـ “ATM” التقليدية.

وماكينات الصراف الألي التفاعلي عبارة عن تقنية بصرية تفاعلية مبتكرة للمتعاملين مع البنوك، تمكنهم من إجراء مختلف المعاملات والحصول على الخدمات المصرفية بواسطة أجهزة الصراف الألى المتعددة الوظائف، والتى تدار من قبل صراف مركزي يتواصل مع العميل بالصوت والصورة لحظة بلحظة، وذلك من خلال شاشة تفاعلية ملونة تقود العميل خطوة بخطوة لإتمام العملية المصرفية المطلوبة.

وتتيح هذه الخدمة للموظف المختص إصدار أوامر للماكينة والتحكم فيها عن بعد من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما أن هذه الماكينة مزودة بسماعة أذن تمكن العميل من التحدث بخصوصية تامة مع موظف البنك.

أبرز البنوك التي تستخدم الكورنر الرقمي

البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك قناة السويس، وبنك عودة، وبنك التعمير والإسكان، بالإضافة إلى بنك كريدي اجريكول.
وقامت هذه البنوك بتوفير خدمة الكورنر الرقمي داخل فروعها الرئيسية فقط.

ومن ضمن البنوك التي قامت بانشاء فروع إلكترونية لها، بنك قناة السويس، والذي افتتح أول فرع الكتروني ذكي له داخل «مول سيتي ستارز» بمدينة نصر القاهرة، وذلك خلال شهر نوفمبر من العام الماضي 2019.

ويقدم هذا الفرع تجربة فريدة من نوعها لعملاء بنك قناة السويس، حيث يمنحهم الفرصة لإجراء كافة المعاملات البنكية في غضون دقائق معدودة دون الحاجة للاعتماد على موظفي خدمة عملاء بالشكل التقليدي.

وتم تأسيس الفرع الإلكتروني للبنك بشكل جذاب ومبهج يمنح العميل الراحة النفسية خلال الفترة التي يقضيها داخل الفرع، وذلك بجانب أدوات ترفيه وركن خاص بالألعاب الإلكترونية التي تمكن العميل من تمضية وقته دون ملل الانتظار، بجانب قسم خاص للضيافة والمشروبات للعملاء، ويعمل فرع البنك الجديد على مدار 7 أيام في الأسبوع حتى الثامنة مساءًا، وهو مزود بأحدث أنظمة التكنولوجيا المبتكرة للفيديو، ويمكن للعميل إنجاز كافة معاملاته البنكية (فتح حساب- ايداع- سحب- تحويل) وذلك خلال 9 دقائق لأي عملية.

كما يقدم الفرع أحدث الخدمات البنكية وكافة الكروت بأحدث تكنولوجيا بما في ذلك الكروت غير التلامسية-NFC، بالإضافة لتطبيقات الموبايل، التي تمنح للعميل إمكانية سحب الأموال من الماكينات عبر الموبايل دون الحاجة إلى الكارت البنكي، وذلك من خلال ماكينات الصراف التفاعلي ITM، كما يمكن للعميل السحب والإيداع النقدي بأكثر من الحدود اليومية المسموحة من خلال ماكينات الـATM التقليدية.

ويعتمد الفرع الإلكتروني للبنك على وسائل اتصال وفيديو تفاعلية سريعة ومتطورة تتيح للعملاء التواصل مع ممثل خدمة العملاء بالصوت والصورة لمعاونتهم في الحصول على الخدمات المصرفية المطلوبة بسهولة وسرعة، دون الحاجة للتعامل مع موظف خدمة عملاء داخل الفرع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.