Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بالأرقام| تفوّق أورنج في خدمات «الداتا» واتصالات تلاحقها.. وفودافون تقود الخدمات الصوتية

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؛ تقريرا حديثا لرصد جودة الخدمة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك خلال شهر مايو الماضي، حيث تم إجراء اختبارات جودة الخدمة خلال يناير لما يقرب من 26 ألف كيلو متر تم تقسيمها إلى 81 منطقة من المناطق المأهولة بالسكان في مصر.

وأوضح التقرير نجاح الشركات في تحسين خدمات الصوت بالعديد من المناطق، في حين ما زالت مناطق أخرى تعاني من مشاكل في نجاح بدء المكالمات وكذلك انقطاع الخدمة خلال المكالمة بجانب جودة ونقاء الصوت، في حين أوضح التقرير تفوقا ملحوظا لشركة أورنج في خدمات الموبايل داتا بعدد كبير من محافظات الجمهورية، مع وجود منافسة قوية من شركة اتصالات.

ملخص التقرير

شركة فودافون لديها 8 مناطق تعاني من ضعف في بدء المكالمات، من أهمها مصر الجديدة والعباسية، بجانب وجود مشكلة في عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات داخل منطقة واحدة هي مدينتي، وأيضا 7 مناطق تعاني من ضعف جودة المكالمات الصوتية وأبرزها الرحاب وغرب الإسكندرية.

أما شركة أورنج فلديها 22 منطقة تعاني من ضعف في بدء المكالمات، من أهمها الرحاب ومصر الجديدة والسلام والسادس من أكتوبر والشيخ زايد وشرق وغرب الإسكندرية ومرسى مطروح، وأيضا 11 منطقة تعاني من ضعف جودة المكالمات الصوتية وأبرزها عين شمس وشرق وغرب الإسكندرية.

في حين أن شركة اتصالات لديها 20 منطقة تعاني من ضعف في بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور ومدينة نصر والمنيل وشبرا وشبرا الخيمة والمقطم والساحل الشمالي، وأيضا 6 مناطق تعاني من مشاكل في عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات وأبرزها مدينتي والعبور والمنيل.

أما شركة وي فلديها 33 منطقة تعاني من ضعف في بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور والرحاب ومدينة نصر والعباسية وشبرا وشبرا الخيمة وحلوان والمعادي والمقطم والشيخ زايد وشرق وغرب الإسكندرية، بجانب وجود مشكلة في عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات داخل 3 مناطق أبرزها مدينتي، وأيضا 5 مناطق تعاني من ضعف جودة المكالمات الصوتية وأبرزها فيصل.

صورة من تقرير جودة خدمات الاتصالات

 

صورة من تقرير جودة خدمات الاتصالات

وقام “Follow ICT” بإجراء قراءة تحليلية سريعة في تقرير جودة الخدمة المنشور عبر موقع جهاز تنظيم الاتصالات، وتوصلنا للنتائج التالية:

 

جودة خدمات الاتصالات في القاهرة الكبرى

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: تجاوزت فودافون الحد المسموح داخل منطقة واحدة فقط، في حين تجاوزت أورنج داخل 3 مناطق، اما اتصالات فتجاوزت في 6 مناطق، في حين تجاوزت WE داخل 10 مناطق.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: لم تسجل أورنج أي حالات تجاوز، في حين سجلت وي وفودافون حالة واحدة، أما اتصالات فوصلت حالات التجاوز إلى منطقتين.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة عدا فودافون وأورنج اللتان تجاوزتا في منطقة واحدة فقط.

من حيث سرعة تحميل الملفات “Download”: تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بغالبية المناطق عدا العبور وعين شمس وشبرا الخيمة التي شهدت تفوق اتصالات، وحلوان التي شهدت تفوقا لشبكة فودافون.

من حيث سرعة رفع الملفات “Upload”: تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بغالبية المناطق، عدا مدينتي والتجمع وشبرا الخيمة وحلوان التي شهدت تفوقا لشبكة اتصالات.

 

جودة خدمات الاتصالات في الجيزة

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: التزمت شركتا فودافون واتصالات بكافة المناطق، في حين تجاوزت شركة أورنج في 3 مناطق، وتجاوزت WE داخل منطقة واحدة فقط.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: لم تسجل الشركات الأربعة أي تجاوزات.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق، غدا تجاوز واحد من شركة WE بمنطقة فيصل.

من حيث سرعة تحميل الملفات “Download”: تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بجميع المناطق عدا الهرم التي شهدت تفوقا لشبكة اتصالات.

من حيث سرعة رفع الملفات “Upload”: تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بكافة المناطق، عدا منطقتي السادس من أكتوبر 1 وإمبابة اللتان شهدتا تفوق شبكة اتصالات.

 

جودة خدمات الاتصالات في الإسكندرية

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: التزمت شركة فودافون بكافة المناطق، في حين تجاوزت شركة اتصالات في منطقة واحدة، وتجاوزت WE داخل 4 مناطق، أما أورنج فتجاوزت داخل 5 مناطق.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: لم تسجل الشركات الأربعة أي تجاوزات.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق، عدا شركة اورنج التي تجاوزت داخل 5 مناطق، وفودافون داخل منطقة واحدة.

من حيث سرعة تحميل الملفات “Download”: منافسة حامية بين الشركات الأربعة، حيث تفوقت أورنج داخل 4 مناطق، في حين تفوقت اتصالات داخل 4 مناطق أيضا، أما فودافون فتفوقت داخل منطقة واحدة.

من حيث سرعة رفع الملفات “Upload”: تفوقت أورنج داخل 6 مناطق، في حين تفوقت اتصالات داخل 4 مناطق.

 

جودة خدمات الاتصالات في الدلتا

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: سجلت الشركات الأربعة عدة حالات تجاوز، بواقع 3 حالات لشبكة أورنج، وحالة واحدة لشبكة فودافون، و3 حالات لشركة اتصالات، و7 حالات لشبكة وي.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: التزمت شركتي أورنج وفودافون بالحد المسموح به، في حين تجاوزت شبكة اتصالات و وي داخل منطقتين.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: تجاوزت شركة اورنج داخل منطقتين، وفودافون داخل منطقتين، واتصالات داخل منطقتين، و وي داخل منطقتين.

من حيث سرعة تحميل الملفات “Download”: منافسة حامية بين الشركات الأربعة، حيث تفوقت أورنج داخل 9 مناطق، في حين تفوقت اتصالات داخل 6 مناطق، وفودافون تفوقت داخل منطقتين، أما WE فتفوقت داخل منطقة واحدة.

من حيث سرعة رفع الملفات “Upload”: تفوقت أورنج داخل 7 مناطق، و وي داخل 3 مناطق، واتصالات داخل 7 مناطق.

 

جودة خدمات الاتصالات في القنال

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: سجلت فودافون وأورنج حالة تجاوز واحدة لكل منهما، في حين سجلت اتصالات و وي حالتين تجاوز لكل منهما.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: التزمت كافة الشركات بالحد المسموح به، عدا حالة تجاوز واحدة من شبكة اتصالات.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: لم يتم تسجيل حالات تجاوز سوى حالة واحدة لشبكة فودافون وحالة أخرى لشبكة أورنج.

من حيث سرعة تحميل الملفات “Download”: منافسة حامية بين الشركات الأربعة، حيث تفوقت أورنج داخل 3 مناطق، في حين تفوقت اتصالات داخل 3 مناطق، وفودافون تفوقت داخل منطقة واحدة.

من حيث سرعة رفع الملفات “Upload”: تفوقت أورنج داخل 4 مناطق، و وي داخل منطقة واحدة، واتصالات داخل منطقتين.

 

جودة خدمات الاتصالات في الصعيد

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: سجلت الشركات الأربعة عدة حالات تجاوز، بواقع 3 حالات لشبكة فودافون، و5 حالات لشبكة أورنج، و5 حالات لشبكة اتصالات، و8 حالات لشبكة وي.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: التزمت الشركات بالحد المسموح به عدا حالة تجاوز واحدة لشبكة أورنج.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق، عدا حالة واحد لشركتي اتصالات وأورنج، وحالتي تجاوز لشركتي فودافون و وي.

من حيث سرعة تحميل الملفات “Download”: تفوقت أورنج داخل 11 منطقة، في حين تفوقت اتصالات داخل 5 مناطق، وفودافون داخل منطقة واحدة.

من حيث سرعة رفع الملفات “Upload”: تنافست أورنج واتصالات بشكل ملحوظ، حيث تفوقت اتصالات داخل 9 مناطق، وأورنج داخل 6 مناطق، في حين تفوقت WE داخل منطقتين.

 

الجدير بالذكر أنه تم نشر تقرير جودة الخدمة على الموقع الخاص بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشكل مبسط لإطلاع المواطنين على مستوى جودة الخدمة المقدمة من شركات الاتصالات في جميع أنحاء مصر ومساعدتهم في الحصول على معلومات عن تقييم الشبكات في مواقع تواجدهم، وذلك في إطار العمل على تحقيق الشفافية.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، قد افتتح المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات بمقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في شهر يوليو 2019؛ وذلك لمواكبة المعايير الدولية لقياسات جودة خدمات الاتصالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.