Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بسبب شبهة تهرب ضريبي.. فيسبوك تغلق وحداتها في إيرلندا

شرع عملاق التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في التخلّي تدريجياً عن العديد من شركاته التابعة في إيرلندا، والتي أتاحت لها تحويل أرباح بمليارات الدولارات إلى البلاد، حيث يمكنها دفع ضرائب قليلة عليها، حسبما ذكرت صحيفة تايمز اللندنية، نقلاً عن وثائق تعود للشركة.

وأضافت الصحيفة أن شركات “فيسبوك” في إيرلندا كان يجري استخدامها للتعامل مع حقوق الملكية الفكرية لديها في الأسواق الدولية، ما يعني أن تدفع وحدات “فيسبوك” في جميع أنحاء العالم رسوماً مقابل استخدام حقوق الملكية الفكرية، الأمر الذي يؤدي إلى تحويل جزء كبير من المبيعات إلى خارج الولايات المتحدة.

وكشفت الصحيفة أن شركة فيسبوك القابضة الإيرلندية دفعت 101 مليون دولار ضرائب على أرباح تجاوزت 15 مليار دولار في 2018، وهو آخر عام توفرت فيه السجلات.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحرك لإنهاء هذه الوحدات بدأ بعد أن رفعت دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية دعوى قضائية، تتهم فيها شركة التواصل الاجتماعي بأنها كانت تحول الأموال عبر إيرلندا لتجنب الضرائب الأمريكية. كما ذكرت الصحيفة أن “فيسبوك” نقلت عائدات بمليارات اليورو إلى الولايات المتحدة من إيرلندا.

وأفصحت شركة “فيسبوك” في بيان لصحيفة “تايمز”: “تمت إعادة تراخيص الملكية الفكرية المتعلقة بعملياتنا الدولية إلى الولايات المتحدة”.

أضافت: “هذا التغيير، الذي أصبح ساري المفعول منذ شهر يوليو، ينسجم بشكل أفضل مع هيكل الشركة ورؤيتنا لمكان تواجد معظم أنشطتنا وموظفينا. ونعتقد أنه يتماشى مع التغييرات الأخيرة والمقبلة في قانون الضرائب التي يدعو لها صانعو السياسات في جميع أنحاء العالم “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.