Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بعد تسريب بيانات المستخدمين.. كيف تحمي حسابك على فيسبوك باستخدام “المصادقة الثنائية”؟

من أفضل تطبيقات المصادقة حاليا، تطبيق مصادقة جوجل Google Authenticator، والذي يمكن تنزيله عبر متجر جوجل بلاي (بلاي ستور) مجانا

أصبح الجميع في قلق بعد الأزمة الأخيرة لتسريب بيانات المستخدمين على شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر عالميا “فيسبوك” Facebook، بعد نشر مستخدم مجهول بيانات أكثر من 533 مليون حساب على فيسبوك، لمستخدمين من 106 دولة في العالم.

وتضمنت البيانات المسربة لمستخدمي فيسبوك أرقام الهواتف وأسماء الحسابات وأسماء المستخدمين وتواريخ ميلادهم وموقعهم الجغرافي وسيرتهم الذاتية، بالإضافة إلى عناوين البريد الإلكتروني لكثير منهم.

وفي مصر وحدها، وبحسب القائمة التي نشرها المستخدم المجهول، تم تسريب بيانات 45 مليون حساب على فيسبوك، كما تضررت العديد من الدول العربية الأخرى.

تأمين حسابك على فيسبوك

تعد وسيلة المصادقة الثنائية واحدة من أفضل الطرق وأكثرها سهولة لتأمين دخولك إلى حساباتك على الإنترنت، ومنها حسابك على فيسبوك، حيث سيطلب منك الموقع في كل مرة إدخال رقم يتم توليده آليا داخل تطبيق المصادقة من أجل الموافقة على دخولك، ما يمنع على الآخرين الدخول إلى حسابك.

ومن أفضل تطبيقات المصادقة حاليا، تطبيق مصادقة جوجل Google Authenticator، والذي يمكن تنزيله عبر متجر جوجل بلاي (بلاي ستور) مجانا.

بعد تحميل تطبيق مصادقة جوجل Google Authenticator وتثبيته على هاتفك، قم بفتح حسابك على فيسبوك، وادخل إلى قائمة الإعدادات Settings.

من القائمة على اليسار، اختر الحماية والدخول Security and Login.

اختر الآن خيار استخدام المصادقة الثنائية two-factor authentication من أجل بدء إعداد خاصية المصادقة الثنائية وتفعيلها.

اضغط على خيار البدء Get Started من أجل بدء تفعيل وإعداد خاصية المصادقة.

سوف يظهر أمامك خياران، هما المصادقة عبر الرسائل النصية Text Message والمصادقة عبر تطبيق المصادقة Authentication App، يمكنك اختيار المناسب لك منهما، غير أننا سنختار هنا تطبيق المصادقة، ليظهر أمامك مربع باركود.

الآن تأتي خطوة إضافة حسابك على فيسبوك إلى تطبيق مصادقة جوجل الذي قمت بتثبيته منذ قليل، فمن داخل تطبيق مصادقة جوجل، اضغط علامة (+) الحمراء في أسفل يمين التطبيق، والتي تستخدم لإضافة حساب إلى التطبيق، ثم اختر مسح الباركود Scan a barcode، وقم بمسح مربع الباركود الظاهر أمامك في إعدادات فيسبوك.

تم الآن إضافة فيسبوك إلى تطبيق مصادقة جوجل، وبدأ التطبيق بالفعل في توليد رقم تلقائي يتم تحديثه آليا، وهذا هو الرقم الذي ستقوم بإدخاله في كل مرة ستقوم فيها بالدخول إلى حسابك في فيسبوك، ولن يمكن الدخول إلى الحساب دون إدخال الرقم الذي يتم توليده في نفس اللحظة.

الآن، تم تفعيل خاصية المصادقة عند الدخول إلى فيسبوك، ولن يتمكن أحد من فتح حسابك إلا بإدخال الكود الذي يقدمه تطبيق المصادقة المثبت على هاتفك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.