Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بعد حادث قطارات سوهاج.. هل يمكن للتكنولوجيا منع حوادث تصادم القطارات؟

يقوم نظام التحكم الإيجابي PTC  بإيقاف القطارات من أجل منع تصادمها، كما يقلل سرعة القطارات تلقائيا، ويمنع القطار من التحرك في الاتجاه الخاطيء.

تعتبر القطارات الوسيلة الأكثر أمانا للسفر، لا سيما في حالات الطقس السيئة والسفر لمسافات طويلة ليلا، لذا فمن الطبيعي أن يعكر صفو هذا الإحساس بالأمان، وجود حادث للقطارات، على الرغم من عدم تكرار ذلك كثيرا مقارنة بحوادث السير والطرق العادية.

وكما تحدث حوادث القطارات في مصر، تحدث في باقي العالم، وتحرص وزارة النقل في مصر على تحديث خطوط السكك الحديدية بأحدث أنظمة التكنولوجيا المتوفرة عالميا، سواء في القطارات نفسها أو المحطات أو المزلقانات، لتقليل الخطأ البشري وتأمين ركاب القطارات.

فهل يمكن للتكنولوجيا أن تمنع حوادث القطارات؟

تقنية التحكم الإيجابي في القطار PTC

يمكن لتقنية مثل التحكم الإيجابي في القطارات PTC أن تمنع تماما حوادث تصادم القطارات، وتستخدم هذه التقنية إمكانيات الاتصالات اللاسلكية الرقمية والأقمار الصناعية لتحديد المواقع العالمية GPS، مع أنظمة إشارة المسار الثابتة، من أجل تتبع سرعة القطارات وموقعها في الوقت الفعلي.

يقوم نظام التحكم الإيجابي PTC  بإيقاف القطارات من أجل منع تصادمها، كما يقلل سرعة القطارات تلقائيا، ويمنع القطار من التحرك في الاتجاه الخاطيء.

أنظمة إشارات في مقدمة القطارات

عند تركيب أنظمة الإشارات في مقدمة القطارات، يمكن للقطارات تفادي العوائق التي تتسبب في انحراف القطار عن مساره لأي سبب، وهذه الأنظمة مفيدة جدا في الليل أو أثناء الظروف الجوية القاسية.

الأنظمة البصرية بالأشعة تحت الحمراء

تقوم الأنظمة البصرية المحسنة بالأشعة تحت الحمراء، وبالتعاون مع أنظمة الرادار، بتصوير التضاريس في مسار القطارات، وعرض معلومات عن العوائق المادية أمام القطار على مسافة من 2 إلى 3 كيلومترات، وبذلك يمكن للسائق اتخاذ قراره مبكرا للغاية بإيقاف القطار تفاديا للتصادم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.