Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

38 مليار دولار حصيلة الهند من الصيد في الماء العكر بين أمريكا والصين

ينشغل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمي بالمعركة الدائرة حاليا بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والشركات الصينية تيك توك وهواوي، وبينما ينشغل العالم تعمل الهند على أطروحة اخري ترغب فيها أن تكون ثاني اقتصاد رقمي في العالم.

فشركة ريلانس الهندية  أعلنت في أبريل الماضي، أن فيس بوك ستدفع ما يقرب من 6 مليارات دولار مقابل نسبة 9.9٪ من  “جيو”، وحدة الاتصالات والإنترنت التابعة للتكتل الهندي.

وأطلقت الأخبار العنان لطوفان من التركيز على السوق الهندي حيث اهتم المستثمرون العالميون الفرصة وبدأوا يقصفون الشركة بالاستفسارات، مما دفع ريلاينس لفرض ما أسمته بقاعدة “7-4-45” ، وتقنين الوصول بشكل صارم حتى للشركات المدرجة في القائمة الأولى مثل إنتل ، KKR و كوالكوم و Silver Lake Capital .

وبحلول منتصف شهر يوليو ، أبرمت عشرات الشركات صفقات مع شركة  ريلانس، والتي حققت 14 مليار دولار إضافية ، مما أدى إلى زيادة إجمالي الاستثمار في قطاع التكنولوجيا الهندي حتى الآن هذا العام إلى ما يقرب من 38 مليار دولار.

 ومع جيو الهندية ، كان السحب الفوري لمشتركي الهاتف المحمول للشركة البالغ عددهم 388 مليون مشترك.

ولكن على نفس القدر من الأهمية – بالنسبة إلى داعمي شركة جيو  والأجهزة التقنية الهندية الأخرى – كان الوصول المحتمل إلى سوق به أكثر من نصف مليار مشترك في الإنترنت عبر الهاتف المحمول ومئات الملايين الآخرين في الطريق.

ويقول فيجاي شيخار شارما ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة One97 Communications ، التي تدير Paytm ، خدمة المدفوعات الرقمية الرائدة في الهند: ” تتعلق هذه الصفقات بما وصفه ثاني أكبر اقتصاد رقمي في العالم.

وبدأ اندفاع الاستثمار هذا العام في يناير عندما أعلن مؤسس شركة  أمازون جيف بيزوس ، أثناء زيارة إلى دلهي ، أن “القرن الحادي والعشرين سيكون الهند” وأعلن عن استثمار بقيمة مليار دولار لمساعدة الشركات الصغيرة هناك على تتبع المخزون والمبيعات والحسابات .

وفي يوليو ، تعهد سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة  ألفا بت، الشركة الأم لشركة جوجل ، بتقديم 10 مليارات دولار لرقمنة الهند ، بما في ذلك استثمار بقيمة 4.5 مليار دولار في جيو.

وفي اليوم التالي ، قالت شركة وول مارت إنها ستنفق 1.2 مليار دولار على فرعها الهندي فليبكارت ، الذي يواجه منافسة متزايدة من أمازون وجيو.

و أخيرًا ، تم توقيع أكثر من 800 صفقة بقيمة إجمالية 37.7 مليار دولار هذا العام ، وفقًا للباحث CB Insights.

وقال أجيت موهان ، المدير الإداري لفيسبوك في الهند “إن إمكانية إبراز مليار فكرة في بلد متجذر بعمق في الانفتاح وحرية التعبير يجعل الهند نقطة جذب للمستثمرين“.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.