Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

تبدأ يوليو المقبل.. تفاصيل الحصول على 500 فرصة تدريب لدى أمازون

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن عقد اتفاق مع شركة أمازون ويب سيرفسيز العالمية AWS لتصميم وإطلاق برنامج لتدريب 500 متدرب من العاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية؛ جاء ذلك خلال لقاء الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع زوبين تشاغبار رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للقطاع العام لدى أمازون ويب سيرفسيز ووفد من شركة امازون ويب سيرفسيز، ومسؤولي عدد من الشركات المتوسطة  والصغيرة والمتناهية الصغر العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويأتي إطلاق البرنامج التدريبي في إطار تنفيذ مبادرة فرصتنا الرقمية التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتشرف على تنفيذها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”؛ حيث تتضمن المبادرة في احدى محاورها تنظيم مسابقات تتضمن إتاحة فرص تدريبية للعاملين فى الشركات الصغيرة والمتوسطة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصقل مهاراتهم في مجالات عديدة واهمها الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن الشراكة مع شركة أمازون ويب سيرفسيز تأتي في إطار المحور الثالث لمبادرة “فرصتنا.. رقمية” والمتعلق ببناء قدرات العاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تم في ضوء المحورين الآخرين للمبادرة طرح حزمة من مشروعات التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التعاون مع الشركات العالمية في اعداد الكوادر المصرية على أحدث التكنولوجيات العالمية لتعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل في منظومة التحول الرقمي وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وتوسيع فرص أعمالها وتعزيز تنافسيتها في الأسواق الإقليمية والعالمية، كما يعد استكمالا للبرامج التي تطلقها الوزارة لبناء الانسان المصري وخلق أجيال تمتلك المهارات اللازمة لبناء مصر الرقمية.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستتحمل تكاليف التدريب بالكامل بهدف إتاحتها للمتدربين بالمجان.

وأكد زوبين تشاغبار رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للقطاع العام في شركة أمازون ويب سيرفسيز أن البرنامج يستهدف تنمية مهارات العاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجالات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي والتعلم العميق وذلك من خلال التطبيق العملي؛ موضحا أن هذا البرنامج يمثل نواة لتخريج شباب من المتخصصين في هذه المجالات بما يساهم في نقل الخبرات وتنفيذ المشروعات التي تتطلب هذه الخبرات؛ مشيرا إلى أنه سيتم منح شهادات عالمية معتمدة للحاصلين على التدريب.

ويهدف البرنامج إلى بناء المهارات والقدرات التقنية في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة باستخدام إمكانيات الحوسبة السحابية والتي من شأنها دعم سرعة تنفيذ المشاريع القومية في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، كما يهدف إلى تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات بدعمها بمجموعة متميزة من المطورين المتخصصين في مجال تعلم الآلة لتمكين شركات تكنولوجيا المعلومات الصغيرة والمتوسطة من إمكانية النفاذ إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد تلبية الطلب المحلى، مما سيساهم في خلق فرص عمل  جديدة في هذه الشركات بالإضافة إلى زيادة صادرات هذا القطاع الحيوي في مجالات خدمات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

ويعتمد البرنامج التدريبي على ـمناهج تعلم الآلة (Machine Learning) المستخدمة في تدريب علماء البيانات والمطورين بشركة أمازون ويب سيرفسيز بالإضافة إلى المدربين المتخصصين في هذا المجال، وسوف يتم تقديم الدورات التدريبية على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من خلال مجموعة من المراحل التي تمتد كل منها لمدة 18 أسبوع.

هذا ويتم اختيار المتدربين بناء على معايير القبول المعلنة على الموقع الالكتروني لمبادرة “فرصتنا .. رقمية” على الرابط التالي:

https://digitalopportunity.itida.gov.eg/Arabic/Pages/default.aspx#/home

ومن المقرر انطلاق المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي في يوليو المقبل على أن يتم استكمال باقي مراحل التدريب تباعا؛ ويتم التسجيل من خلال المنصة الرقمية لمبادرة “فرصتنا.. رقمية” وذلك في موعد أقصاه للتسجيل في المرحلة الأولى يوم ١٨ يونيو.

كما يتم منح شهادة معتمدة من شركة أمازون ويب سيرفسيز للمتدربين فى تخصص الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة بعد اجتيازهم بنجاح فى الاختبارات المقررة؛ وذلك إلى جانب تخصيص ٥٠ شهادة معتمدة للراغبين في التقدم للامتحان مباشرة دون الحصول على الدورة التدريبية.

يذكر ان شركة أمازن ويب سيرفسيز تمتلك خبرة وريادة فى مجال خدمات الذكاء الاصطناعى وتعلم الآلة؛ حيث أن لديها أكبر عدد من المرجعيات على المستوى العالمى فى مجال الذكاء الاصطناعى وتعلم الآلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.