Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

تحالف شركات هندية ناشئة لوقف هيمنة «جوجل»

نظم ما يقرب من 56 شركة هندية ناشئة، اجتماعًا موسعًا على منصة Zoom لمناقشة هيمنة Google على التطبيقات الرئيسية وطرق تقديم شكاوى إلى الحكومة والمحاكم ضد شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة، حسبما قال مسؤولون تنفيذيون لرويترز.

وعملت جوجل عن كثب مع قطاع الشركات الناشئة في الهند لدعم تلك الشركات وزادت استثماراتها، لكن سيطرتها على القطاع الرقمي أغضبت مؤسسي أكثر من 56 شركة هندية.

وخلال الاجتماع عبر زووم، ناقش مؤسسو الشركات الناشئة إمكانية إنشاء جمعية مشتركة تقود الاحتجاجات ضد شركة Google المملوكة لشركة Alphabet Inc.

ويمتلك ما يقرب من نصف مليار مستخدم للهواتف الذكية في الهند جهازًا يعمل على نظام Android من Google، وهو الأمر الذي يمنح الشركة الأمريكية هيمنة واسعة على تطبيقات الهاتف المحمول، ويضع قيودًا على خدمات الشركات الهندية الناشئة، الأمر الذي يثير غضبهم في الفترة الأخيرة بشدة.

ويأتي غضب الشركات الهندية أيضًا بسبب تحرك Google هذا الأسبوع وفرضها عمولة بنسبة 30% على أي مدفوعات تتم داخل التطبيقات التي تعمل على هواتف Android.

علقت Google قائلة إن هذه السياسة يتم فرضها على 97٪ من التطبيقات حول العالم.

وتعود بداية المعركة إلى الشهر الماضي عندما أزالت Google إحدى العلامات التجارية الرائدة في مجال الدفع الرقمي في الهند، وهي Paytm، من متجر Play Store التابع لها بسبب اتهامات بانتهاك بعض السياسات، على الرغم من السماح للتطبيق بالظهور مرة أخرى على المتجر بعد بضع ساعات بعد إجراء عدد من التعديلات، إلا أن هذه الخطوة أثارت غضب المؤسس فيجاي شيخار شارما.

وبحسب وكالة بلومبرج، قال شارما إنه من الضروري أن تتكاتف الشركات الهندية الناشئة وتعبر عن مطالبها حتى “يستمع الشعب والحكومة”.

وفي مكالمة عبر الفيديو، وصف شارما Google بأنها “الأب الكبير” الذي يتحكم في كل شيء على هواتف Android المحمولة.

وقال مصدر لرويترز إنه تم تقديم اقتراح في الاجتماع لإنشاء بديل محلي لمتجر تطبيقات جوجل، لكن شارما قال إن هذا غير ممكن حاليًا بسبب سيطرة جوجل، وتقوم الشركات بصياغة شكاواها ضد شركة التكنولوجيا الأمريكية لتقديمها إلى الحكومة والمحاكم الهندية.

تجدر الإشارة إلى أن المدير التنفيذي لشركة جوجل العالمية ساندر بيتشاي مواليد 12 يوليو 1972 هندي المولد، ثم حصل على الجنسية الأمريكية، وكان يشغل منصب نائب الرئيس أنظمة كروم وأندرويد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.