Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

تعرف على تصنيف شركات الاتصالات في قائمة فوربس 2020 للشرق الأوسط

كشفت مجلة فوربس عن قائمة أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020، مؤكدة أن جائحة كورونا أثرت على القيم السوقية للشركات العامة في الشرق الأوسط على مدار الأشهر الـ3 الأولى من العام الحالي، وجاء قطاع الاتصالات في المرتبة الثالثة ضمن القطاعات التي ضمتها القائمة بواقع 8 شركات من مختلف دول المنطقة.

وفي التقرير نستعرض تصنيف شركات الاتصالات الـ8 التي اختارتهم فوربس وفقًا لمعايير القيمة السوقية، وحجم المبيعات، وصافي الأرباح وإجمالي الأصول.. وجاءت كالتالي وفقًا لقائمة المائة.

في المركز الثامن جاءت شركة STC السعودية، التي تأسست عام 1998- وهي الأعلى تصنيفاً بين شركات الاتصالات في الشرق الأوسط- وأكبر مُشغّل في المملكة العربية السعودية من حيث عدد المشتركين، وقد أدت دوراً رئيساً في نجاح أول قمة افتراضية لقادة مجموعة الـ20- إذ شاركت في القمة كممكّن رقمي، كما أنها أرسلت أكثر من 2.5 مليار رسالة توعوية لملايين المواطنين والمقيمين بـ10 لغات- للمساهمة في الحد من انتشار كورونا.

وضاعفت (stc) الكفاءة التشغيلية في 22 مركزًا صحيًا- كجزء من مبادرة مجتمعية بلغت كلفتها 26.6 مليون دولار- واستفاد منها نحو 5 ملايين مريض. في حين يتولى ناصر بن سليمان الناصر منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ عام 2008.

الأصول: 31.5 مليار دولار
التصنيف: 8 
 المبيعات: 14.5 مليار دولار
صاف الأرباح: 2.9 مليار دولار 
القيمة السوقية: 46.7 مليار دولار
الرئيس التنفيذي: ناصر بن سليمان الناصر

وفي المركز التاسع جاءت مجموعة اتصالات الإماراتية، والتي تأسست منذ أكثر من 40 عاماً- ومقرها أبوظبي- لتصبح أول مزود إماراتي لخدمات الاتصالات، ولديها اليوم نحو 149 مليون عميل في 16 دولة- بأنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، مؤخراً- عملت مجموعة اتصالات على رفع القيود عن حقوق تصويت المساهمين الأجانب- وقد عين حاتم دويدار رئيساً تنفيذياً بالإنابة في مايو2020.

وقبل ذلك- كان يشغل دويدار منصب الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في المجموعة منذ مارس 2016- وقد انضم لاتصالات في سبتمبر 2015 كرئيس عمليات المجموعة.

الأصول: 34.9 مليار دولار 
التصنيف: 9 
المبيعات: 14.2 مليار دولار
صافي الأرباح: 2.6 مليار دولار
القيمة السوقية: 33.2 مليار دولار
الرئيس التنفيذي: حاتم دويدار

وفي المركز الخامس والعشرون، جاءت شركة أوريدو القطرية، التي تعد أول وأكبر شركة اتصالات في قطر، وتأسست عام 1949 كخدمة اتصالات وطنية- واستطاعت في البداية إطلاق أول خدمة هاتفية في الدوحة بسعة 50 خطًا فقط، أما اليوم- فلدى الشركة قاعدة عملاء تتجاوز 117 مليون عميل في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا- يقوم على خدمتهم ما يزيد عن 16 ألف موظف، في حين يعد نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي- السفير العالمي للعلامة التجارية، وعُين سعود بن ناصر آل ثاني رئيساً تنفيذياً للمجموعة في نوفمبر 2015- وكان قبل ذلك رئيساً تنفيذيا لأوريدو قطر.

الأصول: 24.2 مليار دولار
التصنيف: 25 
المبيعات: 8.2 مليار دولار
صافي الأرباح: 611 مليون دولار
القيمة السوقية: 5.2 مليار دولار
الرئيس التنفيذي: سعود بن ناصر آل ثاني

 


وفي المركز الرابع والخمسون جاءت الشركة العمانية “عمانتل” التي تأسست عام 1999- وهي المؤسسة الأولى في مجال خدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عمان- حيث تقدم خدمات الهاتف الثابت والمحمول- وخدمات النطاق العريض- وخدمات التجزئة والجملة للشركات، كما أطلقت الشركة في فبراير شبكة الجيل الخامس للمرة الأولى في السلطنة- لمشتركي الإنترنت المنزلي في محافظة مسقط وشمال وجنوب الباطنة، وتملك حصة %21.9 في مجموعة الاتصالات الكويتية “زين” مما جعلها ثاني أكبر المستثمرين في المجموعة، وقبيل تعيينه رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة- شغل طلال بن سعيد المعمري منصب المدير المالي لـ”عمانتل”.

الأصول: 19.8 مليار دولار 
التصنيف: 54 
المبيعات: 6.7 مليار دولار
صافي الأرباح: 779 مليون دولار
القيمة السوقية: 1.1 مليار دولار
الرئيس التنفيذي: طلال بن سعيد المعمري

 

وفي المركز الخامس والخمسون، جاءت شركة “دو” الإماراتية، والتي تأسست عام 2005 وتتخذ من دبي مقراً لها، وبدأت عملياتها التجارية عام 2007، وقد أعلنت الشركة في مايو 2020- أنها توفر لعملائها في الإمارات- أسرع خدمات النطاق العريض الثابت على مستوى دول الخليج العربي- بمتوسط سرعات إنترنت تبلغ 130 ميجابت في الثانية- أي %30 أعلى من متوسط سرعة الإنترنت في دولة الإمارات- البالغ 100 ميجابت في الثانية، وعُين السويدي يوهان دينيليند بمنصب الرئيس التنفيذي- خلال الربع الأول 2020- وكان رئيساً تنفيذياً في مجموعة “تيليا” للاتصالات- التي تعد من أكبر مجموعات الاتصالات في الدول الاسكندنافية والبرازيل وسريلانكا.

الأصول: 4.6 مليار دولار 
التصنيف: 55 
المبيعات: 3.4 مليار دولار 
صافي الأرباح: 471 مليون دولار 
القيمة السوقية: 6.4 مليار دولار 
الرئيس التنفيذي: يوهان دينيليند

وفي المركز التاسع والخمسون جاءت شركة موبايلي السعودية، والتي تأسست عام 2004، وتمكنت خلال أول 90 يوم عمل- من الوصول لمليون عميل، وقد أدرجت الشركة في سوق المال السعودي (تداول) عام 2004- وتملك مجموعة اتصالات الإمارات النسبة الأكبر من أسهمها بواقع %27.9- تليها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة %11.85، كما بلغت إيرادات الشركة في الربع الأول من العام الحالي 958 مليون دولار- بزيادة نسبتها %12.5 عن الفترة نفسها من العام الماضي، وعين سلمان بن عبد العزيز البدران رئيساً تنفيذياً للشركة- في فبراير 2019- بعد أن كان الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية “فيفا”.

الأصول: 10.5 مليار دولار 
التصنيف: 59 
المبيعات: 3.6 مليار دولار 
صافي الأرباح: 8.3 مليون دولار 
القيمة السوقية: 4.5 مليار دولار 
الرئيس التنفيذي: سلمان بن عبد العزيز البدران

 


وفي المركز الحادي والثمانون جات شركة “بتلكو” البحرينية، التي تعد أكبر شركة اتصالات في مملكة البحرين- وتقدم الحلول الرقمية في البلاد منذ 1981، ولدى الشركة محفظة استثمارية في مجال العقارات والأعمال- فضلاً عن القطاع الحكومي في الدولة- إلى جانب تقديمها لخدمات الاتصالات التي تشمل خطوط الهاتف الثابت وخدمات الجيل الرابع- وشبكات النطاق العريض، وقد التحق بها الرئيس التنفيذي ميكيل فينتر في مايو 2009- وأسس “فيرجن موبايل” الشرق الأوسط وأفريقياعام 2006- وشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها حتى 2016.

الأصول: 2.6 مليار دولار 
التصنيف: 81 
المبيعات: 1.1 مليار دولار 
صافي الأرباح: 165 مليون دولار 
القيمة السوقية: 1.6 مليار دولار 
الرئيس التنفيذي: ميكيل فينتر 

وفي المركز الحادي والتسعين جاءت الشركة المصرية للاتصالات، التي تأسست في عام 1854 وأدت الشركة منذ تأسيسها دورًا أساسيًا في نمو قطاع تكنولوجيات المعلومات في مصر، وأطلقت في سبتمبر 2017 علامتها التجارية الجديدة (We) بالتزامن مع إطلاق خدماتها للهاتف المحمول، في حين تعد المصرية للاتصالات أول مشغل اتصالات متكامل في مصر- من خلال تقديمها خدمات الإنترنت والهاتف المحمول والثابت، وقد تولى عادل حامد منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة في يناير 2019، كما أنه عضو في مجلس إدارة الشركة ممثلًا عن الحكومة المصرية، وقد نجحت الشركة في تحقيق أعلى أرباح في تاريخها في عام 2019 – لتتجاوز 280 مليون دولار.

 

الأصول: 4.6 مليار دولار 
التصنيف: 91
المبيعات: 1.6 مليار دولار 
صافي الأرباح: 280 مليون دولار 
القيمة السوقية: 1.1 مليار دولار 
الرئيس التنفيذي: عادل حامد 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.