Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

ثغرة بأجهزة أيفون تتيح التحكم بها عن بعد

أعلن (إيان بير) Ian Bee الباحث ضمن فريق جوجل الأمني Project Zero عن وجود ثغرة أمنية تتيح التحكم الكامل بأجهزة آيفون عن بُعد دون تدخل من المستخدم.

وقال الباحث إن مجموعة متنوعة من هواتف آيفون وأجهزة iOS الأخرى كانت عرضة حتى شهر مايو لاستغلال يسمح للمهاجمين بإعادة التشغيل عن بُعد والتحكم الكامل في أجهزتهم من مسافة بعيدة.

وتتيح هذه الثغرة الاستغلال للمهاجم بقراءة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى، وتنزيل الصور، ومشاهدتك والاستماع إليك من خلال ميكروفون وكاميرا آيفون.

وتستخدم أجهزة آيفون وآيباد وماك بروتوكولًا يسمى AWDL لإنشاء شبكات متداخلة لميزات، مثل: AirDrop و Sidecar، بحيث يمكنك إرسال الصور والملفات إلى أجهزة iOS الأخرى بسهولة وتحويل جهاز آيباد إلى شاشة ثانوية.

واكتشف الباحث الأمني طريقة لاستغلال ذلك، كما وجد أيضًا طريقة لإجبار بروتوكول AWDL على التشغيل حتى لو تم إيقافه سابقًا.
ويقول بير: إنه ليس لديه دليل على أن هذه المشكلات قد تم استغلالها، ويعترف بأن الأمر استغرق ستة أشهر كاملة للتعرف على هذا الاستغلال والتحقق منه وإثباته.
وصححت شركة آبل هذه الثغرة الأمنية اعتبارًا من شهر مايو عبر iOS 13.5، لكن الباحث الأمني يقترح عدم الاستخفاف بوجود مثل هذا الاختراق.
وأضاف: ” لا ينبغي أن تكون النتيجة المستفادة من هذا المشروع أنه لا يوجد شخص قد يقضي ستة أشهر لمجرد اختراق هاتفي، وبدلاً من ذلك، يجب أن تكون النتيجة أن هناك شخصًا واحدًا يعمل بمفرده كان قادرًا على إيذاء مستخدمي آيفون بشكل خطير”.
ولا تشكك آبل بوجود الاستغلال، واستشهدت بالباحث الأمني في سجلات التغييرات للعديد من تحديثات الأمان لشهر مايو 2020 المرتبطة بالثغرة الأمنية.
وتشير الشركة إلى أن معظم مستخدمي iOS يستخدمون إصدارات أحدث من إصدارات iOS المصححة.
وتوضح آبل أن الاختراق لن يعمل إلا عندما تكون في نطاق الشبكة اللاسلكية، وذلك بالرغم من أنك لست بحاجة إلى أن تكون ضمن الشبكة اللاسلكية نفسها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.