Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

(حوار) مدير سوق.كوم: مصر تحتاج إلى استراتيجية وطنية للتجارة الإلكترونية

كورونا أثبتت للعالم أهمية ما نقوم به.. ونتوقع ارتفاع حجم الطلب بنسبة 50%

يجب تكامل الأسواق الرسمية وغير الرسمية لوجود سوق منظم على الانترنت

أمازون مصدر قوة للشركة بالتكنولوجيا والخبرات ورأس المال

 

أصبحت شركة سوق.كوم لاعبا رئيسيا في السوق المصري ويتجاوز عدد زيارات موقعها شهريًا 25 مليون زيارة، واكتسبت الشركة قوة أكبر بعد انتقالها إلى أمازون العالمية -رغم أن عملية الانتقال مازالت قيد التنفيذ- وبعد 10 أعوام من الانطلاق يشهد العالم جائحة ساهمت بشكل كبير في نمو حجم التجارة الإلكترونية.. لذا طرحنا على عمر الصاحي المدير التنفيذي لموقع سوق.كوم مصر بعض الأسئلة حول التطورات الأخيرة للركة على إثر جائحة كورونا.

• يشهد العالم تغيرات كبيرة في قطاع التجارة الإلكترونية حيث تتشكل كيانات جديدة نتيجة عمليات اندماج أو استحواذ.. كيف تقيم هذا التغير؟

بما أن أمازون قامت بالإستحواذ على سوق دوت كوم في عام 2017، يمكننا تسليط الضوء مباشرة على فوائد هذه الشراكات وإتاحة الفرصة للقدرة على التوسع، فعلى مدى الثلاث سنوات الماضية قمنا بتمكين تبادل المواهب في كلا الاتجاهين بين فريق عمل أمازون وفريق عمل سوق دوت كوم وذلك للتركيز على تزويد العملاء بخدمة متميزة ورائعة، وتجربة تسوق فريدة من نوعها وموثوقة عبر الإنترنت ومجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات بأسعار منخفضة ومراعاة سرعة التوصيل.

وقد أتاحت لنا توافق وتكامل عروض سوق دوت كوم وأمازون نشر التكنولوجيا بطريقة مبتكرة حيث واصلنا الاعتماد على خبرة السوق المحلية ودعم الفريق العالمي لتطوير الحلول التي تركز على العملاء، وسيواصل قطاع التجزئة التطور بطرق تلبي احتياجات العملاء حيث أن المستهلكين في جميع أنحاء المنطقة وفي الأسواق العالمية تتزايد معرفتهم بالمنتجات التي يمكنهم الحصول عليها من خلال الإنترنت ويقدرون حقيقة أنهم يستطيعون استكشاف أفضل المنتجات والأسعار وكل ذلك من مكانهم في المنزل.

• هل تشكل أزمة كورونا مستقبل القطاع من حيث التطور ومقابلة الطلب وزيادة الوعي لدى المستخدمين؟

كان لتفشي فيروس كورونا المستجد COVID- 19 العديد من الاًثار التي ستستمر في التأثير على جوانب مختلفة من حياتنا اليومية بما في ذلك، اعتماد الناس أكثر علي التسوق عبر الإنترنت لأنها تسمح لهم بالحصول علي احتياجاتهم اليومية مع البقاء آمنين في المنزل.

كشركة تكنولوجيا كبيرة، نحن ملتزمون بالاستفادة من نطاق عملنا، ونستخدم قدرتنا علي الابتكار والتطوير لدعم المجتمعات في جميع أنحاء العالم، لقد عملنا بجهد كبير لنشر أفضل الممارسات العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهدفنا هو مواصلة خدمة عملائنا مع إعطاء الأولوية لسلامتهم.

في حين أن الاَثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية طويلة الأجل لفيروس كورونا المستجد COVID- 19 لا تزال غير معروفة، فإن هذه الأوقات الصعبة هي تذكير مهم بأن ما نقوم به كشركة يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في حياة الناس، فإن العملاء يعتمدون علينا ونحن محظوظون بأننا قادرين علي المساعدة في إحداث تأثير إيجابي من خلال نطاقنا وقدرتنا على الإبتكار والتطوير بشكل كبير وسريع.

• ما هي أبرز التغييرات التي حدث لسوق دوت كوم منذ أزمة فيروس كورونا المستجد COVID- 19 وكيف أنعكست علي أكثر السلع التي تم شراؤها وطرق الدفع؟ وما هي نسبة نمو منصة سوق في عام 2020 حتى الاَن مقارنة بالعام الماضي؟

وفقاً لتعليمات وإرشادات شركتنا لا يمكننا مشاركة أرقام أداء الأعمال ولكن أستطيع أن أخبركم أننا شهدنا تغييرات في الصناعة تعكس القاعدة الجديدة التي نعيش فيها، حيث يلعب قطاع التجزئة دوراً متزايد الأهمية في العالم اليوم، ومحور تركيزنا الوحيد في الوقت الحالي هو سلامة موظفينا وعملائنا وشركائنا.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية شهدنا زيادة في عدد عملاء سوق دوت كوم وزيادة في الطلبات المتكررة من العملاء الحاليين، وبالتوازي مع ذلك فقد تم تأسيس المزيد من الشركات على الإنترنت ودمج التجارة الإلكترونية في عملياتها بتقديم منتجاتها وخدماتها لعملائها بأمان وكفاءة عالية.

خلال الأسابيع القليلة الأولي من الأزمة كان أحد أبرز التغييرات التي لاحظناها هو الزيادة القوية في الطلب على منتجات النظافة الشخصية والسلع الرئيسية كما شهدنا زيادة في المشتريات المتعلقة بالمطبخ والمشتريات الترفيهية والرياضية مما ييعكس التغير في سلوك المستهلك.

نواصل تنفيذ تدابير السلامة الاستباقية في جميع مرافقنا وعملياتنا حيث نعمل على ضمان حصول العملاء على السلع التي يحتاجونها ونتيجة لذلك، فإننا نشجع العملاء على استخدام طرق الدفع الإلكتروني للتسليم غير التلامسي، وقد شهدنا بالفعل زيادة في عدد الأشخاص الذين يدفعون عبر الإنترنت بدلاً من الدفع نقداً عند التسليم.

•لقد أصبحت المنافسة قوية بين شركات التجارة الإلكترونية، ما هي السياسات التي تعتمدها سوق دوت كوم للحفاظ علي معدلات النمو للشركة وتكون قادرة على تلبية حجم الطلب؟

هذه الأزمة أكبر بكثير من اي شركة منفردة، وأنا سعيد لأن الشركات الأخرى مفتوحة وقادرة على الاستجابة أيضاً لاحتياجات الناس، ومهمتنا هي التركيز على خدمة العملاء الذين يحتاجون إلي منتجات مهمة وضمان أن تبقى القوى العاملة لدينا في اَمان لدعم مجتمعاتنا.

• ماهي فرص نمو التجارة الإلكترونية في مصر وما هي المحفزات والتشريعات التي يمكن أن تضاعف أعداد المستخدمين؟

قطاع التجزئة يتطور بإستمرار لتلبية احتياجات العملاء ونحن فخورون بأن نرى كيف نما هذا القطاع وتطور إلي ما هو عليه اليوم. وفقاً لدراسة حديثة نشرها معهد التخطيط القومي ازداد الطلب على التجارة الإلكترونية في مصر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد COVID- 19 وتسلط الدراسة الضوء على أن ما قبل إنتشار الفيروس كورونا، يقدر أن 8% فقط من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في مصر قد قاموا بالشراء من خلال الإنترنت أو حوالي 48 مليون مستخدم، ومع ذلك حدث تحول كبير في عادات المستهلك المصري بعد تفشي المرض، حيث من المتوقع أن يرتفع حجم التجارة الإلكترونية بنسبة 50% على الأقل خلال الفترة المقبلة.

كما أكد المستشار الاستراتيجي ومحلل اتجاهات السوق إسلام السعدني أن قطاع التجارة الإلكترونية يعد حالياً من أسرع القطاعات نمواً وتوقع نمو بنسبة 300 إلي 500 % لذا فمن الواضح جداً أن جميع البيانات تدعم فكرة أن القطاع مزدهر وذلك بسبب التغيرات في سلوكيات العملاء.

وفيما يتعلق بنوع الدعم الذي يحتاجه هذا القطاع ليزدهر، فإنني متفق مع الاقتراحات الواردة في الدراسة التي نشرتها معهد التخطيط القومي والتي تسلط الضوء على الحاجة إلي استراتيجية وطنية للتجارة الإلكترونية مقرونة باعتماد قوانين لتنظيم التجارة الإلكترونية، وتكامل الأسواق الرسمية والغير رسمية ويسعدني جداً أن أرى التقدم الذي تم تحقيقه حتى الاَن ونتطلع إلي رؤية القطاع مواصلة النمو.

• ماهي خططكم للتوسع في المحافظات خلال الفترة المقبلة؟

للأسف لا يمكننا التعليق علي الخطط المستقبلية ومع ذلك فإن مصر هي سوق مهم جدا لسوق دوت كوم و سنواصل الاستثمار في جميع أنحاء البلاد، والإبتكار لتزويد العملاء بخدمة توصيل لا مثيل لها وإمدادهم بالعديد من الاختيارات، ولدينا حالياً 10 مراكز تسليم في جميع أنحاء مصر

• هل واجهت الشركة مشكلة في توريد المنتجات لمخازنها خاصة مع المشكلات التي واجهت الاستيراد خلال الفترة الأخيرة نتيجة عمليات الإغلاق للعديد من الدول؟

اليوم، نحن نخدم ونستكمل التركيز في المقام الأول على البائعين المحليين والتجار

* هل تمتلك الشركة رأس المال الكافي لتمويل توسعاتها في السوق المصرية؟ وهل تعتمد على الشركة الأم (أمازون) في التمويل أم تتعامل مع تمويلات داخلية؟

جزء من فوائد أن تكون جزءاً من أعمال أمازون على نطاق أوسع هو فرصة للاستفادة من التكنولوجيا والمعرفة المتاحة من خلال فرق مركزية عالمية، وبالاقتران مع هذا بجانب خبرتنا المحلية لدفع الابتكار إلى الأمام والذي سيعود بالفائدة على عملائنا، تعد مصر سوقاً هاماً لأعمالنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسنواصل الاستثمار وتنمية عملياتنا محلياً لخدمة قاعدة عملائنا الحاليين والمحتملين هنا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.