Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حول تسريب بيانات فودافون.. الشركة تكشف موقفها من مفجر الأزمة بعد براءتها

كشف أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية بشركة فودافون مصر عن موقف الشركة فيما يتعلق بالشخص الذي تسبب في حالة كبيرة من الجدل على السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية بعد ادعائه في بداية الأمر بوجود تسريب لبياناتا 12 مليون عميل لدى شركة فوادفون، وأن تلك البيانات تباع مقابل 500 دولار.

وأوضح عصام لـFolllowICT أن الشركة استردت حقها بتبرأة ساحتها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والذي أعلن نتائج تحققاته العاجلة اليوم، وأن شركة فودافون لم يثبت تسريب أي بيانات من عملائها، مشبرًا إلى أن ذلك حدث أيضًا بجانب أن الشخص الذي فجر هذه الأزمة أعلنت اعتذاره منذ قليل على الملأ للجميع.

وأضاف أن الشركة اكتفت بما وصلت إليه في هذا الأمر، ما يعني توقفها عن ملاحقة الشخص مسبب الأزمة.

وفي بداية الأزمة علقت فودافون مصر، أنها تابعت المنشور علي صفحات التواصل الإجتماعي وتحققت من مدى صحة هذه المعلومات وتبين أنها غير صحيحة وبيانات مفبركة، وعادة الغرض من نشر مثل هذه المعلومات المضللة والبيانات المزورة هو الشهرة وزيادة المتابعين او التشهير بالشركات الكبرى، ويتم حاليًا إعداد بلاغ للمجلس الأعلي للإعلام للإبلاغ عن الصفحة والحساب”.

ونشر محمد عبد الباسط، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SEEKURITY لحلول أمن المعلومات، اعتذارا لشركة فودافون حول ما نشره على حسابه الشخصي حول ادعاء شخص تسريب بيانات عملاء شركة فودافون مصر، وحذف “البوست” من على حسابه، موضحاً أنه لم يكن يقصد التشهير بالشركة أو سمعتها ولكن قام بنقل الخبر بشكل شبه حرفي من إحدى المنتديات المشهورة فى تسريب البيانات.
وقال “عبد الباسط”، في الاعتذار الذي نشره على حسابه، :”تسرعت فى نشر خبر عن موضوع التسريب المزعوم الخاص بيانات عملائها، وهذا حرصاً منى على مصلحة الشركة لكونها شركة تعمل داخل مصر، وأنا دائماً ما أبلغ الجهات الخاصة بالبيانات عن أي مشكلة يتم اكتشافها، وسبق لي التواصل مع أكثر من جهة في مصر ومساعدتهم على حماية بيانتهم بالتواصل معهم بشكل مباشر إن وجدت وسيلة تواصل أو من خلال سؤال العموم إن لم تتواجد وسائل اتصال واضحة”.
وأضاف :”ولكن الوضع فى التسريب المزعوم لشركة فودافون مصر اختلف، بسبب أن البيانات المزعوم تسريبها بالفعل كانت موجودة بشكل علني، وكان من الواجب التدخل السريع لحلها”.
وسرد “عبد الباسط”، تفاصيل ما نشر على منتدى تسريبات البيانات، وكتب :”ما حدث أن هناك شخص أرد شراء البيانات المعروضة للبيع مقابل 300 دولار على أن يتم الدفع على مرحلتين 150 دولار قبل الحصول على البيانات و 150 دولار أخرى بعد الحصول عليها، بعد ما تمت أول عملية دفع اختفى الشخص المدعو Cyber_Anony (لأسباب غير معروفة)، ولم يرد على الشخص الذي أراد شراء “التسريب المزعوم”، وبالتالي أبلغ المشتري إدارة المنتدى، والتي قامت بوضع “claim” أو “إدعاء” أن هذا البائع “محتال” ومنحته مهلة 24 ساعة للدفاع عن نفسه، أو إكمال عملية بيع البيانات حتى لا يتم حظره بشكل كامل من المنتدى، والتحذير منه”.

وكشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صباح اليوم، عن تكليفه للمهندس حسام الجمل رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتشكيل لجنة تقصي للوقوف على حقيقة تسريب بيانات عملاء شركة فودافون مصر من عدمه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـFollowICT أنه بمجرد علمه بما أثير بالأمس حول الأمر أصدر قراره بالتقصي فورًا، خاصة وأن قانون الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ينص على عدم خروج بيانات عملاء شركات المحمول خارج الشركة أو خارج الاراضي المصرية، وأن هذا الأمر ينظمة الجهاز وقانون حماية البيانات الشخصية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة فودافون مصر تمتلك الحصة السوقية الأكبر من عملاء المحمول في السوق المصري بما يتجاوز 43 مليون عميل.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.