Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

6 أسباب وراء اختراق كلمات المرور بسهولة

كلمة المرور من أهم عناصر تأمين البيانات، ولكن للأسف يتم اختراق مليارات الباسوردات وهو ما ينتج عنه خسائر كبيرة.

وكشفت نتائج بحث تحليلي إحصائي أجري في جامعة قبرص، على عشرات من مجموعات بيانات الاعتماد السرية المحتوية على كلمات مرور تم اختراقها، عن 6 أسباب تؤدي لاختراق كلمات المرور بسهولة، والمفاجأة أن الباسورد الشهير 123456 يتم استخدامه بكثرة حتى الآن، إذ ظهرت هذه الكلمة أكثر من 7 ملايين مرة، بين مليار كلمة مسروقة، وهذا يعني أن واحدة من بين كل 142 كلمة مرور مضمنة في النموذج التحليلي لهذا البحث، كانت هناك كلمة مرور «123456»، ومن ثم فهي أكثر كلمة مرور استخداماً عبر الإنترنت طوال السنوات الخمس الماضية.

أكثر كلمة مرور انتشارا في العالم

 

أسباب اختراق كلمات المرور بسهولة

– متوسط الطول الفعلي لكلمة المرور هو 9.48 حرف، في حين أن الطول الذي يوصي به الخبراء للحماية من الهجمات الحالية المتقدمة يقع بين 16 و24 حرفاً في المتوسط.

– 12.04% فقط من كلمات المرور تحتوي على أحرف خاصة، مثل علامات الترقيم مثلاً، التي يؤدي وجودها إلى جعل كلمة المرور صعبة التخمين والكسر.

– 28.79% من كلمات المرور عبارة عن أحرف فقط، ولا تحتوي أرقاماً أو أحرفاً خاصة، ومن ثم فهي من النوع سهل التخمين والكسر.

– 26.16% من كلمات المرور عبارة عن أحرف صغيرة فقط، وهذه نقطة ضعف في مصلحة المجرمين أيضاً.

– 13.37% من كلمات المرور عبارة عن أرقام فقط.

– 34.41% من كلمات المرور تنتهي بالأرقام، و4.52% فقط منها تبدأ بأرقام.

كلمة المرور يجب أن تكون قوية

وتؤكد نتائج البحث أن كل هذه المواصفات تعني أن 42% من كلمات المرور المستخدمة عالمياً خلال السنوات الخمس الماضية، تقع في نطاق كلمات المرور البسيطة والسهلة الخالية من أي تعقيد تقريباً، ومن ثم فهي تساعد على نجاح هجمات كسر كلمات المرور التي تستخدم فيها أداة «القاموس السريع» التي تخمن وتضع ملايين من كلمات المرور في الدقيقة، حتى تصل إلى كلمة المرور الفعلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.