Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

رسميا.. IBM تعلن خطة انفصالها إلى شركتين بدءا من عام 2021

كشفت شركة IBM العالمية، عبر موقعها الرسمي، عن اتخاذ قرار جديد يتعلق بتقسيم الشركة إلى شركتين عامتين، ضمن خطتها للتركيز بشكل أكبر على بعض القطاعات الهامة والمربحة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

ووفقا لبيان الشركة، فإن الشركة لعامة الأولى ستكون مهمتها الرئيسية التركيز على ما تقوم به IBM في مجال البنية التحتية والسيرفرات الضخمة، وتحمل اسم مؤقت هو NewCo.

وسيتم تطبيق الانقسام بشكل عملي خلال العام المقبل 2021، وخلالها سيتم إعلان الاسم الجديد، في حين الجزء الثاني للشركة سيحتفظ باسم IBM كما هو دون تغيير.

وقال أرفيند كريشنا المدير التنفيذي للشركة، إن تلك الخطوة كانت متوقعة وتم التفكير فيها منذ فترة، وليست جديدة، حيث سبق فصل قطاع الشبكات في التسعينيات، وبعدها قطاع الحواسب في الألفية وقبل خمسة أعوام فصلت قطاع أشباه الموصلات.

وتؤكد IBM أن كل هذه القطاعات لا تعمل بالضرورة معاً في نفس الكيان لتقديم القيمة للزبائن، لذا يأتي فصل الكيانات للتركيز على أنشطتها بشكل أفضل.

وكانت IBM قد أتمت استحواذها على عملاقة الحوسبة السحابية والأنظمة Red Hat العام الماضي بقيمة 34 مليار دولار، وبهذا الفصل فإن الشركة تقدم نفسها كلاعب كبير سيأتي لاكتساب المزيد من الحصة السوقية في قطاع تسيطر عليه أمازون ومايكروسوفت.

وستبلغ تكلفة عملية الانقسام نحو 5 مليارات دولار لتجزئة الشركة التي يعمل لديها 352 ألف موظف وتصل قيمتها السوقية إلى 115 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تبلغ العائدات السنوية لشركة NewCo نحو 19 مليار دولار، وتقدم خدماتها إلى 75% من أكبر 100 شركة أمريكية ويعمل لديها 90 ألف موظف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.