Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

س&ج| هل يجب إزالة بطارية اللابتوب عند اكتمال شحنها وعند توصيله بالكهرباء؟!

أفضل طريقة لشحن بطاريات اللابتوب هو شحنها إلى 80% من شحنتها، ثم استخدامها حتى نسبة 40%

من أكثر الأسئلة التي تشغل بال مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لابتوب) هو السؤال المتعلق بإزالة البطارية، فهل يجب علينا إزالة البطارية عند اكتمال شحنها أو توصيل اللابتوب بالكهرباء؟!

يقول الخبراء أن أفضل طريقة لشحن بطاريات اللابتوب من نوع الليثيوم بوليمر هو شحنها إلى 80% من شحنتها، ثم استخدامها حتى نسبة 40%، ثم معاودة شحنها مرة أخرى إلى نسبة 80% وهكذا، ويمكن أن يطيل هذا الأسلوب عمر البطارية إلى نحو 4 أضعافها عن الممارسات السيئة والمعتادة الأخرى.

ويرجع ذلك إلى أن كل خلية في بطاريات الليثيوم بوليمر يتم شحنها إلى مستوى جهد معين، وكلما زادت نسبة الشحن في كل خلية، ارتفع مستوى الجهد، وكلما زاد الجهد الذي يجب على الخلية تخزينه، كما زاد الضغط عليها وتتضاءل عمرها، فيؤدي ذلك إلى عدد أقل من دورات التفريغ.

يعني ذلك أنه يجب إزالة البطارية عن أجهزة اللابتوب عند توصيلها بالكهرباء، فعلى سبيل المثال، عندما يتم شحن البطارية بنسبة 100%، فإن عمرها يبلغ من 300 إلى 500 دورة تفريغ فقط، في حين أن البطارية المشحونة بنسبة 70% يبلغ عمرها من 1200 إلى 2000 دورة تفريغ.

ويؤدي توصيل الكهرباء الدائم لبطاريات اللابتوب إلى انخفاض عمرها، حيث تؤدي الحرارة إلى تدهور البطارية بسرعة، حيث تتمدد الخلايا وتتكون الفقاعات، وصولا إلى عطل البطارية بالكامل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.