Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

صدق أو لا تصدق| بدأنا تطوير السيارات الطائرة في 1917.. أين وصلت الآن؟!

في عام 1957، طور الجيش الأمريكي السيارة الجيب الطائرة

جمع الأمريكي “إيدي ريكينبيكر” (1890-1973) بين حب الطيران وسيارات السباق، فقد كان إيدي طيارا حربيا في الجيش الأمريكي، كما كان من هواة سباقات السيارات، لذلك كان من الطبيعي أن يكون إيدي أول من يكتب قصة عن السيارات الطائرة في يوليو 1924.

لكن التأريخ لبدء تطويرنا للسيارات الطائرة يسبق رواية ريكينبيكر بسنوات قليلة، فقد بدأت المحاولات في عام 1917، حتى حققنا مؤخرا إنجازا كبيرا في تقنيات السيارات الطائرة.

عام 1917

تم تطوير نموذج لسيارة طائرة، حملت اسم Curtiss Autoplane، والتي زودت بأجنحة ثلاثية قابلة للفصل والفك، وتوقف مشروع السيارة الطائرة بعد فترة تجربة قصيرة بعد دخول الولايات المتحدة الأمريكية للحرب العالمية الأولى.

عام 1921

تم صنع نموذج السيارة الطائرة Tampier Roadable، والتي كانت أجنحتها قابلة للفصل والفك وسارت على 4 عجلات، وبلغت سرعتها على الأرض 24 كيلومتر في الساعة.

ومخترع هذه السيارة الطائرة هو رينيه تامبيير، والذي طار بها إلى شمال باريس، حيث معرض باريس للطيران، ثم سار بها على الطريق حتى شارع الشنازلزيه.

عام 1946

كانت السيارة الطائرة Airphibian هي أول سيارة طائرة يتم الترخيص بأمانها الكامل في الاستخدام من الحكومة الأمريكية، كما حظت بتأييد الطيار الأمريكي الشهير تشارلز ليندبرج، غير أن ارتفاع تكلفة تطوير هذه السيارة أدى إلى توقف مشروعها.

عام 1957

طور الجيش الأمريكي السيارة الطائرة Piasecki VZ-8، والتي دمجت ما بين السيارة الجيب والمروحية الطائرة، وكان في إمكانها الطيران على ارتفاع منخفض لخداع أجهزة الرادار.

واحتوت السيارة الطائرة على مروحتين أفقيتين كبيرتين، مكنتها من الإقلاع عموديا والطيران بسرعة 136 كيلومتر في الساعة.

وقرر الجيش الأمريكي أن مفهوم السيارة الجيب الطائرة لن يكون مناسبا لساحات المعارك الحديثة، وأنه من الأفضل التركيز على تطوير طائرات الهليكوبتر التقليدية.

عام 1965

طورت شركة واجنر أيروكار Wagner Aerocar سيارة طائرة أشبه بطائرات الهليكوبتر المزودة بعجلات، وقد توقف تطويرها في عام 1971.

خلال الثمانينيات

طورت شركة بوينج الأمريكية 3 نماذج من السيارة الطائرة “سكاي كوميوتر” Sky Commuter، ثم توقف المشروع دون إنتاج السيارة فعليا.

خلال التسعينيات

حظت السيارة الطائرة Moller M400 Skycar بشهرة واسعة، بتصميمها الشبيه بالصواريخ، غير أن شركة مولر Moller أوقفت مشروعها فجأة، وعرضت نماذج السيارة الأولية للبيع على موقع إيباي eBay.

عام 2017

نجحت شركة ليليوم Lilium في اختبار الطيران لأول سيارة طائرة كهربائية بالكامل، وهي طائرة من مقعدين، وأكدت الشركة أن النموذج النهائي سيحمل 5 أشخاص.

اليوم

تهتم العديد من الشركات جديا بتطوير السيارات الطائرة، وقد أكد إيلون ماسك مؤخرا على تفكيره في تزويد سيارات تسلا بمحركات لتحليق السيارات على ارتفاعات من الأرض.

كما تهتم شركة أوبر Uber بتطوير السيارات الطائرة لاستخدامها في نشاطها لنقل الأفراد، ولشركة EHang الصينية نشاط مميز في تطوير السيارات الطائرة ذاتية القيادة، وقد أجرت العديد من تجارب الطيران الناجحة بالفعل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.