Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

علوم الطب الشرعي.. بصماتك على شاشة الهواتف تكشف شخصيتك ومتخصصون يلاحقون الهاكرز

تعتمد فرق الطب الشرعي حاليا على متخصصون في تكنولوجيا المعلومات IT، يقع عليهم مسؤولية ملاحقة الجرائم الإلكترونية والهاكرز

تقدمت علوم الطب الشرعي كثيرا في العالم المتقدم عما نعرفه واعتدنا عليه في بلادنا النامية، فقد استحوذت التقنيات الحديثة على معظم جوانب تحقيقات أماكن الجريمة، كما ابتدع العلم تخصصات تقنية جديدة لم تكن معروفة من قبل.

بصماتك على زجاج شاشات الهواتف تكشف شخصيتك!

يمكن لمتخصصي علوم الطب الشرعي اليوم تحديد شخصيتك من بصماتك على شاشة هاتفك، حيث يتم حصر بقايا خلايا الجلد على زجاج شاشات الهواتف، وكذلك آثار إفرازات الغدد الدهنية والبكتيريا التي نتركها على أي شئ نلمسه.

وبحسب الدكتورة أمينة بوسليماني، في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو الأمريكية، فإن هذه الآثار تكشف جنس الشخص منا، وكذلك مستحضرات التجميل التي يضعها، ولون الشعر، ونوع الأطعمة والمشروبات التي يعتاد تناولها، كالقهوة والبيرة والنبيذ والأكل الحار.

وتقول بوسليماني أن فريقها البحثي يستخدم تقنية قياس الطيف الكتلي Mass Spectrometry من أجل تحليل هذه البقايا والآثار واستخلاص المعلومات منها.

مهندسو الطب الشرعي يلاحقون الهاكرز

تعتمد فرق الطب الشرعي حاليا على متخصصين في تكنولوجيا المعلومات IT، يقع عليهم مسؤولية ملاحقة الجرائم الإلكترونية والهاكرز.

وتقول أحد الإحصائيات الموثوقة أن هناك هجوما إلكترونيا يحدث كل 40 ثانية عالميا، وأن أسوأ هذه الهجمات كان مصدره هاكرز روس، تمكنوا من اختراق 1,2 مليار حساب على أكثر من 420 ألف موقع إلكتروني، وقد حصلوا على معلومات الدخول الصحيحة، التي تضمنت اسم المستخدم وكلمات السر.

يقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات في فرق الطب الشرعي بملاحقة البرمجيات الخبيثة عبر أنظمة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت، من اجل التوصل إلى جنسية المخترقين وأماكن انطلاق عملياتهم الهجومية، وإذا ما كان هناك رابطا بينهم وبين خوادم معينة (سيرفرات) في بلدان أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.