Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

قواعد جديدة لانتقال العملاء بين شركات المحمول بنفس الرقم.. من المتسفيد؟

ما يقرب من 43% من الشكاوي الواردة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الربع الأول من عام 2020 كانت متعلقة بنقل الأرقام بين المشغلين، تلك النسبة دفعت وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت بمعاونة المهندس حسام الجمل رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لإصدار قواعد جديدة تنظم عملية انتقال مستخدم الموبايل من شركة لشركة بنفس الرقم القديم.

وكشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، أن 80 % من الطلبات الخاصة بانتقال العملاء من شركة موبايل إلى شركة أخرى بنفس الرقم كانت معطلة، وأن 20 % فقط من الطلبات كانت تقبل وذلك بسبب معوقات مختلفة وتم وضع قواعد جديدة لها من اليوم.

 

السؤال الأبرز الذي حاولنا في “فولو آي سي تي” التعرف على إجابته من بعض المسؤولين، هو “من المستفيد من هذا القرار الجديد؟”

بحسب الوزير أصبح لا يتطلب موافقة الشركة التي يرغب العميل في تركها، وذلك بمجرد سداد آخر فاتورة شهرية والشركة التي سينتقل إليها العميل هي التي ستتولى أى أمور مالية جديدة، كما تتضمن القواعد الجديدة أن يناقش طلب العميل للانتقال إلى شبكة أخرى خلال 24 ساعة فقط مقارنة بـ15 يوما بالآلية القديمة لانتقال العملاء.

وتابع قائلاً إن تنقل عملاء المحمول بين الشركات كان قد بدأ تطبيقه في مصر منذ أكثر من 10 سنوات إلا أن القيود والإجراءات بهذه الخدمة كانت كبيرة ومتشابكة تجعل علية الانتقال صعب للغاية، إذ كان يقتضى النظام القديم أن يخبر العميل الشركة المتروكة، كما كان يقتضى بسداد المستخدم جميع الالتزامات المالية حتى يوم الانتقال حتى وإن مر يوم أو أكثر من الانتقال، كما كان لابد من مرور سنة على استخدام الخط مع المشغل قبل أن يكون طلب النقل قائم.

فيما أكد حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن القواعد الجديدة تم تطبيقها بدءا من أمس الاثنين 8 يونيو، موضحا أنه سيتم نشر دليل عن القواعد التنظيمية الجديدة لتنقل العملاء بنفس أرقامهم عبر موقع جهاز تنظيم الاتصالات.

الدكتور عمرو طلعت شدد على أن الجهاز سيتولى مراقبة تنفيذ الشركات للإجراءات الجديدة، معلناً تطبيق لائحة جزاءات بهذا الشأن حال عدم التزام مشغلى المحمول، مؤكدًا في الوقت نفسه تعاون كبير من شركات المحمول لتنفيذ القواعد الجديدة.

أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشؤون القانونية بشركة فودافون مصر، يرى أنها خطوة إيجابية من الدولة ومبادرة جيدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في سبيل تقديم الأفضل للعملاء ومستخدمي المحمول في مصر، وهو ما تدعمه “فودافون”، وأشاد بالإجراءات الحازمة التي تم الاتفاق عليها من أجل تنظيم خدمة الانتقال ولضمان السلاسة والتيسير على العملاء، حيث يتمكن العميل من الاحتفاظ بنفس الرقم والتنقل به بين شركات خدمات المحمول بعد اثبات ملكية الرقم والطلب المقدم وإلزام العميل المتقدم بالطلب بسداد المبالغ المستحقة فقط بدلا من دفعها مضافا إليها التأمين الصادر عن الفترة المستهلكة منذ أخر فاتورة صادرة.

وأشار عصام إلى كفاءة هذه الإجراءات التي اهتمت بجميع التفاصيل الخاصة بهذه الخدمة حتى تخفيض ساعات العمل للرد على الطلب لتصبح 8 ساعات بدلا من 16 ساعة.

الدكتور خالد الشريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أكد أن القرار جيد جدا وفي مصلحة المواطن في المقام الأول، وفيما يخص الشركات أشار إلى أنه لا يتوقع أن يكون هناك مستفيد أكبر من بينهم، إلا أن تلك القواعد الجديدة ستدفع الشركات للاهتمام أكثر بعملائها.

من جانبه أشاد المهندس خالد حجازي الرئس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر، بالقواعد الجديدة المنظمة لانتقال العملاء من شبكة لأخرى بنفس الرقم، وأكد أن تلك القرارات الجديدة تصب في صالح العميل، خاصة وأن تلك القواعد أصبحت ملزمة ويتم تنفيذ عملية الانتقال خلال 24 ساعة.

وفيما يتعلق بالشركة المستفيدة من القرارت الجديدة، قال إن شركة «اتصالات مصر» تؤيد كل ما يهدف لمصلحة العميل وتثق في جودة خدماتها المقدمة لعملائها.

 

خالد حجازي

في النهاية يؤكد المهندس حسام الجمل على أنه تم تطوير نظام لمتابعة طلبات المستخدمين المقدمة للشبكة المنتقل اليها ومتابعتها مع الشبكة المنتقل منها، حيث يستطيع المشترك طبقا للقواعد الجديدة الاحتفاظ برقمه والانتقال من شركة محمول لشركة أخرى خلال يوم عمل واحد فقط، ذلك بشرط أن يكون الرقم المراد نقله مثبت ملكيته للمشترك طالب النقل برقم بطاقة صحيح لدى شركته، والتأكد من مرور أربعة أشهر على ملكية الخط مع سداد آخر فاتورة صادرة له، ووفقا للقواعد الجديدة فإنه لا يحق لشركات المحمول رفض طلب النقل لأى سبب اخر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.