Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| قيادات «أمان» يكشفون تفاصيل التوجه الجديد لخدمات المرور المتطورة وخطة نشرها في مصر

الحصول على خدمات المرور يعد أحد الأمور المرهقة التي يعاني منها المواطن المصري بسبب استمرار وجود دور كبير للعنصر البشري، ولاحظنا على مدار السنوات الماضية عدة جهود من أجل تطوير تلك المنظومة من جانب وزارة الداخلية بالتنسيق مع العديد من الوزارات الأخرى، ولكن تظل بعض التحديات القائمة مثل ظاهرة الطوابير والانتظار لساعات طويلة وغيرها، إلى أن فوجئنا قبل أيام قليلة بانطلاق عملية التشغيل التجريبي لأول وحدة مرورإلكترونية، مما دفعنا في FollowICT للبحث عن تفاصيل القصة، وتوصلنا إلى مسؤولين بشركة «أمان» الذراع الاستثماري لوزارة الداخلية للوقوف على مزيد من التفاصيل الخاصة بالتوجه الجديد ومستقبل الخدمات المرورية المتطورة.

في البداية.. ما هي شركة «أمان»؟

شركة أمان هي الذراع الاستثماري لوزارة الداخلية، ومن خلالها يتم القيام بالعديد من المهام لصالح المواطن المصري.

وما هي علاقة أمان بتطوير خدمات تراخيص المرور؟

قمنا مؤخرا بتدشين أول وحدة مرور إلكترونية، ويقع مقرها داخل مول سيتي ستارز بالدور السابع، والتي من خلالها سيتمكن المواطنون من الحصول على خدمات تراخيص المرور بشكل إلكتروني مميز دون تدخل العنصر البشري إلا في تقديم خدمات الدعم الفني فقط.

هل أصبحت وحدة المرور الإلكترونية جاهزة لخدمة المواطنين؟

نحن الآن في مرحلة التشغيل التجريبي للمركز الأول من نوعه في مصر، وقمنا بتقسيم خطة التطوير إلى عدة مراحل، نحن الآن ما زلنا في المرحلة الأولى وهي التشغيل التجريبي لأول مركز داخل سيتي ستارز، بعد ذلك سنقوم بتقييم التجربة للتأكد من اكتمالها بنجاح، وبعد ذلك سنقوم بالتوسع داخل مختلف أنحاء الجمهورية، فلدينا خطة للانتشار داخل القاهرة والجيزة والإسكندرية والدلتا وغيرها من المحافظات، والتواجد سيكون بالمولات التجارية الكبرى.

أمان أول وحدة مرور إلكترونية

وما هو الهدف من التواجد داخل المولات التجارية؟

لاحظنا أن أغلب المواطنين يريدون استغلال يوم الإجازة من أجل إنهاء بعض الأمور الحكومية، فكانت الفكرة هنا أن يأتي المواطن وأسرته للتنزه داخل المول وفي نفس الوقت إنهاء الخدمات المرورية اللازمة.

وما هو المقصود من مصطلح «وحدة مرور إلكترونية»؟

ببساطة شديدة، حينما تريد تجديد رخصة السيارة أو إصدار رخصة أو غيرها من خدمات وحدات المرور العادية، فإنك تذهب إلى الوحدة وتقوم بمتابعة الإجراءات، ونظرا للتزاحم فإن هذا الأمر قد يستغرق يوما كاملا أو أكثر من يوم، بجانب الانتظار في طوابير والدفع بشكل يدوي وحمل الملف والذهاب لعدة شبابيك وموظفين من أجل الحصول على الخدمة، لكن من خلال وحدة المرور الإلكترونية فيمكن للمواطن حجز موعد عبر خدمة العملاء وبالتالي الذهاب في الموعد، وتقديم المستندات وسداد الرسوم انتهاءا بالحصول على الترخيص، بما يشمل ذلك تقديم خدمة فحص السيارات.

كيف يتم فحص السيارة؟

تقوم باصطحاب سيارتك إلى المول، وتقوم بركن السيارة في مساحة انتظار مخصصة داخل جراج المول بسعة استيعابية 25 سيارة في الساعة، ويوجد موظفين تابعين لشركة أمان، يقومون بعمل الفحص الفني اللازم ومنحك التقرير بشكل سريع ودون حاجة لنزولك إلى الجراج، كل ما عليك أن تفعله هو الانتظار داخل الوحدة بالدور السابع وسيتم إنهاء كافة الخدمات بشكل إلكتروني، بعدها تقوم بالسداد بشكل إلكتروني أيضا بعيدا عن الكاش.

إذاً نحن نتحدث عن مفهوم جديد لتقديم خدمات المرور، تقومون بعمل مزيج بين السرعة والجودة والرفاهية أيضا.. هل ما فهمناه صحيح؟

بالفعل، هذا ما نسعى لتحقيقه من خلال وحدة المرور الإلكترونية، فالمواطن يريد الحصول على الخدمة دون معوقات، وبشكل سريع دون إهدار للوقت، ويدفع التكلفة المطلوبة دون الحاجة لسداد أي أموال أخرى، هذا ما نقوم به في زمن قياسي وفقا للخدمة المطلوبة.

أمان أول وحدة مرور إلكترونية

هل تقديم الخدمات الإلكترونية يتطلب سداد رسوم أعلى؟

بالعكس، التكلفة ستكون أقل بكثير مما يدفعه المواطن حاليا، إذا ما قمنا بمقارنة عدة عوامل يتكبدها المواطن لكي يقوم بإنهاء خدمات المرور من الوحدات العادية.

هل تم تسعير الخدمات المقدمة للمواطن داخل وحدة المرور الإلكترونية؟

لا توجد تسعيرة، الأمر يتعلق بالخدمات التي تريد الحصول عليها، سواء تريد القيام بتجديد رخصة أو إصدار رخصة لأول مرة أو إصدار بدل فاقد أ تعديل بيانات بالرخصة أو تركيب ملصق إلكتروني فقط، كل خدمة لها سعر خاص بها، ونؤكد مجددا أن السداد يتم بشكل إلكتروني دون تدخل للعنصر البشري.

وما هي مواعيد عمل وحدة المرور الإلكترونية داخل سيتي ستارز؟

الوحدة تعمل يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساءا بشكل متواصل طوال أيام الأسبوع بما فيها يوم الجمعة.

وهل الحصول على الخدمة يتطلب توافر شروط معينة في المواطن أو في المركبة؟

لا توجد أي شروط على الإطلاق، على العكس تماما من وحدات المرور العادية التي تشترط أن يكون عنوان المواطن في نفس المنطقة السكنية التابعة لها الوحدة وكذلك رخصة السيارة، أما في الوحدة الإلكترونية فلا يوجد اشتراط جغرافي، فيمكن للوافدين من المحافظات الاستفادة من خدمات وحدة مرور سيتي ستارز الجديدة بشكل عادي جدا.

أمان أول وحدة مرور إلكترونية

وما هو عدد الموظفين داخل وحدة المرور الإلكترونية في سيتي ستارز؟

لدينا ما يقرب من 20 موظفا إداريا داخل الفرع بالدور السابع، بجانب حوالي 20 موظفا فنيا بالجراج من أجل إنهاء الفحوصات الفنية للسيارات، هذا في شيفت العمل الواحد، وجميعهم موظفين لدى شركة أمان وتم تدريبهم على تقديم الخدمة للمواطن بأعلى درجة من الاحترافية.

ماذا عن عملية تأمين منظومة المرور الإلكتروني؟

داخل وحدة المرور الإلكتروني لن يتم الاعتماد على الوثائق الورقية، وبالتالي كان لابد من الاستثمار بقوة في منظومة تأمين التعاملات داخل هذا المركز، وهو ما تم بالفعل وفقا لأعلى المواصفات الأمنية المتبعة عالميا في هذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.