Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«كاسبرسكي» تحذر الشركات الصغيرة والمتوسطة من تطبيقات التصيد

كشفت دراسة بحثية أجرتها شركة كاسبرسكي للحلول الأمنية أن موظفي الشركات الصغيرة والمتوسطة يستخدمون باستمرار خدمات وتطبيقات تشمل يوتيوب وفيسبوك وجوجل وواتس آب، وذلك بالرغم من أن مجرمي الإنترنت كثيرًا ما يستغلون بعضها في محاولاتهم للتصيّد.

وتختلف هذه المجموعة من التطبيقات عن خدمات أخرى يميل أرباب العمل إلى تقييد استخدامها على الأجهزة المؤسسية.

وتشمل أبرز 5 خدمات ويب يصل إليها الموظفون في كثير من الأحيان من الأجهزة المؤسسية منصة مقاطع الفيديو “يوتيوب”، وشبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وخدمة البريد الإلكتروني “جي ميل”، وخدمة التراسل “واتساب”، وخدمة مشاركة الملفات السحابية “جوجل درايف”، وجميعها خدمات رائدة في مجالاتها، وذلك وفقًا لإحصاءات تتعلق بالحوادث الأمنية التي اكتشفها أحد منتجات كاسبرسكي، والتي جرى تقديمها طواعية من قبل المستخدمين الذي أُبقي على هوايتهم مجهولة .

وتُستَغل خدمات الويب في محاولات التصيّد وغيرها من الأنشطة التخريبية؛ إذ كشفت تحليلات كاسبرسكي عن أهم خمسة تطبيقات استُغلّت في محاولات تصيّد في أغلب الأحيان، وهي “فيس بوك” (4.5 مليون محاولة تصيّد) و”واتساب” (3.7 مليون) و”أمازون” (3.3 مليون) و”أبل” (3.1 مليون) و”نتفليكس” (2.7 مليون). واحتلت خدمات “جوجل” المجمعة معًا، والتي تشمل “يوتيوب” و”جيميل” و”جوجل درايف”، المركز السادس بعدد 1.5 مليون محاولة تصيد.

وتؤكّد النتائج الواردة في القائمتين اللتين تشتركان بالعديد من الخدمات، الميل للاعتقاد بأن التطبيقات الشائعة أصبحت منصات قيّمة لأنشطة المحتالين التخريبية.

وكشفت إحصائيات المنتجات أيضًا عن تطبيقات الويب التي يُرجح أن تكون مقيّدة الاستخدام على الأجهزة المؤسسية في المنشآت. وتشمل التطبيقات الخمسة الأولى الأكثر حظرًا تطبيقات للتواصل الاجتماعي فقط: “فيس بوك” و”تويتر” و”بنتريست” و”إنستغرام” و”لينكدإن”.

وقالت تاتيانا سيدورينا الخبيرة الأمنية في كاسبرسكي، إنه لا يمكن تصوّر الحياة اليومية والعمل من دون خدمات الويب المختلفة، بما يشمل وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة ومنصات مشاركة الملفات، مشيرة إلى أهميتها في التواصل ومشاركة الصور والأفكار الملهمة.

وأضافت: “ازدادت هذه التطبيقات رسوخًا في حياتنا عندما قضى العالم بأسره عدة أشهر يعمل ويتعلّم عبر الإنترنت هذا العام، لكن من المهم أن تدرك المنشآت مصدر التهديدات التي قد تنطوي عليها هذه الموارد، وأن تكون ملمّة بالتقنيات والتدابير التوعوية اللازمة لمنعها، كما أن عليها في المقابل أن تقدّم لموظفيها إمكانية الاستخدام المريح للخدمات التي يحتاجونها، وذلك عبر تحقيق التوازن السليم، ونحن في كاسبرسكي ندرك أهمية هذا الأمر، ونحرص على تزويد المنشآت بأدوات الحماية المناسبة والخبرة الواسعة في هذا المجال”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.