Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كاسبرسكي تكشف برمجية خبيثة تستهدف الهواتف العاملة بنظام أندرويد

كشف باحثو كاسبرسكي عن نتائج توصلوا إليها حول تطبيق جديد للتجسس موجّه إلى الأجهزة المحمولة العاملة بنظام “أندرويد” توزعه عصابة Transparent Tribe الرقمية الناشطة في مجال التهديدات المتقدمة المستمرة.

وتستهدف العصابة بهذا التطبيق المستخدمين في الهند تحت ستار محتوى للبالغين أو تطبيق رسمي يتعلّق بجائحة كورونا، ما يعكس تحرّك المجموعة التخريبية نحو توسعة عملياتها وإصابة الأجهزة المحمولة.

وتواصل العصابات الرقمية إلى الآن إساءة استغلال جائحة فيروس كورونا المستجد عبر إطلاق مزيد من التهديدات القائمة على مبادئ الهندسة الاجتماعية.

وتظهر أحدث نتائج التحقيقات التي تجريها كاسبرسكي أن المجموعة تنشط في تحسين مجموعة أدواتها وتوسعة نطاق استهدافها ليشمل الأجهزة المحمولة. وتمكنت كاسبرسكي، في تحقيق سابق، من العثور على برمجية خبيثة جديدة تستهدف النظام أندرويد، وتستخدمها العصابة للتجسس على الأجهزة المحمولة في هجمات في الهند استغلّت الجائحة تحت ستار تطبيقٍ إباحي أو تطبيق تعقب مزيف يتعلق بالجائحة.

ويتألف التطبيق الأول من نسخة معدلة من مشغل فيديو مفتوح المصدر يعمل على النظام أندرويد، ويعرض عند تثبيته مقطعًا إباحيًا يشكّل إلهاءً للمستخدم عن الهدف الحقيقي الخفي من التطبيق، أما التطبيق الثاني المستخدم في استهداف الأجهزة المحمولة والمسمّى Aarogya Setu، فيشبه التطبيق الرسمي الخاص بتعقّب حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والذي طوّره المركز الوطني للمعلومات التابع لوزارة الإلكترونيات وتقنية المعلومات في الحكومة الهندية.

ويحاول كلا التطبيقين، بمجرد تنزيلهما، تثبيت حزمة ملفات أخرى خاصة بأندرويد، وتشكّل نسخة معدلة من أداة التحكّم عن بُعد AhMyth Android، البرمجية الخبيثة مفتوحة المصدر التي يمكن تنزيلها من بوابة GitHub، والتي أنشئت عن طريق تركيب حمولة خبيثة داخل تطبيقات رسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.