Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كيف تكتشف تعرض هاتفك الذكي للاختراق والتجسس؟ وكيف تعالج الأمر؟

شهدت أزمة كورونا الحالية زيادة كبيرة في الاعتماد على الهواتف الذكية وزيادة مماثلة في برمجيات التجسس والاختراق

مثلما شهدت أزمة كورونا الحالية زيادة كبيرة في الاعتماد على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة في إنجاز أعمالنا اليومية، شهدت برمجيات التجسس والاختراق زيادة مماثلة.

وتقول تقارير تقنية أن كثيرا من المستخدمين سجلوا حدوث ارتفاع غير معتاد في درجة حرارة هواتفهم، أو زيادة ملحوظة في استهلاكها للبيانات، وكذلك نفاد شحن بطارياتها على غير المعتاد، أو ظهور إشعارات غير متوقعة أو ارتفاع ملحوظ في زمن تشغيل الهاتف أو إيقافه، ما يعد دليلا على تعرض الهاتف للاختراق.

فكيف يمكن اكتشاف تعرض هواتفنا الذكية وأجهزتنا اللوحية للاختراق؟

فحص التطبيقات التي تستهلك موارد الهاتف الذكي

يمكن فحص التطبيقات التي تستهلك موارد الهاتف الذكي عبر الدخول إلى الإعدادات Settings ثم خيار الشبكات Wireless & Networks ثم خيار استخدام البيانات Data usage.

سترى أمامك قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك أو جهازك اللوحي، واستهلاكها للبيانات.

قم بفحص جميع التطبيقات في القائمة، من أجل اكتشاف أي تطبيق لم تقم بتثبيته بنفسك، وعند اكتشاف ذلك، قم بإزالة هذا التطبيق فورا.

ومن أجل مطالعة قائمة التطبيقات الكاملة على جهازك، قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ثم التطبيقات Apps ثم خيار التطبيقات Apps، وافحص التطبيقات التي تثير الشك أو التي لم تقم بتثبيتها بنفسك، ثم قم بإزالتها فورا.

افحص خدمات الوصول Accessibility Services

يجب عليك فحص خدمات إمكانية الوصول Accessibility Services، وهي الصلاحيات التي تستخدمها التطبيقات على هاتفك، مثل استخدام الكاميرا والمايكروفون والموقع وجهات الاتصال وغيرها.

ادخل إلى الإعدادات Settings ثم الخيارات المتقدمة Advanced Options ثم إمكانية الوصول Accessibility، وستجد قائمة بالخيارات التي يمكنك تخصيصها في هاتفك.

كيف يمكنك حماية هاتفك من التجسس؟

يمكنك حماية بياناتك وأجهزتك من تطبيقات التجسس عبر اختيار كلمة مرور قوية، وتثبيت تطبيق موثوق لمكافحة الفيروسات، واستخدامه في فحص الهاتف بانتظام، كما يجب الامتناع تماما عن تثبيت أي تطبيقات من مصادر غير موثوقة، والاقتصار فقط على تنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات المعروفة والموثوقة، وأفضلها لهواتف أندرويد متجر جوجل بلاي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.