Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كيف يربح صناع المحتوى من فيديوهات تيك توك؟

باتت منصة تيك توك هي الأولى عالميا في مجال عرض الفيديوهات القصيرة، مما دفع اللاعبين الكبار من أصحاب منصات عرض الفيديو لبذل جهد أكبر من أجل مزاحمتها، ومنهم فيسبوك وجوجل.

ونجح تيك توك في جذب فئة عريضة من المستخدمين حولا لعالم وتحديدا في مصر، ولكن الفيديوهات الأكثر انتشارا حتى الآن لا تتعلق بصناع المحتوى، وإنما مجموعة من الفيديوهات الخفيفة لتقليد الأغاني أو الأعمال الفنية المميزة، في حين لم نلاحظ تواجد فعال من جانب صناع المحتوى في المجالات المتنوعة، وهو السؤال الذي قمنا بتوجيهه لمدير عمليات المحتوى بمنصة تيك توك، هاني كامل، والمسؤول عن منطقة شمال إفريقيا.

هاني كامل أوضح أن الشركة بذلت عدة جهود على مدار الفترة الماضية من أجل تعزيز المحتوى ذات القيمة المضافة، مشيرا إلى أن المنصة هدفها تقديم محتوى يواكب احتياجات المستخدمين.

وقال “نجحنا على مدار الفترة الماضية في خلق بيئة مناسبة لصناع المحتوى من أجل تشجيعهم على بث أعمالهم عبر المنصة، حيث قمنا بإتاحة عرض فيديو لمدة 3 دقائق لبعض أصحاب الحسابات بعد التأكد من جودة المحتوى وأهميته، ونساعدهم بمجموعة من ورش العمل عبر أكاديمية تيك توك لتعريفهم بطرق وآليات التصوير والإخراج لضمان نجاحهم في تقديم أعمال مرئية مميزة”.

هانى كامل مدير عمليات المحتوى بشركة تيك توك لشمال إفريقيا

وحول انتشار المحتوى الترفيهي فقط عبر منصة تيك توك، أكد هاني كامل أن المنصة هدفها الرئيسي هو الترفيه وإضافة البهجة على وجوه المستخدمين، لكن هذا لا يمنع أن الشركة لديها اهتمام كبير بتشجيع صناع المحتوى العلمي والثقافي والفني والرياضي والتعليمي وغيرها من المجالات الهامة، لكي يقوموا ببث المحتوى المفيد للمستخدمين.

وحول اهتمام صناع المحتوى بمنصة يوتيوب أكثر من تيك توك نظرا للأرباح المادية التي تعود عليهم من المشاهدات، شدد مدير عمليات المحتوى بشركة تيك توك لشمال إفريقيا، أن هذا الأمر يشغل بال المسؤولين عن المنصة حاليا، حيث أن الأرباح المادية تعد حقا مشروعا لأصحاب المحتوى، ولكن كل شركة ترى الآلية الأنسب من وجهة نظرها.

وقال “نحن في تيك توك لا نعطي أموالا لصناع المحتوى مقابل عدد المشاهدات، ولكن قمنا بتجربة طريقة مبتكرة وهي الربط بين الشركات المعلنة وبين أصحابا لمحتوى، على سبيل المثال استقبلنا طلبات من بعض الشركات المنتجة للمواد الغذائية يرغبون في عمل حملة ممولة عبر تيك توك، فقمنا بترشيح أسماء مجموعة من حسابات صناع المحتوى الأبرز في هذا المجال، وفقا لتحليل محتواهم وقياس درجة اهتمام المستخدمين به، ثم قامت الشركة المعلنة بالتواصل مع صناع المحتوى للاتفاق على طريقة عرض المحتوى ضمن الحملة وكذلك الاتفاق على مكافئة مالية نظير المساهمة في الحملة وعرضها عبر حساباتهم”.

وأضاف كامل “مازلنا ندرس آليات أخرى مبتكرة لخدمة صناع المحتوى، فهم اللاعب الرئيسي في نجاح منصة تيك توك”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.