Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

لأول مره منذ ١٩٩٨| شركات الاتصالات الأربعة تحت قيادة مصرية.. تعرف عليهم

بإعلان تعيين محمد عبدالله رئيسًا تنفيذيًا لشركة فودافون مصر اليوم، أصبحت شركات الاتصالات الأربعة العاملة في السوق المحلي – فودافون مصر، أورنج مصر، اتصالات مصر، المصرية للاتصالات- تعمل تحت قيادة مصرية، ودائمًا ما كان هناك قيادة أجنبية على رأس إحدى الشركات الأربعة، أخرهم كان ألكسندر فرومان الذي رحل عن قيادة فودافون، وكان قبلها المهندس ياسر شاكر أول مصري يتولى قيادة أورنج مصر خلفًا لجان مارك هاريون الفرنس في 2018.

ولا يعد محمد عبد الله أول رئيس تنفيذي مصري يتولى قيادة فودافون مصر، فقد سبقه كثر منهم حاتم دويدار، وأحمد عصام، أما اتصالات مصر، فأصبح المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي الحالي أول مصري يتولى قيادة الشركة في هذا المنصب خلفًا للمهندس الإماراتي سعيد الهاملي في 2015، في حين تظل الشركة المصرية للاتصالات تعمل بقيادات مصرية منذ نشأتها حتى مع دخولها سوق المحمول.

وأثبت المصريون كفاءات كبيرة على مدار العقدين الماضيين في إدرة شركات الاتصالات محليًا وعالمياً، حيث يحتل المهندس حاتم دويدار منصب رفيع المستوى بمجموعة اتصالات الإماراتية، وكذلك المهندس أحمد عصام الذي يتولى منصب رفيع المستوى بشركة فودافون العالمية، وقبلهم كان ياسر شاكر الذي تولى مناصب عليا بمجموعة أورنج العالمية.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز المراحل العملية لقيادات شركات الاتصالات الأربعة في السوق المصري:

من هو ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لأورنج مصر؟

تم تعيين المهندس ياسر شاكر عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا للشركة اعتبارا من 1 مايو 2018. ويتمتع المهندس ياسر شاكر، بخبرة كبيرة ودور فعال فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأكثر من 20 عاما. تقلد شاكر، عدة مناصب بشركة أورنج، وكان أخرها منصب نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة أورنج العالمية للقطاع لتكنولوجى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث ساهم فى نجاح تنفيذ استراتيجية مجموعة أورنج نحو التحول الرقمى فى 19 دولة.

Eng.Yaser Shaker

وشغل شاكر، قبل ذلك منصب نائب الرئيس التنفيذى لأورنچ مصر للقطاع التكنولوجى. من جانب أخر أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة أورنج مصر للاتصالات خلال الربع الأول من 2018، تحولها للربحية على أساس سنوى نتيجة نمو المبيعات، وحققت الشركة أرباحا بلغت 15.9 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 300.6 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017.

من هو محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لفودافون مصر؟

انضم محمد عبد الله إلى فودافون مصر فى عام 1998 وتقلد مناصب تنفيذية عديدة فى القطاع التجارى فى فودافون من ضمنها رئيس قطاع التسويق للشركات وآخرها رئيس قطاع التسويق للأفراد، وساهم محمد عبد الله فى تحقيق نموًا متسارعًا لفودافون لتحافظ على ريادتها فى السوق المصرى على مدار سنوات، من حيث الإيرادات والحصة السوقية، وقاد محمد عبد الله منظومة التحول الرقمى فى فودافون مصر بنجاح.

Mohamed Abdallah

شغل محمد عبد الله عدة مناصب داخل ڤودافون وتنوعت مسئولياته، حيث كان رئيس قطاع الشركات مسئولا عن التسويق والمبيعات وتشغيل المنتجات والخدمات لقطاع الأعمال في ڤودافون مصر في الفتره من 2015 إلى 2019، تدرج محمد في العديد من المناصب ومنها: رئيس قسم التسويق للشركة، ثم رئيس قسم خدمات الإنترنت والـ VAS، ثم رئيس قسم التسويق للأفراد وآخرها رئيس قسم المبيعات للشركات.

انضم محمد إلى فريق عمل ڤودافون مصر في أكتوبر 1998، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس عام 1998.

من هو حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر؟

حازم متولي هو الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر منذ عام ٢٠١٥. وقد انضم إلى فريق عمل الشركة في منصب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري عام ٢٠٠٧. قاد متولي الشركة نحو سلسلة من الإنجازات التي ساعدت في اعادت تشكيل سوق المحمول في مصر خلال تاريخه الممتد في قطاع الاتصالات، حيث كان له دوراً كبيراً في استحواذ الشركة على النسبة الأكبر من نمو الإيرادات وعدد المشتركين، حيث استقطبت مليون مشترك في الخمسين يوماً الأولى لإطلاق عملياتها.

Eng.Hazem Metwaly

خلال حياته المهنية، ساعد متولي في إعادة تشكيل سوق الاتصالات في مصر بشكل عام بسبب استراتيجيته التي ترتكز على فهم احتياجات المستهلكين وكيفية تلبيتها بفعالية ونجاح.

قبل إنضمامه لشركة اتصالات مصر، شغل متولي منصب رئيس التسويق الاستهلاكي لشركة فودافون مصر ولعب دوراً هاماً في ابتكار العديد من المبادرات التجارية.كما شغل أيضا منصب رئيس إدارة التوزيع في شركة موبينيل قبل ذلك. وقد عمل متولي في العديد من المناصب القيادية في مؤسسات مختلفة أخرى منذ تخرجه، تخرج متولي من جامعة القاهرة، وقد حصل على بكالوريوس هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية في عام ١٩٩١.

من هو عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات؟

تولى المهندس عادل حامد منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات فى يناير 2019 بعد تعيينه في مجلس إدارة الشركة كممثل للحكومة.

شغل حامد منصب نائب الرئيس التنفيذى لشئون الدولي والمشغلين منذ أغسطس 2017 وتضمن نطاق عمله التسويق التجاري وتطوير استراتيجات وتنفيذ أعمال الشركة المصرية للاتصالات في مجال وحدات أعمال خدمات الجملة للمشغلين المحليين والدوليين.

Eng.Adel Hamed

في عام 2018 استطاع حامد عقد العديد من الاتفاقيات مع مشغلي الاتصالات المحليين والدوليين لتحقيق نمو في إيرادات الشركة وتأمينها على المدى الطويل، فضلا عن عقده اتفاقيات لتمكين وزيادة ربحية خدمات المحمول. كما لعب دوراَ رئيسياَ في تسوية النزاعات ودياً مع مشغلي الاتصالات المحليين في عامي 2017 و2018. كما تمكن من إتمام اتفاقية في غاية الأهمية في مجال الكوابل البحرية بدروه المتميز في صفقة الاستحواذ على شركة مينا كابل وإتمام اتفاقية مع شركة بهارتي مما أتاح استرداد كامل تكلفة الاستثمار في مينا كابل.

التحق المهندس حامد بالشركة المصرية للاتصالات عام 1999 حيث عمل مهندساً لتشغيل وصيانة السنترالات والشبكات وتدرج فى العديد من المناصب وصولا لمنصب مدير عام المتابعة والدعم الفني بنيابة الدولي والمشغلين عام 2008 وفي أثناء قيامه بمهامه قام بالمشاركة بتطوير نموذج طويل الأجل للتعامل مع المشغليين المحليين لأول مرة لتقديم خدمات الاتصالات الدولية والتراسل والذي أمن إيرادات هذه الوحدات منذ عام 2009. ثم تولى منصب رئيس قطاع تشغيل وصيانة الدولي عام 2013، وانتقل بعدها للعمل كرئيس لقطاع المشغلين في عام 2014، ثم رئيساً لوحدة أعمال المشغلين في عام 2015، و رئيساً لقطاعات شئون المشغلين في ابريل 2017

المهندس عادل حامد حاصل على بكالوريوس فى هندسة الاتصالات و الالكترونيات من جامعة حلوان.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.