Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«مبادرة الشمول المالي».. ماذا قدمت البنوك للمرأة المصرية خلال مارس؟!

أصبح الشمول المالي للمرأة أحد أهم الأهداف التي تركز عليها الحكومة والبنك المركزي المصري خلال السنوات الأخيرة، والتي اتخذا في سبيل تحقيقها خطوات ملموسة لتحسين أوضاع المرأة المصرية التي تعيش في المناطق الريفية وزيادة إلمامها بالأمور المالية، وتقديم الدعم للمرأة في مجال الأعمال التجارية، وهو ما دفع البنك المركزي إلى إطلاق العديد من المبادرات الداعمة للمرأة ومنها مبادرة الشمول المالي للمرأة.

ويعتبر دمج المرأة في إطار الاقتصاد الرسمي شيء فعال الأثر على اقتصاد أي دولة، حيث أن إتاحة فرص متساوية للرجال والنساء على حد سواء في أي قطاع من قطاعات الاقتصاد یدعم رائدات الأعمال، ویعزز من قدراتھن الابتكاریة والإنتاجیة لتحقیق المزید من المشاركة الایجابیة في الاقتصاد.

وعلى مستوى البنوك، تمثل المرأة فرصة كبیرة أمامھم، فالنساء یتحكمن في نسبة كبیرة من الثروات، وتؤثر بشكل مباشر أو غیر مباشر فیما یزید عن 80%من القرارات الشرائیة والاستھلاكیة، كما أن السلوك المالي للمرأة یجعلھا جذابة للبنوك؛ فالنساء تدخر وتقترض بحكمة وحرص شدید وھن عمیلات مخلصات لدیھن ولاء للبنك والعاملین بداخله، كما أن السیدات لھن تأثیر كبیر على أفراد عائلتھن وعلى العاملین معھن أو تحت إدارتھن في حال امتلاك مشروع صغیر، ویقمن بحث وتشجیع من حولھن بالبدء بالتعامل مع البنوك وفتح حسابات مصرفیة.

ونجد أن البنوك المصرية تتوسع وبقوة في دعم وتمكين المرأة المصرية وتسعى لشمولهن مالياً من خلال العديد من الطرق، لذا بدأت البنوك خلال شهر مارس الجاري والذي يطلق عليه «شهر المرأة» في تقديم العديد من الخدمات الخاصة بالمرأة وفتح حسابات مجانية للسيدات فى الفترة من 8 مارس وحتى 31 مارس 2021.

طارق فايد

وفي هذا الصدد، أكد طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة على أهمية مبادرة الشمول المالي للمرأة والتي يشارك فيها بنك القاهرة من خلال طرح باقة من المزايا والإعفاءات الخاصة بالسيدات تحقيقًا لأهداف الشمول المالي، مشيرًا إلى أن دور المبادرة الفعال فى تعزيز حصول المرأة على الخدمات المالية المتنوعة ودعمًا للنماذج النسائية من أصحاب المشروعات متناهية الصغر، مما يساهم بشكل كبير فى تحقيق الاستقرار المالى وارتفاع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة ورؤية مصر 2030.

وأوضح حرص البنك على تقديم مزايا وعروض حصرية للمرأة ومن أبرزها فتح حساب جارى أو توفير مجانًا وبدون حد أدنى طوال فترة الحملة، بالإضافة إلى إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا ومحفظة قاهرة كاش مجانًا للسيدات، مشيرًا إلى قيام البنك بتقديم قروض متناهية الصغر بدون مصاريف إدارية للسيدات فقط حتى نهاية مارس 2021 تعزيزًا لحصولها على التمويل اللازم لتمكينها من إدارة اعمالها والبدء بمشروعات متناهية الصغر خاصة فى محافظات الوجه القبلى والبحرى بما يسهم فى خلق فرص عمل للمرأة المعيلة وتحسين مستوى معيشتها.

وفى سياق متصل، أشار حازم حجازي نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى أن بنك القاهرة يعد من أوائل البنوك التى أطلقت فى نهاية عام 2019  حساب “بُــكرة ” والمصمم خصيصًا للمرأة لتلبية إحتياجاتها المصرفية وتمكينها من إدارة شؤونها المالية عبر وسيلة آمنة للإدخار تشمل الحلول والمزايا المصرفية.

حازم حجازي

وتابع “حجازي” أن حساب بُكرة يهدف إلي تشجيع المرأة علي الادخار سواء علي المدى قصير الأجل أو المدي طويل الأجل، وذلك من خلال الاشتراك ببرنامج ادخاري ذو عائد مميز يتيح للسيدات الحصول علي مبالغ كبيرة في نهاية فترة الإدخار مقابل الالتزام بإيداع دفعات ثابتة بصورة شهرية وتحدد المدة وقيمة المبلغ وفقًا لإحتياجاتها، كما يمكن الإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلى”ATM`s  ، حيث يبدأ القسط من 100 جنيه وبدون حد أقصى وللمدة التي تناسبها بحد أدنى سنة وبحد أقصي 10 سنوات، كما يتيح الحساب الحصول على بطاقة الخصم المباشر ” ميزة ” مجانًا ويمكن الاقتراض وإصدار بطاقة ائتمانيه بضمان رصيد الحساب وبشروط ميسرة.

وأضاف أن الحساب يقدم أيضًا خاصية التأمين على الحياة والتى تعتبر وسيلة أمان مجانية لأسرتها، ويضمن سداد اجمالي قيمة رصيد الحساب المتفق عليه في نهاية المدة عن طريق تغطية الفرق بين القيمة الاستحقاقية فى نهاية المدة والأقساط المدفوعة حتى تاريخ الوفاة.

ويحرص بنك القاهرة على التوعية والتثقيف المالي والتعريف بأهمية الخدمات المالية من خلال تواجده بالعديد من المواقع الخارجية وأبرزها معرض البزار المقام خلال الفترة من 11 وحتى 20 مارس للمشغولات اليدوية بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات، كما يتواجد البنك بمراكز الشباب والمقرات الحكومية بمحافظات الوجه القبلى ومحافظات الوجه البحرى وذلك مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وفقًا لحازم.

مرفت سلطان

من جانبها كشفت مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، عن مشاركة مصرفها فى مبادرة الشمول المالى للمرأة خلال شهر مارس الجاري، حيث يستهدف البنك إطلاق حملات ترويجية وتثقيفية مكثفة على مواقع التواصل الاجتماعى لشمول المرأة مالياً.

وأوضحت أن الحملة ستعمل على توضيح طرق الاستفادة من منتجات وخدمات البنوك للمرأة لتعزيز مدخراتها، أو تأسيس مشروعها الخاص من خلال التمويل البنكى بشروط وفوائد ميسرة، بالإضافة إلى إمكانية فتح حسابات مجاناً وبدون حد أدنى لفتح الحساب.

وأشارت «سلطان» أن الحملة ستتضمن الترويج للخزائن الحديدية كجزء من الخدمات المتاحة للمرأة للحفاظ على ممتلكاتها الثمينة، وعمل سلسلة ندوات توعية خاصة لسيدات الأعمال بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال مصر BWE21.

وذكرت أن الفعاليات ستتضمن إطلاق حملة للترويج لمنتج Expo Lady والمعد خصيصاً لسيدات الأعمال المصدرات، والذى يتضمن دورات تدريبية وورش عمل متكاملة لتنمية أعمالهن، ومساعدتهن على فهم العملية التصديرية والتعرف على المخاطر المحتمل حدوثها خلال مراحل الإنتاج والتصدير.

وأضافت رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن قيمة تمويل برنامج Expo Lady تصل إلى مليون جنيه، على فترات سداد تصل إلى 5 سنوات.

حسن غانم

وفي نفس السياق، أكد حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، على أهمية الشمول المالي للمرأة وتعزيز حصولها على الخدمات المالية والتمويل اللازم لدعم رائدات الأعمال وأصحاب المشاريع متناهية الصغر، مما يحد من معدلات الفقر ويخلق مزيدًا من فرص العمل للسيدات، وبالتالي تحسين مستوى المعيشة للعديد من الأُسر.

وأشار «غانم» إلى أن مصرفه أطلق حملة ترويجية لحساب توفير «مصرية» تزامنًا مع فعاليات الشمول المالى ويوم المرأة العالمى خلال شهر مارس، حيث يمنح الحساب عائدًا يوميًا يحدد حسب شرائح الرصيد، ويضاف بصورة يومية على الحساب، مع إمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية وإصدار بطاقة خصم مباشر مجاناً لتمكينها من القيام بمعاملاتها المالية اليومية بسهولة.

وأضاف أن البنك يتيح خدمات فتح الحساب الجارى والتوفير بدون أى مصاريف إدارية وبدون حد أدنى لفتح الحساب خلال شهر مارس الجاري، بالإضافة إلى التوسع فى إصدار بطاقات «ميزة» المدفوعة المقدمة وترويج الخدمات البنكية الإلكترونية للسيدات.

علاء فاروق

فيما قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن مصرفه يشارك فى فعاليات الشمول المالى للمرأة من خلال العديد من الفعاليات، من ضمنها برنامج باب رزق الذى يستهدف فى المقام الأول كلاً من المرأة الريفية بشكل عام والمرأة المعيلة على وجه الخصوص لتمكينها اقتصادياً من خلال دعمها لإطلاق مشروعها الخاص.

وأشار إلى أن برنامج باب رزق يوفر تمويلاً ميسراً بقيمة تتراوح بين 2000 جنيه و10 آلاف جنيه بفائدة سنوية متناقصة، بإجراءات وتسهيلات بنكية بسيطة، حيث يمكن للمرأة الحصول على القرض بموجب البطاقة الشخصية وإيصال مرافق فقط، بالإضافة إلى تسهيلات ومكافآت أخرى ستحصل عليها خلال إنهاء إجراءات الحصول على القرض، من بينها إصدار بطاقة ميزة البنك الزراعى مجاناً، ويتيح البرنامج الحصول على مبلغ القرض المطلوب بدون أى مصاريف بنكية، وسيتم منح العميل فترة سماح شهرين من تاريخ صرف التمويل لمساعدته على بدء مشروعه دون أى ضغوط مالية حتى يتمكن من جنى الأرباح.

وذكر «فاروق» أن البنك يتيح عدداً من البرامج التمويلية المخصصة للمرأة لتمكينها اقتصادياً، مثل برنامج بنت مصر ومشروعك وغيرهما من البرامج فضلاً عن إتاحة فتح الحسابات البنكية بالمجان للمرأة والشباب ضمن مبادرة حساب لكل مواطن، علاوة على قيام البنك بإصدار كارت ميزة البنك الزراعى بالمجان ضمن المميزات التى يتيحها للمستفيدين من برنامج باب رزق.

كريم سوس

من جانبه قال كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، إن مصرفه يقدم حزمة من المزايا لتحفيز السيدات على التعامل مع البنوك والحصول على منتجات مصرفية متعددة تلبى احتياجاتهن، وأهمها الإعفاء من مصاريف فتح الحسابات الجارية وحسابات التوفير بالجنيه، مع عدم اشتراط حد أدنى لفتح هذه الحسابات، فضلاً عن اعفائهن من مصاريف إصدار بطاقات الخصم المباشر المربوطة بهذه الحسابات للتعامل على حساباتهن فى السحب النقدى والمشتريات وسداد المدفوعات إلكترونياً.

وأشار إلى أن البنك الأهلي يقوم بإجراء حملات توعية للمواطنين حول أهمية الشمول المالي من خلال الموقع الإلكترونى للبنك ومواقع التواصل الاجتماعى، إلى جانب استخدام سيارات البنك المتحركة خاصة فى أماكن التجمعات المتاحة للفئات المستهدفة، وذلك على مستوى كافة أنحاء الجمهورية دون التركز فى العاصمة.

نيفين كشميري

ومن جانبها قالت نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد، إن مصرفها يشارك فى مبادرة الشمول المالى للمرأة وذلك بحزمة من المنتجات البنكية الفريدة والمخصصة للمرأة المصرية، فضلاً عن التوعية بالحلول البنكية الرقمية المتميزة والتى تساهم وتدعم دور المرأة اجتماعياً واقتصادياً.

وأشارت إلى حزمة الخدمات البنكية والحلول الرقمية الفريدة والتى يقدمها المصرف المتحد للمرأة تحت مسمى «لكى» وذلك عبر 65 فرعاً من فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، وشبكة خدمات «بنكك على الخط» الرقمية.

وتعد باقة «لكي» حساب توفير بدون مصاريف فتح حساب بالجنيه سواء فى الحسابات التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة، وتكون بعائد أعلى بـ0.25% عن العائد المعلن لحسابات التوفير الأخرى فى البنك، ويتيح حساب التوفير تمويل السيارات سواء الجديدة أو المستعملة بعائد أقل بـ 1% عن العائد المعلن لدى البنك.

نوهت بأن المصرف المتحد يقدم ضمن فعاليات الشمول المالى، إمكانية فتح حسابات بنكية بدون مصاريف إدارية وبدون حد أدنى لفتح الحساب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.