Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

مفاجأة| مستخدمو هواتف «تكنو» فى مصر يتعرضون للتجسس وسرقة بياناتهم.. والشركة تعترف

شركة تكنو Tecno للهواتف الذكية -إحدى شركات ترانشن جروب- تركز منذ سنوات على الشريحة المتوسطة من المستخدمين لذلك تقدم لهم هواتف بأسعار منخفضة مقابل إمكانيات جيدة إلى حد ما، مما يجعلها مقصدًا لبعض المستخدمين الباحثين عن سعر قليل وفقًا لظروفهم المادية، لكن يبدو أن هؤلاء المستخدمين يواجهون معاناة كبيرة بعد معرفة مصير بياناتهم الشخصية.

حيث كشف تحقيق أعدّه موقع “Buzzfeed” العالمي، أن نظام التشغيل الخاص بهواتف تكنو، وتحديدا هاتف Tecno W2 يقوم بسحب البيانات ويحاول سرقة أموال المستخدمين عبر إشراكهم في خدمات مدفوعة من دون علمهم.

والدليل على هذا الأمر، هو قيام أنظمة “Secure – D” التي تستخدمها أنظمة الهواتف المحمولة لحماية شبكاتها وعملائها من العمليات الاحتيالية، بحظر 884 ألف عملية مرتبطة ببرمجيات خبيثة محملة على هواتف الشركة الصينية التي تنتجها مجموعة ترانشن جروب الصينية، التي تملك العلامات التجارية لهواتف تكنو.

ترانشن جروب

 

وكشف التقرير عن وجود 53 ألف موبايل من نوع Tecno W2 تم بيعهم داخل إفريقيا، وتحديدا جنوب أفريقيا وإثيوبيا والكاميرون ومصر وإندونيسيا وميانمار وغانا، وتلك الهواتف تشكل تهديدا حقيقيا على المستخدمين.

مشكلة بهواتف تكنو داخل مصر

 

والمعروف عن ترانشن جروب أنها تركز على تصنيع الهواتف منخفضة التكلفة مما يؤدي لتحقيق حجم مبيعات ضخم لأنها تركز على الأسواق النامية، مما جعلها رابع أكبر مصنع للموبايلات في العالم بعد أبل وسامسونج وهواوي.

وبعد مواجهة شركة ترانشن جروب بتلك الواقعة، أكد متحدث باسم الشركة الصينية إلى أن بعض هواتف Tecno W2 تحتوي على برنامجي Triada وxHelper المخفية، وألقى باللوم على “بائع مجهول في عملية سلسلة التوريد”، ونفى أن تكون الشركة استفادت من هاتين البرمجيتين، من دون الكشف عن عدد الأجهزة المتضررة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.