Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

منتجات ذكية وحسابات مجانية.. خطط البنوك المصرية في «اليوم العربي للشمول المالي»

ساهمت أزمة انتشار فيروس كورونا خلال العام الماضي، إلى جانب انتشار حلول التكنولوجيا الرقمية في لعب دور هام في تسريع عجلة الشمول المالي، حيث عجلت الجائحة بضرورة التحول إلى التعامل الإلكتروني والاستغناء عن التعامل بالكاش، بينما أتاحت التكنولوجيا المالية ابتكار أشكال عديدة وجديدة من العمليات المالية والمصرفية التي يمكن إجراؤها عبر الهاتف المحمول أو الإنترنت دون الحاجة إلى التوجه للبنوك بشكل مستمر.

وبفضل التكنولوجيا المالية الرقمية أصبح هناك إمكانية لفتح حساب أو وديعة لأجل جديد أو طلب بطاقات ائتمان جديدة أو قروض عبر تطبيق الهواتف الذى تفعله البنوك العاملة فى السوق المصرية بشكل سريع، حيث أن هناك أكثر من 33 بنكاً في مصر يقدمون خدمات الإنترنت البنكى ونحو 22 بنكا يوفرون خدمات المحفظة الذكية ليتمكن العملاء من تحويل أموالهم من خلال الهاتف المحمول.

وتحتفل البنوك المصرية هذا الشهر باليوم العربي للشمول المالي، حيث تتيح البنوك إمكانية فتح الحسابات مجانًا للعملاء طوال الشهر، وذلك بهدف دعم رؤية البنك المركزي بفتح حساب لكل مواطن تحت شعار (الشمول المالي) لجذب بعض الشرائح البسيطة والشباب البعيدة عن التعامل مع الجهاز المصرفي.

ووجه البنك المركزي قبل عامين البنوك بتفعيل مبادرة فتح حساب لكل مواطن ضمن فعاليات الشمول المالي والترويج لها من خلال 4 فعاليات موزعة على مدار العام تشمل أول فعالية الاحتفال بيوم المرأة من ثاني أسبوع من شهر مارس لنهايته، والاحتفال بيوم الادخار العربي من منتصف شهر أبريل، ويوم الشباب من شهر أغسطس، ويوم الادخار من مطلع شهر أكتوبر.

كما ألزم المركزي البنوك بالترويج لفعاليات الشمول المالي وتقديم عروض أمام العملاء بهدف جذب غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي وتضمينهم في المنظومة المصرفية.

وتتعدد المزايا التي يحصل عليها العملاء من فتح حسابات التوفير في البنوك خلال شهر الشمول المالي، والتي تتمثل في؛ فتح حساب بدون مصاريف أو حد أدنى لفتح الحساب، إصدار كارت خصم مباشر دون مصاريف إدارية لاستخدامها في عمليات السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي (ATM)، بالإضافة إلى إمكانية الاشتراك في الخدمات الرقمية مثل الإنترنت والموبايل البنكي مجانا للإطلاع على حسابه وشراء وكسر شهادات وودائع عبر الإنترنت.

كما تتضمن المميزات أيضًا إمكانية الاشتراك في المحفظة الذكية لتسديد المدفوعات إلكترونيًا، وشراء شهادات أو ودائع التي تحتم وجود حساب في البنك، فضلاً عن إمكانية الحصول على قروض شخصية مثل السيارات أو القرض الشخصي أو تمويل عقاري أو غير ذلك، وأخيرًا إمكانية فتح حسابات في أكثر من بنك دون مصاريف.

ورصد موقع “فولو آي سي تي” أبرز الخطوات التي اتخذتها البنوك العاملة في السوق المصرية استعدادًا للمشاركة باليوم العربي للشمول المالي واستقبال العملاء لفتح حسابات مجانية طوال شهر إبريل الجاري، حيث أعلن نحو 9 بنوك حتى الآن عن مشاركتهم في اليوم العربي للشمول المالي.

الأهلي المصري

وقرر البنك الأهلي المصري مد فتح الحسابات للعملاء الجدد مجانا من شهر مارس إلى نهاية أبريل الجاري دون توقف وذلك لتمكين الشرائح المختلفة من فتح الحسابات ودعم رؤية المركزي، حيث شارك البنك في الاحتفال بيوم المرأة خلال شهر مارس الماضي عبر فتح حسابات مجانية للعملاء.

وأرسل البنك تعليمات لفروعه لفتح حسابات توفير وجارية للعملاء الجدد من البالغين والقصر الراغبين في فتح حساب والذين لم يسبق لهم التعامل بالبنك، ودون حد أدنى لفتح الحساب، كما يتيح البنك إمكانية الاشتراك في جميع الخدمات الرقمية المختلفة مجانا مثل الموبايل والإنترنت البنكي، والمحافظ الذكية، وكذلك بطاقات ميزة المدفوعة مقدما.

بنك مصر

يتيح بنك مصر للعملاء فتح الحسابات مجانًا ودون حد أدنى حتى 29 أبريل احتفالاً باليوم العربي للشمول المالي، وحرصًا من البنك على توفير العديد من المزايا والعروض المجانية التي تخدم العملاء كافة وبخاصة المرأة وفئة الشباب كونهم الفئة الأكبر اتساعًا في المجتمع، وذلك طوال مدة الفعاليات في الفترة من 8 مارس وحتى 29 أبريل 2021.

البنك التجاري الدولي

وأعلن البنك التجاري الدولي-  مصر (CIB) عن إطلاق “مبادرة الاحتفال باليوم العربي للشمول المالي لتقديم أفضل المنتجات والخدمات البنكية المصممة لتناسب احتياجات العملاء وإدارة شئونهم المالية، حيث أعلن البنك عن المنتجات المقدمة من خلال المبادرة والتي تتضمن حساب التوفير Easy savings، والمحفظة الذكية من CIB.

وأشار البنك إلى أن حساب التوفير سيكون بدون حد أدنى لرصيد فتح الحساب، وأن العائد السنوي يصل إلى 5.25% يصرف شهريًا على أقل رصيد بالحساب خلال الشهر، بدون رسوم فتح للحساب، ودون حد أدنى للاحتفاظ بالحساب، كما يمكن إصدار بطاقة خصم مباشر للاستماع بالخدمات البنكية عبر المنصات الرقمية.

وأضاف البنك أن المحفظة الذكية تتيح شراء وسداد المشتريات بمسح رمز QR الخاص بالتاجر من خلال المحفظة الذكية لدى أي متجر يحمل شعار “ميزة ديجيتال”، واستقبال وتحويل الأموال إلى أي محفظة إلكترونية داخل مصر، بالإضافة إلى إمكانية سداد الفواتير وشحن رصيد التليفون المحمول والتبرع للجمعيات والمؤسسات الخيرية وغيرها، وإصدار بطاقة أونلاين وشحنها بأي مبلغ لإتمام معاملات الشراء عبر الإنترنت.

بنك القاهرة

أعلن بنك القاهرة اليوم إتاحة فتح حسابات بنكية سواء (عادي أو جاري) دون احتساب أي مصاريف إدارية مجانا أو تقييد العملاء الجدد بالحد الأدني لفتح الحساب، مع إصدار بطاقات ميزة المدفوعة مقدما أو الخصم المباشر مجانا أيضا لنهاية الشهر الجاري.

ويتيح بنك القاهرة لأي عميل جديد بعد فتح حساب عادي أو جاري حق شراء شهادات الادخار دون تقييد، وكذلك الاشتراك في خدمات إلكترونية مثل الإنترنت البنكي والموبايل البنكي والمحفظة الذكية تحت اسم “القاهرة كاش” بهدف تمكين العملاء من إجراء عملياتهم المصرفية من أي مكان على مدار 24 ساعة دون التقييد بالذهاب لأي فرع.

كما أعلنت بنوك “QNB الأهلي، بنك بلوم – مصر، المصرف العربي الدولي، بنك المشرق” عن فتح الحسابات مجانًا ودون حد أدنى حتى 29 أبريل احتفالاً باليوم العربي للشمول المالي، وتوفير العديد من المزايا والعروض المجانية التي تخدم العملاء كافة وبخاصة المرأة وفئة الشباب كونهم الفئة الأكبر اتساعًا في المجتمع.

5 منتجات تستعين بها البنوك لنشر الشمول المالي

المحافظ الالكترونية

تعتبر المحفظة الالكترونية هي أحدث وسائل الدفع الالكتروني والأكثر استخداماً، وهي عبارة عن نظام مبني على أساس رقمي للقيام بالتبادلات والمعاملات التجارية الرقمية، وعبر استخدام هذه المحفظة، يمكن بسهولة القيام بالمعاملات المالية بطريقة سهلة، حيث تقدم المحفظة الإلكترونية عدة خدمات يمكنك الاستفادة بها بسهولة؛ ومنها: إمكانية شحن المحفظة الإلكترونية من حسابك في البنك، و إيداع أو سحب الأموال من خلال مقدمي خدمات “فوري”، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي، بالإضافة إلى دفع جميع أنواع الفواتير كالاتصالات، والإنترنت، والمرافق، والرسوم المرورية، وتحويل الأموال بين حاملي محافظ الهاتف المحمول في مصر.

الإنترنت والموبايل البنكي

تُمكن خدمات الانترنت والموبايل البنكي، العميل من التمتع بإجراء العديد من المعاملات البنكية بسهولة وأمان، وكذلك متابعة الحسابات والبطاقات بأنواعها والعديد من الخدمات منها  فتح حساب إضافي و ربط ودائع وشراء شهادات ادخار، وعرض كشوف الحسابات بمختلف العملات والبطاقات وأسعار الصرف، وطلب إصدار بطاقة خصم مباشر أو بطاقة ائتمانية و طلب إيقاف بطاقة مؤقت وسداد بطاقة ائتمان، بالإضافة إلى إمكانية التحويل بين الحسابات داخل البنك، وطلب إصدار دفتر شيكات وطلب إيقاف صرف شيك، وغيرها من المميزات.

البطاقات اللا تلامسية

تعتبر البطاقات اللا تلامسية أحد أنواع البطاقات البنكية، والتي تسمح بإجراء العمليات الشرائية فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع الـ”POS”  المستخدمة في المحال التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة، وذلك على عكس البطاقة التلامسية، التي تتطلب تمريرها في الماكينات لكي تتم عملية نقل المعلومات، حيث تتميز البطاقات اللا تلامسية؛ بإمكانية القيام بعمليات الدفع الإلكتروني دون التقيد بعامل الوقت أو المكان، وتوفر مستوى عالِ من الحماية للبيانات المخزنة عليها، كما تسهم في الحماية من عمليات الاحتيال، فضلاً عن أنها تسمح بالتعامل على مبالغ بسيطة بما يعمل على تيسير أداء المعاملات المصرفية، ويمكن استخدامها في سداد رسوم الخدمات الحكومية.

أسورة الدفع الالكتروني

بدأت البنوك مؤخراً في تقديم منتج “أسورة الدفع الإلكتروني”، والتي تعتبر وسيلة دفع أكثر سرعة وأماناً اعتماداً على تكنولوجيا المدفوعات اللا تلامسية والتي تسمح لحاملها بسداد قيمة مشترياته وخدماته باستخدام نقاط البيع الإلكترونية POS بمجرد قراءة بيانات الأسورة عن بُعد، حيث تتوافق هذه الأسورة مع خطة الدولة للتحول الرقمي ونشر تطبيقات التكنولوجيا المالية المتطورة، كما تتميز الأسورة بتصميم مبتكر، خفيف الوزن ومقاوم للماء، ولا تحتاج إلى إخراج محفظتك للدفع، كما أنه يمكنك إعادة تغذيتها عبر خدمة الهاتف المحمول، والخدمة المصرفية عبر الإنترنت أو من فروع  البنك.

 

خدمة QR Code

تعتبر خدمة رمز الاستجابة السريعة (QR Code) أحد الوسائل السهلة والآمنة التي تقدمها البنوك المصرية لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيًا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع التقليدية، حيث تطرح هذه الخاصية، طريقة جديدة وسريعة لدفع وتحصيل النقود إلكترونيا، عن طريق عرض التاجر رمز (QR Code) بشكل ظاهر أمام عملائه، على أن يقوم العميل بمسح رمز الاستجابة السريعة عن طريق التطبيق على الهاتف المحمول فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.