Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

نجيب ساويرس في كلوب هاوس لأول مرة في ضيافة شباب رجال الأعمال

أصبح رجل الأعمال نجيب ساويرس أحدث المنضمين من المشاهير المصريين لتطبيق كلوب هاوس Clubhouse، حيث استضافه شباب رجال الأعمال من مؤسسي بعض الشركات الناشئة في دردشة حرة حول رؤيته لمجال الأعمال في مصر والعالم.

وحظى ساويرس بترحيب الحضور في غرفة الدردشة على كلوب هاوس، وبدأ حديثه حول بدايته العملية منذ عمر 16 عاما في مجال التجارة والبيع والشراء، ثم دراسته في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ (بوليتكنيك) في فرع الهندسة الميكانيكية ثم إدارة الأعمال، قم عودته إلى مصر للعمل في التوكيلات والاستيراد والتصدير.

وقال ساويرس أنه حرص على تحقيق النجاح بعيدا عن أعمال والده التجارية، ثم انضم لوالده والعائلة، مهتما بالاستثمار والتجارة في الخدمات ذات الطابع التقني، كوكيل لهيوليت باكارد HP وسيكسو ومايكروسوفت وأوراكل وغيرها من الشركات العالمية.

وقال ساويرس أنه اتجه إلى قطاع الاتصالات، فأسس شركة للاتصالات في القاهرة ولندن، واستثمر لفترة في الجزائر قبل تأميم شركته هناك –على حسب وصفه- ثم اتجاهه إلى الاستثمار في المقاولات.

الشركات الناشئة في مصر والشرق الأوسط

وحول متابعته للشركات الناشئة في مصر والشرق الأوسط، ورؤيته لمستقبلها، قال ساويرس أن ابنه أنسي هو بالتأكيد أفضل منه في متابعة مشهد الشركات الناشئة أفضل منه، بحكم كونه واحدا من أصحاب الشركات الناشئة التي تأسست في نيويورك.

ومع ذلك، قال ساويرس أنه مر بنفسه في مسار الشركات الناشئة، عندما شارك في تأسيس أحد شركات التصميم، والتي باعها إلى إنتل بسعر جيد للغاية.

نصيحة لمؤسسي الشركات الناشئة

وفي نصيحه لمؤسسي الشركات الناشئة من شباب رجال الأعمال، قال ساويرس بضرورة إجراء دراسة جدية ومتعمقة للسوق قبل الدخول إليه، بدلا من محاكاة وتقليد الأفكار بصورة مجردة، لينتج في الغالب آلاف من نفس الفكرة أو التطبيق.

وقال ساويرس أن منهجه دائما كان الوصول إلى فكرة لا يتطرق إليها كثيرون، أو التعامل مع هذه الفكرة بطريقة مغايرة لتعامل الآخرين، من أجل ضمان فرص نجاح أعلى.

وقال ساويرس أن فكرة تأسيس شركة ناشئة لبيعها إلى شركات عالمية هي فكرة ناجحة إذا ما حدثت بالأسلوب الأمثل، فالشركات العالمية لا يوجد لديها وقت لاختراق السوق المحلي، خاصة مع عدم إلمامها التام بثقافة هذا السوق وعوائقه، وعليه يكون من الأسهل عليها الاستحواذ على الشركات المحلية، مثل استحواذ أمازون على سوق دوت كوم العاملة محليا في نفس مجالها.

شاهد لقاء نجيب ساويرس على تطبيق كلوب هاوس كاملا

ساويرس: 100% سيحدث ذلك في مصر!

وحول صعود الشركات التقنية، خلال السنوات الأخيرة، للهيمنة على سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وتغلبها على الشركات النفطية والصناعية، قال ساويرس أن ذلك سيحدث حتما في مصر.

وقال ساويرس أن رواد الأعمال والشركات الناشئة أمامهم فرصة جيدة إذا ما وصلوا إلى فكرة جيدة وتمكنوا من الحصول على التمويل اللازم لها، كما أكد على ضرورة تغيير عقلية المصريين، فكثير من المصريين “معاهم فلوس بس مبتفهمش”.

وأضاف ساويرس للشباب: “متضيعوش وقتكم وروحوا على طول للمقتنعين (بأفكاركم)، وفيه ناس كتير مقتنعين”، وأن “جيل الأبناء من رجال الأعمال فاهم كتير عن الأباء”.

وقال ساويرس أنه على استعداد للمساعدة في التغلب على القوانين والروتين الذي يعوق تأسيس وعمل الشركات الناشئة في مصر، عبر الحديث مع رئيس الوزراء والمسؤولين، إذا ما أعد شباب رجال الأعمال توصياتهم لخلق بيئة أحسن لأعمالهم والتحديات المواجهة لهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.