Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

هاني محمود: حسم صفقة «فودافون و STC» الشهر الجاري.. وعملياتنا التشغيلية لم تتأثر بتأجيلها

قال المهندس هاني محمود رئيس مجلس إدارة شركة فودافون مصر، إن مفاوضات شركة الاتصالات السعودية STC لشراء فودافون مصر ستحسم هذا الشهر عبر تقدمها بعرض شراء نهائي أو إلغاء الصفقة من الأساس.

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لـ Follow ICT، أن أزمة جائحة كورونا عطلت حسم الصفقة في وقت سابق من العام الجاري منذ إبرام الاتصالات السعودية في يناير اتفاقا غير ملزم لشراء 55% في فودافون مصر، إلا أنه خلال سبتمبر الجاري ستتضح الصورة بشكل كامل.

كانت شركة الاتصالات السعودية، قد قالت في يوليو الماضي إنها ستحتاج شهرين آخرين لإكمال الصفقة والتى تقدر قيمتها بـ  2.4 مليار دولار، وهي خطوة لاحقة لقرارها في إبريل بمد العملية لمدة 90 يوما، بسبب ما قالت إنها تحديات لوجستية ناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وأشار المهندس هاني محمود، إلى أن هناك استقرار إداري وفني بالشركة ولم تتأثر فودافون بهذه الخطوات على عكس مايردده البعض، مشيرًا إلى أن الموظفين في بداية إعلان الصفقة كانوا مرعوبين من المستقبل، أما الآن فالأمور تسير بشكل طبيعي.

وأكد على أن إدارة الشركة لن تتغير لأن مالك الشركة (سواء السعودي أو الانجليزي) يتمتعان بقيادة قوية قادرة على تشغيل الموظفين بكفاءة عالية.

ولفت رئيس مجلس إدارة فودافون مصر، إلى أن الخدمة أيضا لم تتأثر ولاتزال الشركة أكبر مشغل يحقق عائد من الخدمة ولدى الشركة نحو 11 ألف موظف بما فيهم فودافون لخدمات الكول سنتر، ولم نشهد أي مشاكل في الشركة أو جودة الخدمة الفترة الأخيرة.

ونوه إلى أنه في حالة تواجد مشاكل فإنها تنطبق على الشركات الأربعة بدرجات متفاوتة وهو أمر طبيعي فكل شركة معرضة لبعض المشكلات الطارئة في الخدمة، مؤكدا على أن الشركة حريصة طوال الوقت على تقديم خدمة جيدة للحفاظ على عملائها وتصدر سوق المحمول.

وشدد هاني محمود، على أن شركة الاتصالات السعودية ستكون حريصة على الحفاظ على نجاح الشركة غير المسبوق في السوق المصرية وكونها رقم واحد، منوها إلى أي شركة ستضخ استمار في مصر سيكون هدفها تحسين الخدمة حتى تحقق عائد أعلى.

وحققت شركة فودافون مصر صافى أرباح خلال الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 1.5 مليار جنيه مقابل 1.49 مليار جنيه فى الربع الأول من العام الحالي ، ووفقا لنتائج أعمال شركة المحمول بلغت ايراداتها خلال الربع الثاني من العام الحالي 6.3 مليار جنيه مقابل 6.4 مليار جنيه فى الربع الأول من العام الحالي.

تابع رئيس مجلس إدارة فودافون مصر، أن STC شركة سعودية لديها عمليات تشغيل في الكويت والبحرين والسعودية وبدخولها مصر ستصبح مشغل إقليمي قوي، مثلما حدث مع مجموعة اتصالات والتي زادت قوتها بدخول السوق المصري، فضلاً عن أن فودافون شركة ناجحة ونتائجها جيدة.

حول أسباب توجه شركة STC لشراء فودافون مصر في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، أكد هاني محمود، على أن السوق المصري ضخم وبه أكثر من 100 مليون مواطن وهو مايحفز أي استثمار أجنبي للتواجد بالإضافة إلى حالة الاستقرارالسياسي والاقتصادي الحالية والتى نجحت في ضبط مؤشرات الاقتصاد وإجراء إصلاحات هيكلية في المنظومة التشريعية والمالية والنقدية.

وأكد رئيس مجلس إدارة فودافون مصر، على أنه لولا حدوث أزمة جائحة كورونا وقرارت الإغلاق التي اجتاحات العالم كانت مصر ستحقق معدلات نمو اقتصادية كبيرة بشهادة المؤسسات الدولية، لافتا إلى أن مايثار عن وجود تشبع في السوق في خدمات الاتصالات هو أمر غير صحيح لأن خدمات القيمة المضافة أصبحت الرهان الأكبر في ظل زيادة الخدمات والتطبيقات على الانترنت.

وأشار هاني محمود، إلى أن جائحة كورونا أثبتت أن شركات الاتصالات هي الرهان الرابح الذي لا يمكن الاستغناء عنه وهو قطاع محفز للصعود .

وقامت شركتا فودافون العالمية والاتصالات السعودية بالتعاقد مع “جولد مان ساكس” و”باركليز” كمستشارين ماليين للصفقة، واستعانت الشركة السعودية بمكتب المحاماة الإنجليزى فريش فيلد ومعتوق بسيونى والحناوى مستشارين قانونيين، بينما عينت فودافون مكتب زكى هاشم للمحاماة مستشاراً قانونياً محلياً. في حين عينت المصرية للاتصالات بنكي الاستثمار هيرميس وسيتي بنك لدراسة صفقة استحواذ في ضوء امتلاك المصرية حصة نسبتها 45% ومدي تعديل اتفاقية المساهمين في ضوء هذا الاستحواذ فضلا عن كون المصرية استندت الي قانون سوق المال الذي الزم الشركة السعودية بتقديم عرض للاستحواذ علي 100% من شركة فودافون مصر.

وأجرت Follow ICT حوارا مطولا مع المهندس هاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، ورئيس مجلس إدارة شركة فودافون مصر، تنشر تفاصيله في العدد المقبل من النشرة الثلاثاء 8 سبتمبر الجاري، بالإضافة إلى ملف رئيسي عن تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر ومستقبلها بعد أزمة كورونا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.