Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«هواوي» تواجه قيودا جديدة من أمريكا تمنعها من الوصول للتكنولوجيا

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الاثنين، قيودا جديدة مشددة على شركة هواوي الصينية العملاقة، وذلك بهدف تضييق الخناق على وصولها إلى الرقاقات -المعالجات- المتاحة تجاريًا.

ومن المفترض أن توسع إجراءات وزارة التجارة الأمريكية القيود التي تم الإعلان عنها في شهر مايو بهدف منع شركة الاتصالات الصينية العملاقة من الحصول على أشباه الموصلات دون ترخيص خاص، من ضمنها الرقاقات التي تصنعها الشركات الأجنبية التي تم تطويرها أو إنتاجها باستخدام برامج أو تكنولوجيا أمريكية.

وقالت الإدارة الأمريكية في نص بيان حصلت عليه FollowICT من وزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة ترامب ترى شركة هواوي على حقيقتها، ألا وهي أنها ذراع دولة المراقبة التابعة للحزب الشيوعي الصيني، وقد اتخذنا إجراءات وفقا لذلك. لقد اعتمدت حكومتنا اليوم إجراءات عدة لحماية الأمن القومي الأمريكي وخصوصية مواطنينا ونزاهة بنيتنا التحتية الخاصة بالجيل الخامس من تأثير بكين الخبيث.

وتابعت، تدعم وزارة الخارجية بقوة قيام وزارة التجارة بتوسيع نطاق قاعدة المنتجات الخارجية الأجنبية خاصتها، مما سيمنع هواوي من التحايل على القانون الأمريكي من خلال إنتاج الرقائق البديلة وتوفير رقائق جاهزة الاستخدام تم إنتاجها بواسطة أدوات مستحوذة من الولايات المتحدة. ويتبع هذا الإجراء التوسيع الأكثر محدودية لنطاق قاعدة المنتجات الخارجية الأجنبية في مايو والذي لم تكف هواوي عن محاولة التهرب منه.

وقد أضافت وزارة التجارة أيضا 38 شركة تابعة لهواوي إلى قائمة الكيانات خاصتها، والتي تحدد الأطراف الأجنبية التي يحظر عليها الحصول على بعض التكنولوجيات الحاسمة، وتركت صلاحية الرخصة العامة المؤقتة الخاصة بهواوي تنتهي. لقد منحت الولايات المتحدة الكثير من الوقت للشركات والأفراد المتأثرين – أي عملاء هواوي بشكل خاص – لتحديد مصادر أخرى للمعدات والبرمجيات والتكنولوجيا والتحول إليها وتخفيف عملياتها معها، ولكن لقد فات أوان ذلك الآن.

لن نقبل بالجهود التي يبذلها الحزب الشيوعي الصيني لتقويض خصوصية مواطنينا والملكية الفكرية الخاصة بشركاتنا أو نزاهة شبكات الجيل القادم في مختلف أنحاء العالم.

ونحن ندعم أقوالنا بالأفعال في مختلف أقسام الحكومة الأمريكية. لقد اتهمت وزارة العدل هواوي لسرقتها التكنولوجيا الأمريكية والتآمر والاحتيال الإلكتروني والتزوير المصرفي والابتزاز ومساعدة إيران على التهرب من العقوبات واتهامات أخرى كثيرة. وأدرجت وزارة التجارة هواوي على قائمة الكيانات المحظورة في العام 2019، كما شاركت وزارة الخارجية في جهود دبلوماسية كثيرة لأكثر من عام لمشاركة ما نعرفه عن هواوي وموردين آخرين غير موثوق بهم مع الشركاء والحلفاء في مختلف أنحاء العالم.

ستواصل الولايات المتحدة فرض القيود على معظم الصادرات الأمريكية إلى هواوي والشركات التابعة لها المدرجة على قائمة الكيانات المحظورة لأنشطة تهدد الأمن القومي الأمريكي والاستقرار الدولي، ونحث حلفاءنا وشركاءنا على أن يحذوا حذونا.

ومع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أسوأ حالاتها منذ عقود، تدفع واشنطن الحكومات في جميع أنحاء العالم للضغط على هواوي، بحجة أنها ستسلم البيانات إلى الحكومة الصينية بتهمة التجسس، وتنفي هواوي أنها تتجسس لصالح الصين.

ومن المفترض أن الإجراءات الجديدة، يجب أن تمنع محاولات هواوي للتحايل على ضوابط التصدير الأمريكية.

وأوضح مسؤول بوزارة التجارة لوكالة رويترز أن الإجراءات تعني أننا ننظر إلى التصميمات الجاهزة التي قد تسعى هواوي لشرائها من شركات تصميم تابع لجهة خارجية.

وأشار مسؤول تجاري منفصل إلى أن القيود يهدف إلى ضمان قدرة العناصر المنتجة في الخارج على منع وصول هواوي إلى الرقاقات المشمولة بالقيود الصادرة في شهر مايو، وتخضع للإشراف الأمريكي نفسه.

وقالت المصادر: إن هناك قاعدة منفصلة جديدة تنص على أن جميع الشركات المدرجة في القائمة السوداء الاقتصادية سوف تتطلب ترخيصًا عندما تعمل شركة، مثل هواوي، المدرجة في القائمة كمشتري أو مرسل وسيط أو مرسل نهائي أو مستخدم نهائي.

وتشمل كيانات هواوي الإضافية البالغ عددها 38 المضافة إلى القائمة السوداء وحدات هواوي السحابية في بكين وهونج كونج وباريس وبرلين والمكسيك.

وتضيف وزارة التجارة عناوين منفصلة لأربعة مواقع تجميع تابعة لشركة هواوي في قائمة الكيانات، وذلك كي لا يقوم أحد بنقل العناصر عن غير قصد إلى تلك المواقع.

وأكدت الإدارة أيضًا أنها لن تمدد الترخيص العام المؤقت الذي انتهى يوم الجمعة لمستخدمي أجهزة هواوي ومقدمي خدمات الاتصالات.

ويجب على الأطراف الآن تقديم طلبات الترخيص للمعاملات التي تمت الموافقة عليها سابقًا بواسطة الترخيص المؤقت.

وقالت المصادر: إن وزارة التجارة ستتبنى تفويضًا دائمًا محدودًا لكيانات هواوي للسماح بأبحاث أمنية مستمرة ضرورية للحفاظ على سلامة وموثوقية الشبكات والمعدات الحالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.