Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

5 تطبيقات أندرويد تتعقب بياناتك.. تجنبها واعرف بدائلها الآمنة

على قدر شهرة تطبيق My Talking Tom على قدر خطورته، فالتطبيق الشهير يحتوي على 32 برمجية تعقب

لم يعد الأمر سرا، فنحن نعرف أنه في كل مرة ندخل إلى الإنترنت، يتم تعقب نشاطنا وبياناتنا، ومن النادر أن نجد موقعا إلكترونيا أو تطبيقا لا يضم برمجية تعقب واحدة.

تقوم برمجيات التعقب Trackers بمراقبة استخدامك للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية، وتحليل هذه البيانات من أجل استهدافك بمحتوى وإعلانات تهمك، وهي ميزة قد يراها البعض مفيدة، لكن من غير المضمون تمرير هذه البيانات لكيانات أخرى أقل ثقة تستخدمها بشكل ضار ضدك!

إليك أشهر 5 تطبيقات أندرويد تتعقب نشاطك وبياناتك، يجب عليك التوقف عن استخدامها فورا، كما نقدم لك بدائلها الآمنة.

متصفح UC Browser

تمتلك شركة علي بابا الصينية Alibaba متصفح UC Browser، والذي يعدك بتجربة آمنة وأكثر خصوصية أثناء تصفح الإنترنت، لكن الحقيقة غير ذلك.

فبحسب تقرير للخصوصية، صادر عن موقع إكسودس Exodus، فإن متصفح UC Browser يتضمن 8 برمجيات تعقب، ويطلب 78 إذنا!

البديل الآمن لمتصفح UC Browser هو متصفح DuckDuckGo الآمن على الخصوصية، والذي يمكن تنزيل إصداراته على أندرويد وiOS عبر هذا الرابط.

تطبيق كلين ماستر Clean Master

حظر متجر تطبيقات جوجل بلاي (بلاي ستور) تطبيق كلين ماستر الصيني Clean Master في عام 2018، لكنه لا زال متاحا عبر مصادر أخرى.

يحتوي التطبيق على 18 برمجية تعقب، ويطلب 18 إذنا من أجل استخدامه، وينصح الخبراء بضرورة التخلص من التطبيق، والقيام بأنفسنا بتنظيف هواتف أندرويد الخاصة بنا من الملفات غير المستخدمة بأنفسنا.

تطبيق Turbo VPN

تقدم تطبيقات الشبكات الخاصة الافتراضية VPN نفسها كأحد الأدوات الناجحة في حماية خصوصيتنا، بينما معظمها يتولى بنفسه تعقب نشاطنا وبياناتنا.

من بين أشهر التطبيقات التي يجب التوقف فورا عن استخدامها، تطبيق Turbo VPN، فهو يحتوي على 7 برمجيات تعقب، وما يدل على شهرة التطبيق أن تقييمه على متجر جوجل بلاي يصل إلى 4,6.

البديل الآمن والأكثر موثوقية هو تطبيق بروتون في بي إن Proton VPN، والذي يمكن تنزيله عبر متجر تطبيقات جوجل بلاي.

تطبيق الفيروسات Virus Cleaner

يحتوي تطبيق مكافحة الفيروسات “فيروس كلينر” Virus Cleaner على 15 برمجية تعقب، كما يعرض إعلانات من 4 شبكات إعلانية مختلفة، لذلك يعد استخدام التطبيق مجازفة شديدة.

بالمقارنة، سيكون استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات من كاسبرسكي Kaspersky أكثر أمانا وموثوقية، والذي يمكن تنزيله عبر متجر جوجل للتطبيقات (بلاي ستور).

تطبيق توم المتكلم My Talking Tom

على قدر شهرة تطبيق توم المتكلم My Talking Tom على قدر خطورته، فالتطبيق الممتع والشهير وسط الأطفال يحتوي على 32 برمجية تعقب، لذا يفضل التوقف عن استخدامه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.