Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

5 مبادئ أساسية تساعدك على حماية الأمن السيبراني لشركتك

يسعى مجرمو الإنترنت في الوقت الراهن لاستغلال حالة الاعتماد الكبير من جانب الشركات على الحلول التكنولوجية، من أجل إيجاد أي ثغرة تساعدهم على اختراق الأمن السيبراني للشركات والمؤسسات، فعلى سبيل المثال، أفادت منظمة الصحة العالمية أن الهجمات الإلكترونية ضد موظفيها ازدادت خمسة أضعاف منذ إعلان فيروس كورونا على أنه وباء عالمي.

وقالت شركة vmWare على لسان إيهاب فرهود مدير قسم هندسة الحلول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن هناك 5 مبادئ أساسية للحفاظ على الأمن السيبراني داخل الشركات، وهي:

– منح الحد الأدنى من الامتيازات لكل موظف، فموظف الاستقبال يحتاج إلى مستويات وصول أقل من التي يحتاجها الرئيس التنفيذي لشركتك، وإذا قمت بمنح ميزة الوصول بذكاء ستنجح وقتها في الحفاظ على بياناتك الأكثر قيمة، وتعريض نقاط الضعف لديك لأقل عدد ممكن من عمليات الاختراق.

– استخدام التقسيم الدقيق، حيث يمكنك من خلال تقسيم شبكتك إلى مستويات وطبقات مكتفية ذاتياً أن تحمي نظامك بالكامل وضمان عدم تعرض نقاط الوصول إلى هجمات إلكترونية.

– التشفير، ويعتبر أحد عناصر الدفاع القوية في حالة تعرض شركتك لاختراق أمني، فإذا فشل كل شيء آخر وتم اختراق جدران الحماية وبروتوكولات الوصول لديك، فإن عملية التشفير تعني أن كافة البيانات الهامة التي قمت بتخزينها سوف تكون غير مجدية بالنسبة للمخترقين.

– المصادقة المعتمدة على عدّة عوامل، فمع انتشار عمليات المصادقة بالتعرف على بصمة الإبهام والتعرف على بصمة الوجه، باتت أدوات المصادقة والحماية تعتمد بشكل أكبر على الصفات الشخصية للأفراد، وكلما اعتمدت أدوات المصادقة على الصفات الشخصية بشكل أكبر، كلما كانت شبكاتنا أكثر أماناً.

– تصحيح الأخطاء، حيث أنه من الضروري عدم ترك نظامك وتطبيقاتك قديمة، قم بعمليات الترقية والتحديث المطلوبة لضمان بقائك دوماً متقدماً بخطوة على المهاجمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.